جدري الماء والاستحمام: أحد طرق تخفيف الحكة

كثيرًا ما يتم التساؤل عن الاستحمام والتعرض للماء خلال فترة الإصابة بجدري الماء، إليك بعض المعلومات حول جدري الماء والاستحمام، وبعض الطرق المنزلية لتخفيف الحكة.

جدري الماء والاستحمام: أحد طرق تخفيف الحكة

جدري الماء هو مرض فيروسي يصيب الأطفال عادة، يتميز بالطفح الجلدي بظهور البثور والحكة الشديدة التي تسبب الإزعاج الشديد للمرض. إليك نصائح حول جدري الماء والاستحمام وبعض الطرق الأخرى لتخفيف الحكة.

جدري الماء والاستحمام

إن الاستحمام من الطرق المحببة لتخفيف الحكة عند مرضى جدري الماء، فالاستحمام من 20 إلى 30 دقيقة يحافظ على نظافة الجسم ويعمل على ترطيبه وتخفيف الحكة، ولا يعمل على زيادة انتشار المرض ونقله كما يعتقد البعض.

كما أن حمام الشوفان مفيد لتخفيف الحكة لدى طفلك بإضافة الشوفان المطحون إلى حوض الاستحمام أو استعمال المستحضرات التي تحوي الشوفان.

يمكن أيضًا استعمال صودا الخبز أو البايكنغ صودا بإضافة كوب منها إلى الماء الدافئ في حوض الاستحمام.

يمكن إعادة الاستحمام بالبيكنج صودا من 2 إلى 3 مرات يوميًا لمدة 15 إلى 20 دقيقة في كل مرة، هذا من شأنه أن يخفف الحكة عند طفلك.

يجب استعمال الصابون الخاصة بالأطفال أو المخصصة للجلد الحساس، وتجنب فرك الجلد بقوة.

طرق منزلية أخرى لتخفيف الحكة

بعد أن تعرفنا على العلاقة بين جدري الماء والاستحمام، إليك بعض الطرق المنزلية التي تساعد في تخفيف الحكة بسبب جدري الماء:

1. استعمال غسول الكالامين (Calamine Lotion)

 يحتوي غسول الكالامين على أكسيد الزنك الذي يساعد في ترطيب الجلد وتخفيف الحكة، قم بتطبيقه على مناطق الحكة باستخدام القطن من 2 إلى 3 مرات يوميًا، ولكن تجنب استعماله حول العينين.

2. استعمال كمادات البابونج

يمتلك البابونج خصائص معقمة ومضادة للالتهابات، ضع أكياس البابونج في الماء الدافئ ثم استعمل القطن لمسح مناطق الحكة به.

3. الإكثار من شرب الماء

يساعد الإكثار من شرب الماء والترطيب الدائم إلى زيادة سرعة تخلص الجسم من الفيروس.

حاول إبعاد طفلك عن تناول السكريات المصنعة من العصائر والمشروبات الغازية وخاصة في حال ظهور جدري الماء داخل الفم. وتجنب تناول طفلك للأطعمة المالحة أو الحارة التي تزيد ألم جدري الماء داخل الفم.

4. استخدام بعض الأدوية

يمكن استعمال الأدوية المسكنة والخافضة للحرارة مثل الأسيتامينوفين، ولكن إياك واستخدام الأسبرين للأطفال لأنه يزيد خطر متلازمة راي (Reye’s Syndrome).

يمكن استعمال مضادات الهيستامين أيضًا و تناولها عن طريق الفم لأنه لا يفضل استعمال المراهم من مضادات الهيستامين في حال جدري الماء.

طرق أخرى لتخفيف الحكة

حاول أن تكون ملابس طفلك خفيفة تشعره بالبرودة وتجنب الملابس السميكة التي تزيد من تهيج الجلد والحكه.

كما يمكنك استعمال القفازات خلال الليل لمنع طفلك من حك البثور وتجريح الجلد، الذي قد يؤدي إلى التهابات الجلد البكتيرية، وحافظ على نظافة يدين طفلك دائمًا، وقص أظافره بانتظام.

من قبل د. غفران الجلخ - الأربعاء ، 8 يوليو 2020