فوائد شرب الماء لخسارة الوزن: تعرف عليها

هل تريد أن تفقد عدة كيلوغرامات من وزنك؟ إذًا لا تنسى أن تشرب المزيد من الماء، وذلك لكي تُحصل فوائد شرب الماء لخسارة الوزن.

هل كنت تشرب الماء خطأ طوال حياتك؟

فلنتعرف في ما يأتي على فوائد شرب الماء لخسارة الوزن، وأبرز الإرشادات لتحقيق هذه الفوائد:

فوائد شرب الماء لخسارة الوزن

تمثلت فوائد شرب الماء لخسارة الوزن في ما يأتي:

1. منع تراكم الفضلات في الجسم

يوجد أهمية كبيرة لشرب الماء في عملية التخلص من الفضلات وحرق الدهنيات خلال فترة خسارة الوزن، ويتم ذلك من خلال:

  • منع الإمساك

يساهم شرب الماء في منع الإصابة بالإمساك، وذلك من خلال قيام الألياف غير القابلة للهضم بامتصاص السوائل إلى جوف الأمعاء، وبتالي تخليص المعدة من البراز بأسرع وقت ممكن.

  • تعزيز صحة الجهاز البولي

فوائد شرب الماء لخسارة الوزن أحدها تعزيز صحة الجهاز البولي، إذ يعمل الماء على منع تركيز الأملاح ونشوء الحصى في المسالك البولية، وبالتالي فإن الماء يساهم في الحفاظ على صحة الجهاز البولي.

كما يزيد الماء من إدرار البول مما يساهم في إخراج الفضلات من الجسم مباشرةً وهذا يعزز عملية خسارة الوزن، ويعزز صحة الجسم عمومًا.

2. تنظيم حرارة الجسم

يساهم شرب السوائل في الحفاظ على درجة حرارة الجسم، ويعد ذلك مفيد للجسم عمومًا وخاصةً أثناء ممارسة التمارين الرياضية التي تزيد من حرارة الجسم.

3. تعويض السوائل المفقودة من الجسم

عادةً خسارة الوزن تحتاج إلى ممارسة التمارين الرياضية الصعبة، وهذا يعني فقد كميات كبيرة من السوائل أثناء ممارستها، وهنا تأتي أحد فوائد شرب الماء لخسارة الوزن وهي تعويض ما تم خسارته من السوائل.

4. تقليل الشعور بالجوع

يساعد الماء على امتلاء المعدة مما يؤدي إلى كبح الشهية لفترة أطول، وبتالي عدم تناول الأطعمة بشكلٍ كبير مما يقلل السعرات الحرارية الداخلة للجسم.

إرشادات يجب اتباعها لتحصيل فوائد شرب الماء لخسارة الوزن

يجب اتباع الإرشادات الاتية لتحصيل فوائد شرب الماء لخسارة الوزن:

1. شرب الماء قبل كل وجبة

ينبغي شرب كوبين من الماء قبل كل وجبة بعشر دقائق، حيث تصل هذه السوائل فورًا إلى المعدة، وفي أثناء ملامستها لجدار المعدة، تحفز اليات معينة ترسل إشارات الشعور بالشبع إلى الدماغ.

يستغرق انتقال الإشارات من المعدة إلى الدماغ نحو 20 دقيقة، لكن يساهم شرب السوائل قبل تناول الوجبة بـ 10 دقائق في تقصير الوقت اللازم لانتقال الإحساس بالشبع إلى الدماغ بنصف الوقت.

2. شرب كمية محددة من الماء يوميًا

وفقا للتوصيات العالمية يجب شرب ما بين 10 - 12 كوبًا من الماء يوميًا، وذلك للحفاظ على صحة الجسم عمومًا.

أفضل مقياس لكمية السوائل التي ينبغي شربها هو لون البول، إذ في حال كان البول غامق اللون، فإن الأمر يعني أن الشخص لم يشرب كمية كافية من السوائل.

3. شرب الماء بانتظام

يجب الحرص على عادات شرب السوائل طوال اليوم بانتظام، وهذا يعني عدم تركيز شرب الماء في الصباح مثلًا، بل يجب أن تتوزع كمية الماء التي ستشرب إلى فترات منتظمة خلال النهار.

من قبل شروق المالكي - الثلاثاء ، 27 مارس 2012
آخر تعديل - الأحد ، 13 يونيو 2021