تعرف على رجيم اللقيمات بالتفصيل

انتشر في الآونة الأخيرة ما يعرف برجيم اللقيمات وفعاليته الكبيرة في إنقاص الوزن، تعرف في هذا المقال على رجيم اللقيمات بالتفصيل وأهم المعلومات المتعلقة به.

تعرف على رجيم اللقيمات بالتفصيل

انتشر في الاونة الأخيرة ما يعرف برجيم اللقيمات الذي يساعد في إنقاص الوزن، إذ لا يتطلب هذا النوع من الحميات حساب السعرات الحرارية المستهلكة أو كمية الدهون والنشويات. 

لكن ما هو رجيم اللقيمات بالتفصيل؟ 

ما هو رجيم اللقيمات بالتفصيل؟

تعد فكرة رجيم اللقيمات بسيطة وسهلة، إذ يعتمد هذا النوع من الحميات على استهلاك ثلاث وجبات رئيسية يوميًا إضافة إلى وجبة واحدة صغيرة أو وجبتين. 

لكل إنسان الحرية في اختيار نوع الوجبات والأطعمة المختلفة بشرط أن لا تتجاوز اللقيمات 18 لقمة لكل وجبة، من الجدير بالذكر بأن اللقيمات يجب أن تكون صغيرة وتعادل شوكة واحدة معتدلة الحجم.

عند التحدث عن رجيم اللقيمات بالتفصيل فإنه يجب انتقاء الأطعمة المستهلكة بذكاء؛ إذ يجب التفكير مليًا عند استهلاك 16 لقيمة من فطيرة الكريمة وقت الغداء، و18 لقيمة من اللازانيا على العشاء، إذ لا تعد هذه الأطعمة صحية على الإطلاق وقد تعيق خسارة الوزن.

يعد رجيم اللقيمات أحد أنواع الحميات التي تعمل على تقليل السعرات الحرارية، ولكن بواسطة عد اللقيمات وليس حساب السعرات الحرارية فقط. 

على الرغم من فاعلية رجيم اللقيمات في خسارة الوزن إلا أن خبراء التغذية يعتقدون بأنه تطبيقه لا يعد بالأمر السهل.  

ما هو رجيم الخمس لقيمات؟

رجيم الخمس لقيمات ببساطة هو تقليل عدد اللقيمات المستهلكة إلى خمس لقيمات فقط في كل وجبة، بحيث يعمل رجيم الخمس لقيمات على إنقاص الوزن بفعالية مشابهة لإجراء عملية استئصال جزء من المعدة تمامًا. 

يتضمن رجيم الخمس لقيمات استهلاك 10-12 لقيمة كحد أقصى طوال اليوم، كما يمكن البدء بهذا الرجيم فورًا أو البدء بإنقاص عدد اللقيمات تدريجيًا في خلال أيام أو أسابيع وليس فورًا.

لا يجب تحديد نوع الطعام المستهلك في هذا النوع من الحميات ولكن يفضل استهلاك الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل: اللحوم، والأسماك، والبيض، ومشتقات الألبان، والبقول الكاملة. 

ومن الممكن تناول لقيمة أو لقيمتين كحد أقصى بين الوجبات فقط.

نصائح متعلقة برجيم اللقيمات

في ما يأتي بعض النصائح التي ينصح باتباعها أثناء تطبيق رجيم اللقيمات للحصول على أفضل النتائج:

  • شرب الماء 

يجب الحرص على شرب الماء والسوائل خصوصًا القليلة بالسعرات الحرارية. 

يساعد استهلاك المشروبات المختلفة على الحد من الشعور بالجوع والإبقاء على الجسم في حالة رطبة.

  • استهلاك أنواع مختلفة من الأطعمة 

من الممكن تناول جميع اللقيمات المسموحة على الغداء من نوع واحد، ولكن يفضل تنويع أنواع الطعام المستهلكة للشعور بالشبع والحصول على أكبر قدر من العناصر الغذائية.

  • أخذ المكملات الغذائية 

يعتمد رجيم اللقيمات على تناول كميات ضئيلة جدًا من الطعام؛ لذلك فإنه لا يمكن الحصول على العناصر والمعادن الغذائية كاملة باتباع هذا النوع من الحميات خصوصًا لفترة طويلة من الوقت.

ينصح باستهلاك كل من المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات أو الأوميغا 3 أثناء اتباع رجيم اللقيمات من أجل منح الإنسان الطاقة للقيام بالوظائف المختلفة.

  • تناول البروتينات

من السهل جدًا تناول اللقيمات بمجرد استهلاك الأطعمة المليئة بالكربوهيدرات والدهون، ولكن ينصح بعدم الاستغناء عن استهلاك البروتينات.

  • تناول وجبة خفيفة بين الوجبات 

يسمح بتناول لقمة أو لقمتين بين الوجبات عند الشعور بالجوع أثناء اتباع نظام رجيم اللقيمات.

من قبل د. إسراء ملكاوي - الخميس ، 15 أكتوبر 2020