تكسر الأظافر: أسباب ووصفات منزلية فعّالة

تعرفي على أسباب تكسر الأظافر لتتجنبيها، وإتبعي الوصفات المنزلية التي تساعدك في الحفاظ عليها.

تكسر الأظافر: أسباب ووصفات منزلية فعّالة

يمكن أن يتسبب كسر أحد أظافرك في إفساد يومك، حيث أنك تنتظرين أسابيع طويلة حتى يصبح طولها مناسب، وتعتني بها وتقومين بطلائها، وبعد هذا كله تفاجئين بتكسر أحدهم!

لا تجعلي هذا الأمر يزعجك، فكل ما تحتاجينه هو الإعتناء الصحيح بأظافرك، واستخدام الوصفات المنزلية البسيطة للحفاظ عليها وعدم تعرضها للتكسر.

قبل أن نخبرك بهذه الوصفات، يجب أن تتعرفي أولاً على أهم أسباب تكسر الأظافر.

أسباب تكسر الأظافر

  • نقص الفيتامينات: إذا كانت أظافرك ضعيفة وسهلة التكسر، فهذا يعني أن جسمك يفتقر بعض الفيتامينات الهامة، ويعود نقص الفيتامينات إلى عدم تناول الغذاء الصحي المتكامل.

إذ يعتبر فيتامين A وE الأهم للحفاظ على قوة الأظافر، ويمكن الحصول عليها من الجزر والسبانخ والأفوكادو، كذلك يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم مثل الحليب، والأوميغا 3 الموجود في المأكولات البحرية.

ينصح أيضاً بتناول المكسرات، البيض، والحبوب الكاملة لأنها تعوض النقص في الفيتامينات اللازمة لصحة الجسم بشكل عام.

  • نقص البروتين: الأطعمة الغنية بالبروتينات تساهم في تقوية الأظافر والحفاظ عليها من التكسر، وكي تحصلي على البروتين لابد من تناول اللحوم الحمراء، الدجاج، السمك، البيض، والفول.
  • عدم شرب الماء: عدم شرب كمية كافية من الماء يومياً يساهم في إصابة الأظافر بالهشاشة وتكسرها، ولذلك يجب المواظبة على شرب 8 أكواب ماء يومياً حتى في موسم الشتاء.
  • إزالة الجلد الميت حول الأظافر: إن إزالة الجلد الميت في المنطقة المحيطة بالأظافر يعد ضرورياً لإكتمال جمالها، ولكن لا ينصح بإزالته تماماً، لأن هذا الجلد يعمل على حماية الظفر من أي فطريات أو عدوى تصيبه.

كما يجب أن تقومي بتطهير أظافرك وترطيبها بعد أن تقومي بإزالة الجلد الميت من حولها.

  • عدم ترطيب الأظافر: تتجاهل بعض الفتيات هذا الأمر، ولا يعلمن أهمية ترطيب الأظافر لوقايتها من التكسر، وذلك لأن عدم ترطيبها يجعلها ضعيفة، ولذلك ننصحك بأن تقومي بترطيبها كلما تذكرتي، بإستخدام كريمات ترطيب الأظافر أو زيت جوز الهند.
  • كثرة تعرض الأظافر للماء والمنظفات: يمكن أن تصبح الأظافر ضعيفة وقابلة للتكسر بسبب كثرة تعرضها للماء أثناء غسل الصحون وإستخدام المنظفات التي تحتوي على مواد قاسية لإزالة الدهون، لذلك لا تهملي ارتداء القفازات المخصصة لعمليات التنظيف.
  • تطبيق طلاء الأظافر لفترات طويلة: أظافرنا مثل البشرة تحتوي على مسام وتحتاج لأن تتنفس، وتغطيتها بطلاء الأظافر يعيق هذا الأمر.

يفضل عدم ترك الطلاء على الأظافر لمدة تزيد عن 5 أيام، ثم قومي بإزالته ودعيها تتنفس لبضع أيام أخرى قبل أن تعيدي تطبيقه.

وصفات منزلية لتقوية الأظافر

والان نعرفك على بعض الوصفات المنزلية التي تجعل أظافرك قوية ولا يمكن تكسرها بسهولة:

  • زيت الزيتون والليمون: قومي بمزج ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة صغيرة من عصير ليمون، وقومي بفرك أظافرك بهذا المزيج واتركيه على الأظافر لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفيه بماء فاتر.ي فضل تكرار هذه الوصفة مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع.
  • زيت فيتامين E وزيت السمسم: حضري مقدار متساوي من زيت فيتامين E وزيت السمسم وإمزجيهما ثم ضعيه على الأظافر لمدة 15 دقيقة. تكرر هذه الوصفة 3 مرات أسبوعياً.
  • زيت اللافندر وزيت الأفوكادو: إمزجي 3 نقاط من زيت اللافندر مع ملعقة كبيرة من زيت الأفوكادو، وطبقي المزيج على أظافرك مرة إلى مرتين أسبوعياً.

ولمنع تكسر أظافر القدمين إتبعي هذه النصائح:

  • إرتدي أحذية مناسبة المقاس وليست ضيقة لدرجة تمنع أظافرك من التنفس.
  • حافظي على ترطيب أظافر القدمين أيضاً لأنها عرضة للتكسر.
  • قومي بنقع أظافر قدميك في ماء دافىء 3 مرات أسبوعياً ثم جفيفها جيداً لوقايتها من أي فطريات أو إلتهابات.
من قبل ياسمين ياسين - الأربعاء ، 24 يناير 2018
آخر تعديل - الثلاثاء ، 27 مارس 2018