تكسر الأظافر: أسباب ووصفات منزلية فعّالة

تعرف على أسباب تكسر الأظافر لتتجنبها، واتبع بعض الوصفات المنزلية التي قد تساعدك في الحفاظ عليها.

تكسر الأظافر: أسباب ووصفات منزلية فعّالة

قد يعاني العديد من تكسر الأظافر، ولكن في الحقيقة كل ما تحتاجه هو الاعتناء الصحيح بأظافرك، واستخدام الوصفات المنزلية البسيطة للحفاظ عليها وعدم تعرضها للتكسر، لنتعرف الان على أهم أسباب تكسر الأظافر:

أسباب تكسر الأظافر

أسباب تكسر الأظافر عديدة ومتفاوته من فرد إلى اخر، إليكم أبرز أسباب تكسر الأظافر المحتملة:

1. نقص الفيتامينات

إذا كانت أظافرك ضعيفة وسهلة التكسر فهذا يعني أن جسمك يفتقر لبعض الفيتامينات الهامة، ويعود نقص الفيتامينات إلى عدم تناول الغذاء الصحي المتكامل.

ويعد فيتامين أ، وفيتامين ه الأهم للحفاظ على قوة الأظافر، ويمكن الحصول عليهما من الجزر والسبانخ والأفوكادو، كذلك يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم كالحليب، بالإضافة إلى تناول الأوميغا 3 الموجود في المأكولات البحرية.

كما ينصح بتناول المكسرات، والبيض، والحبوب الكاملة؛ لأنها قد تساعدك في تعويض النقص في الفيتامينات اللازمة لصحة الجسم بشكل عام.

2. نقص البروتين

الأطعمة الغنية بالبروتينات تساهم في تقوية الأظافر والحفاظ عليها من التكسر، ومن أجل الحصول على البروتين لا بد من تناول اللحوم الحمراء، والدجاج، والسمك، البيض، والفول.

3. عدم شرب الماء

عدم شرب كمية كافية من الماء يوميًا يساهم في إصابة الأظافر بالهشاشة وتكسرها، ولذلك يجب المواظبة على شرب 8 أكواب ماء يوميًا حتى في موسم الشتاء، فهذه تعد من إحدى أهم أسباب تكسر الأظافر.

4. إزالة الجلد الميت حول الأظافر

إن إزالة الجلد الميت في المنطقة المحيطة بالأظافر يعد ضروريًا لاكتمال جمالها، ولكن لا ينصح بإزالته تمامًا، لأن هذا الجلد يعمل على حماية الظفر من أي فطريات أو عدوى تصيبه، كما يجب أن تقوم بتطهير أظافرك وترطيبها بعد أن القيام بإزالة الجلد الميت من حولها.

5. عدم ترطيب الأظافر

تتجاهل بعض الفتيات هذا الأمر، ولا يعلمن أهمية ترطيب الأظافر لوقايتها من التكسر؛ وذلك لأن عدم ترطيبها يجعلها ضعيفة، لذلك ننصحك بالقيام بترطيبها باستخدام كريمات ترطيب الأظافر أو زيت جوز الهند.

6. كثرة تعرض الأظافر للماء والمنظفات

يمكن أن تصبح الأظافر ضعيفة وقابلة للتكسر بسبب كثرة تعرضها للماء أثناء غسل الصحون واستخدام المنظفات التي تحتوي على مواد قاسية لإزالة الدهون، لذلك لا تهمل ارتداء القفازات المخصصة لعمليات التنظيف.

7. تطبيق طلاء الأظافر لفترات طويلة

أظافرنا مثل البشرة تحتوي على مسام وتحتاج لأن تتنفس، وتغطيتها بطلاء الأظافر يعيق هذا الأمر، لذلك يفضل عدم ترك الطلاء على الأظافر لمدة تزيد عن 5 أيام، ثم قومي بإزالته ودعيها تتنفس لبضع أيام أخرى قبل أن تعيدي تطبيقه.

وصفات منزلية لتقوية الأظافر

يعد أن قمنا بذكر أهم أسباب تكسر الأظافر لنعرفك الان على بعض الوصفات المنزلية التي تجعل أظافرك قوية ولا يمكن تكسرها بسهولة:

  • زيت الزيتون والليمون: قم بمزج ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة صغيرة من عصير ليمون، وافرك أظافرك بهذا المزيج واتركه على الأظافر لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفيه بماء فاتر، كما يفضل تكرار هذه الوصفة مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع.
  • زيت فيتامين ه وزيت السمسم: حضر مقدار متساوي من زيت فيتامين ه وزيت السمسم، وامزجهما ثم ضعه على الأظافر لمدة 15 دقيقة، كرر هذه الوصفة 3 مرات أسبوعيًا.
  • زيت اللافندر وزيت الأفوكادو: امزج 3 نقاط من زيت اللافندر مع ملعقة كبيرة من زيت الأفوكادو، وطبق المزيج على أظافرك مرة إلى مرتين أسبوعيًا.

الوقاية من تكسر الأظافر

ولمنع تكسر أظافر القدمين ينصح باتباع هذه النصائح:

  • ارتداء أحذية مناسبة المقاس وليست ضيقة لدرجة تمنع أظافرك من التنفس.
  • الحفاظ على ترطيب أظافر القدمين؛ لأنها عرضة للتكسر.
  • القيام بنقع أظافر القدم في ماء دافىء 3 مرات أسبوعيًا ثم تجفيفها جيدًا لوقايتها من أي فطريات أو التهابات.
من قبل ياسمين ياسين - الأربعاء ، 24 يناير 2018
آخر تعديل - الثلاثاء ، 23 مارس 2021