تعرف على أنواع الطفح الجلدي

يعد ظهور الطفح الجلدي مقلقًا في بعض الأحيان، ولكن ما لا يعلمه العديدين أن للطفح الجلدي عدة أنواع ويعد بعضها غير خطير ويمكن شفائه وعلاجه بطرق بسيطة، تعرف في هذا المقال على أشهر أنواع الطفح الجلدي.

تعرف على أنواع الطفح الجلدي

الطفح الجلدي هو عبارة عن تغير في لون أو ملمس جلد الإنسان والذي ينتج عنه أعراض مثل تقشير في الجلد، نتوءات، حكة، أو حساسية، ولكن للطفح الجلدي عدة أنواع باختلاف أسبابه وأعراضه، وفي المقال التالي سيتم التحدث عن أنواع الطفح الجلدي.

أسباب الطفح الجلدي

هناك عدة أسباب شائعة وراء إصابة الإنسان بأنواع الطفح الجلدي المختلفة، وفيما يلي أهم هذه الأسباب:

  • التهاب الجلد التماسي: يعتبر التهاب الجلد التماسي من أشهر الأسباب وأكثرها شيوعًا للإصابة بالطفح الجلدي، وهو عبارة عن ظهور الطفح بمجرد ملامسة مادة أو سطح معين مثل الصبغات في الأنسجة، مستحضرات التجميل، النباتات السامة، المواد الكيميائية. 
  • الأدوية: تسبب بعض الأدوية ظهور طفح جلدي لبعض الأشخاص كعرض جانبي لهذه الأدوية مثل بعض المضادات الحيوية.
  • العدوى والالتهابات: العدوى البكتيرية، الفيروسية، أو العدوى بسبب الفطريات قد تؤدي إلى ظهور الطفح الجلدي.
  • الأمراض المناعية: تصيب الأمراض المناعية الإنسان بحيث يهاجم جهاز المناعة الأنسجة الخاصة بجسم الإنسان والتي تسبب ظهور الطفح الجلدي في بعض الأحيان. 

أنواع الطفح الجلدي

فيما يلي بعض أشهر أنواع الطفح الجلدي التي تصيب الإنسان:

1. الأكزيما

تعتبر الأكزيما نوع من أنواع الطفح الجلدي التي تصيب الجلد بالاحمرار، التقشير، والحكة، ويعتبر السبب وراء الإصابة بالإكزيما غير معروف، ولكن من الملاحظ بأنه مرض يتم توارثه في العائلات. 

عادةً ما يتم تحفيز ظهور الأكزيما من خلال التعرض لعدة عوامل خارجية مثل: التوتر، بعض أنواع الصابون والمستحضرات، المناخ، ومسببات الحساسية.

ينصح الأطباء بترطيب المناطق المصابة بالأكزيما بالمستحضرات الخالية من المواد العطرية، كما يصف الأطباء المراهم التي تحتوي على أدوية الكورتيزون لما لها من فعالية في تقليل الأعراض المصاحبة للأكزيما.

2. النخالية الوردية

تعتبر النخالية الوردية أحد أنواع الطفح الجلدي الخفيف التي تسبب الحكة وتقشير الجلد في أماكن مثل الصدر، البطن، والظهر، ومن الممكن أن تنتشر النخالية الوردية في أجزاء أخرى من الظهر مثل الرقبة والكتفين ويشبهها البعض بشجرة أعياد الميلاد. 

عادة ما يتم شفاء الشخص المصاب بالنخالية الوردية في خلال أربعة إلى عشرة أسابيع من تلقاء نفسها بدون استخدام أي علاج، كما يمكن استخدام مستحضرات الترطيب التي تخفف من الحكة وتزيد من سرعة الشفاء.

3. ورم حبيبي حلقي

يعتبر الورم الحبيبي الحلقي أحد أنواع الطفح الجلدي التي تصيب الإنسان بشكل مزمن، ويسبب الورم الحبيبي الحلقي طفح جلدي دائري الشكل مع ظهور نتوءات حمراء اللون، وعادة ما يصيب الورم الحبيبي الحلقي الأطفال الصغار أو البالغين في مقتبل العمر. 

لا يعد علاج الورم الحبيبي الحلقي بالأمر المهم ولكن قد يصف بعض الأطباء مراهم الكورتيزون ليتم وضعها على أماكن الطفح الجلدي، ويتم وصف العلاج بالأشعة فوق البنفسجية أو إعطاء الكبسولات في بعض الحالات الحادة والخطيرة.

4. الدخنية

تعتبر الدخنية نوع من أنواع الطفح الجلدي التي تصيب الإنسان بسبب تعرضه للحرارة، سواء من خلال ارتفاع الحرارة والرطوبة في البيئة المحيطة أو ارتداء طبقات من الملابس تقوم بحبس الحرارة. 

لا تعتبر الدخنية من أنواع الطفح الجلدي الخطيرة ويمكن زوالها من تلقاء نفسها عند تبريد المنطقة، كما يمكن تجنب الإصابة بالدخنية من خلال ارتداء ملابس خفيفة وواسعة وتجنب المناطق شديدة الحرارة والرطوبة.

5. حزاز مسطح

يعتبر الحزاز المسطح نوع من أنواع الطفح الجلدي الذي يسبب ظهور نتوءات لامعة ذات سطح مسطح وغالبًا ما يكون لونها أحمر مائل إلى البنفسجي.

من الممكن ظهور هذه النتوءات في أي من أجزاء الجسم وخاصة في باطن المعصمين والكاحلين، وغالبًا ما تصيب الأشخاص في عمر 30-70 عام.

يعتقد بعض الأطباء بأن الحزاز المسطح يصيب الأشخاص نتيجة لمهاجمة جهاز المناعة الأنسجة الخاصة بالإنسان، ولا يمكن علاج الطفح الجلدي الذي يظهر جراء الإصابة بالحزاز المسطح ولكن يمكن التخفيف من الأعراض مثل الحكة. 

ينصح الأطباء باستخدام الأدوية المضادة للهيستامين، أدوية الكورتيوزن، أو العلاج بالضوء.

6. المذح

 يعتبر المذح أحد أنواع الطفح الجلدي الذي يصيب الإنسان جراء احتكاك الجلد في مناطق الجسم الدافئة والرطبة مثل باطن الفخذ، طبقات البطن، أسفل الثديين، بين أصابع القدم. 

تصبح الأماكن المصابة بالمذح حساسة ومؤلمة، كما يمكن تفاقم الأمر لتظهر قرح جلدية، تشققات، أو نزيف في بعض الأحيان.

يمكن علاج المذح أو تفادي حدوثه من خلال الإبقاء على المناطق المعرضة في حالة نظيفة وجافة، كما ينصح بارتداء الملابس الواسعة، استخدام البودرة لتخفيف الاحتكاك، وخسارة الوزن

وقد تحدث عدوى بكتيرية أو فطرية في الأماكن المصابة بالمذح وتتطلب هذه الحالة العلاج بالأدوية على الفور.

من قبل د. إسراء ملكاوي - الخميس ، 3 سبتمبر 2020