تقشر باطن اليد: ما الأسباب وراء ذلك؟

يلاحظ بعض الأشخاص تقشر باطن اليد ويتساءل البعض الآخر إن كان بالأمر الخطير وعن إمكانية علاجه، تعرف في هذا المقال على كل ما تريد معرفته عن تقشر باطن اليد.

تقشر باطن اليد: ما الأسباب وراء ذلك؟

سنتعرف في ما يأتي على الأسباب المؤدية لتقشر باطن اليدين:

تقشر باطن اليدين

تقشير الجلد هو فقدان الطبقة الخارجية من الجلد من تلقاء نفسها، وعادة ما يكون مرتبط بتلف طبقة الجلد الخارجية جراء التعرض لأي أحداث تسبب ذلك، مثل: حروق الشمس، والالتهابات. 

يشعر الإنسان بتشقق، وحكة، وجفاف في منطقة التقشير في الجلد. غالبًا ما يصاب العديد من الأشخاص بتقشر باطن اليد، فما هي الأسباب وراء ذلك؟

أسباب تقشر باطن اليد

تنقسم أسباب تقشر باطن اليد إلى أسباب بيئية أو مرضية، في ما يأتي أهم الأسباب وراء تقشر باطن اليد:

1. الأسباب البيئية 

في ما يأتي بعض أهم الأسباب البيئية وراء تقشر باطن اليد:

  • أشعة الشمس 

يؤدي التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة إلى احمرار باطن اليد والشعور بالألم والحرارة، ومن ثم تقوم طبقة الجلد الخارجية لباطن اليد بالتقشير بعد مرور عدة أيام. 

يمكن وضع الماء البارد والكريمات المرطبة التي تساعد على تهدئة اليد، ويمكن استخدام الأدوية المسكنة في حالات الألم الشديد، مثل: الأسيتامينوفين، والاأبوبروفين. كما يمكن استخدام المستحضرات الواقية للشمس لتجنب الإصابة بتشقق باطن اليد مرة أخرى.

  • المناخ 

المناخ الحار، والعاصف، والرطوبة العالية جدًا أو القليلة قد تؤثر على باطن اليد وتسبب التقشر. على سبيل المثال عادة ما يسبب الهواء الجاف تقشر باطن اليد وأجزاء أخرى من الجسم. 

ويمكن حماية باطن اليد من التشقق من خلال ما يأتي

  1. استخدام الماء البارد أو الفاتر عند الاستحمام وغسل اليدين. 
  2. ترطيب اليدين والجسم بعد الاستحمام.
  3. استخدام مرطبات الجو عند القيام بتدفئة المنزل.  
  • المواد الكيميائية 

المواد الكيميائية مثل المواد العطرية الموجودة في الصابون، والشامبو، والمستحضرات المختلفة قد تؤدي إلى تحسس اليدين وبالتالي تقشر باطن اليد. 

كما يمكن أن تؤدي المواد المضادة للبكتيريا والمواد الحافظة الموجودة في بعض المستحضرات إلى تشقق باطن اليدين أيضًا.

ينصح بعدم استخدام المستحضر مرة أخرى عندما يسبب أي حساسية أو تشقق في اليدين، ويفضل الحصول على المستحضرات المخصصة للبشرة الحساسة. 

  • الغسل المفرط لليدين 

يؤدي الغسل المفرط لليدين باستمرار، واستخدام الماء الساخن، وتنشيف اليدين بمنشفة خشنة، وعدم ترطيب اليدين بعد الغسل إلى تشقق باطن اليد. ينصح بالحرص على ترطيب اليدين بشكل دائم لتجنب تشقق باطن اليد. 

2. الأسباب المرضية 

في ما يأتي بعض الأسباب المرضية التي تؤدي إلى تشقق باطن اليد:

  • الحساسية 

تنتج الحساسية التي تظهر في اليد جراء لمس أي من المواد التي تسبب الحساسية مثل: منظفات الملابس، والشامبو، والصابون، ومطري الأقمشة، وبعض أنواع النباتات، وبعض المعادن مثل النيكل.

ينصح بمعرف مسببات الحساسية وتجنبها تمامًا لتجنب الإصابة بتشقق باطن اليد. 

  • التهاب الجلد التقشري 

يصيب مرض التهاب الجلد التقشري الأشخاص في مقتبل العمر، ويعد أحد الأمراض الوراثية. يتميز هذا المرض بتقشر الأجزاء الخارجية من الجلد. غالبًا ما تزيد أعراض التهاب الجلد التقشري عند التعرض للمواد التي تسبب الحساسية.   

يتميز هذا المرض بظهور فقاعات على الأصابع وباطن اليد خصوصًا في فصل الصيف، ويعد استخدام مستحضرات الترطيب التي لا تحتوي على الكورتيزون فعال ومفيد في علاج المرض. 

  • الصدفية 

الصدفية هي مرض مزمن يصيب الجلد ويتميز بانقسام الخلايا في المنطقة المصابة بشكل وبسرعة أكبر من المعتاد نسبيًا. 

يقوم الطبيب عادةً بوصف العلاج المناسب، وتعد المستحضرات التي تحتوي على الكورتيزون مفيدة في علاج الصدفية. 

متى يجب مراجعة الطبيب؟

إذا كان السبب وراء تقشير باطن اليد معروف مثل التعرض للشمس أو غسل اليدين بكثرة، يمكن علاج هذه الحالة عن طريق استخدام مستحضرات الترطيب والابتعاد عن مسببات الحساسية. كما يجب مراجعة الطبيب على الفور عند ملاحظة أحد أعراض الالتهاب مثل:

  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • احمرار.
  • زيادة الألم.
  • وجود إفرازات. 
من قبل د. إسراء ملكاوي - الاثنين ، 7 سبتمبر 2020
آخر تعديل - الاثنين ، 7 سبتمبر 2020