تنميل الأصابع: ما هي الأسباب؟

يصاب البعض بمشكلة تنميل الأصابع لأسباب مختلفة، بعض هذه الأسباب قد يكون جديًا، فما هي أسباب تنميل الأصابع؟ إليك الإجابة من خلال هذا المقال.

تنميل الأصابع: ما هي الأسباب؟

هل فكرت يومًا ما السبب وراء مشكلة تنميل الأصابع التي تشعر بها؟ هل هو سبب عارض ومؤقت؟ هل هناك سبب أكثر خطورة وراء إصابتك؟ إليك التفاصيل:

تنميل الأصابع

يمكن أن يسبب تنميل الأصابع شعورًا بالوخز وفي بعض الأحيان من الممكن أن تشعر بحرقة طفيفة، كما قد يكون من الصعب عليك أن تلتقط الأشياء بأصابعك وكأنك فقدت القوة في يديك.

كما قد يحدث أحيانًا وقد يتكرر ويضعف قدرتك على القيام بالمهام اليومية، لهذا فإن الكشف عن السبب من شأنه أن يساعدك في العلاج والتخلص من المشكلة.

أسباب تنميل الأصابع

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بتنميل الأصابع، مثل:

1. متلازمة النفق الرسغي

وفقًا للجمعية الأمريكية لجراحة اليد، فإن أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لتنميل الأصابع هي الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي.

النفق الرسغي عبارة عن ممر في قاعدة يد الشخص حيث يمر العصب المتوسط من خلاله، وفي بعض الحالات قد يسبب الضغط على هذا العصب خدرًا أو حكة أو ألمًا في الإبهام، أو السبابة، أو الأصبع الأوسط.

من الممكن أن تترافق الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي مع أعراض مختلفة بما فيها تنميل الأصابع والخدر في اليد خاصة أثناء النوم.

2. اعتلال الأعصاب الانضغاطي

ماذا نعني باعتلال الأعصاب الانضغاطي؟ هو الحالة التي يتم فيها الضغط على عصب ما، الأمر الذي ينتج عنه فقدان الاحساس أو تشنجات في أجزاء من جسم الشخص، وقد يتعرض العصب للضغط بسبب إصابة ما أو تضخم الأوعية أو سماكة العضلات التي تنمو بالقرب من العصب.

بدوره يؤدي العصب المضغوط في الرسغ أو الكوع أو الرقبة إلى تنميل في الأصابع وفقدان الشعور بها في بعض الأحيان.

3. الإفراط في شرب الكحول

يمكن أن يؤدي شرب الكحول بكثرة لفترات طويلة إلى نوع من تلف الأعصاب يسمى اعتلال الأعصاب الكحولي، وهذا النوع من الإصابة من شأنه أن يسبب أعراض مختلفة بما فيها تنميل في الأصابع، أو خدر في الذراعين، أو القدمين، أو الساقين.

4. الألم العضلي الليفي

يتمثل العرض الرئيس للإصابة بألم العضلات الليفية في ألم حاد ليس له سبب واضح، ولكن من أهم أعراضه تنميل وخدر في الأصابع، ولكن يعتقد بعض الأطباء أن الألم العضلي الليفي قد يكون ناتجًا عن مشكلة في طريقة تعامل الدماغ مع إشارات الألم.

5. انحباس العصب الزندي (Ulnar nerve entrapment)

انحباس العصب الزندي عبارة عن مشكلة تصيب العصب الزندي الموجود في الأصبع الصغير (الخنصر)، وهذا يعني أن الإصابة بانحباس العصب الزندي تسبب بشكل أساسي تنميل الأصبع الصغير والمجاور له وهو البنصر.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الإصابة غير خطيرة لكنها قد تترافق مع مضاعفات في حال عدم تلقي العلاج المناسب، ومن بينها فقدان الشعور في المنطقة المصابة من اليد أو الذراع.

6. مرض السكري

من الأسباب الأخرى الكامنة وراء الإصابة بتنميل الأصابع مرض السكري خاصة في حال عدم إدارة مستويات السكر في الدم وعلاجها، وهذه الحالة تترافق مع حالة تعرف باسم اعتلال الكلى السكري (Diabetic neuropathy) التي من شأنها أن تسبب تضرر الأعصاب الموجودة في القدمين واليدين.

يكون تنميل الأصابع من أهم الأعراض المرافقة للحالة وبالأخص في أصابع القدمين.

7. مرض رينود (Raynaud's disease)

مرض رينود هو مشكلة صحية تنتج عن انحسار أو توقف تدفق الدورة الدموية إلى الأصابع سواء اليدين، أو القدمين، أو الأذنين، أو الأنف، مما يسبب تضيق الأوعية الدموية في المنطقة المصابة أو حتى توسعها بشكل مفاجئ.

هذه الإصابة تترافق مع العديد من الأعراض المختلفة، ومن أهمها تنميل الأصابع.

8. تناول بعض أنواع الأدوية

إن كنت تعاني من تنميل في الأصابع وتقوم بتناول بعض أنواع الأدوية عليك قراءة الاثار الجانبية لها، إذ يسبب تناول بعض أنواع الأدوية مثل أدوية علاج السرطان تنميل الأصابع والأطراف لدى المصاب، والجدير بالذكر أن هذه المشكلة قد تكون مؤقتة أو دائمة.

قم بإخبار الطبيب في حال لاحظت هذه المشكلة.

9. أسباب أخرى لتنميل الأصابع

هناك مجموعة من الأسباب الأخرى التي قد تسبب الإصابة بتنميل الأصابع، منها:

  • نقص في فيتامين B1.
  • الإصابة بجلطة الدماغ.
  • اضطرابات في الدماغ والحبل الشوكي.
  • مرض الزهري.
  • الالتهابات، مثل مرض لايم (Lyme).
  • إصابة في الكتف.

من قبل سيف الحموري - الاثنين ، 1 يونيو 2020
آخر تعديل - الأربعاء ، 14 أبريل 2021