حماية القلب من الأمراض بطرق بسيطة

تعد صحة القلب مهمة من أجل التمتع بصحة عامة جيدة، فما هي الطرق التي يجب اتباعها من أجل حماية القلب من الأمراض وتعزيز صحته؟

حماية القلب من الأمراض بطرق بسيطة

الحفاظ على صحة القلب يعد عامود الصحة الجيدة، ولذا من المهم القيام باتباع بعض الطرق التي تساعد في حماية القلب من الأمراض المختلفة.

ومن الجدير بالذكر أن أمراض القلب تعد من الأسباب الرئيسية للوفاة حول العالم، وعلى الرغم من وجود بعض عوامل الخطر التي من الممكن التحكم بها، إلا أن بعضها لا تستطيع التحكم به، مثل: التقدم بالعمر، والتاريخ العائلي للإصابة بأمراض القلب.

حماية القلب من الأمراض بطرق بسيطة

يوجد العديد من النصائح لتجنب الإصابة بأمراض القلب وخفض خطر الإصابة بها، وفي ما يأتي توضيح لكيفية حماية القلب من الأمراض بطرق بسيطة:

1. التحكم في ضغط الدم 

يعد ارتفاع ضغط الدم عاملًا أساسيًا لرفع خطر الإصابة بأمراض القلب.

بالتالي يجب عليك فحص ضغط الدم بانتظام، وذلك لمرة واحدة في السنة لجميع البالغين، أما أولئك الذين يعانون من مشكلات في ضغط الدم فيجب عليهم الفحص بشكل دوري.

إلى جانب ذلك من المهم أن تقوم باتخاذ بعض الخطوات التي قد تساعد في الحماية من الإصابة بضغط الدم المرتفع، مثل: تغير نمط الحياة، وتغيير النظام الغذائي المتبع. 

2. ضبط مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية

تسهم الإصابة بارتفاع مستويات الكولسترول في الدم في رفع خطر الإصابة بانسداد الشرايين، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي والنوبات القلبية. 

من الممكن القيام بالتقليل من مستويات الكولسترول المرتفعة إما عن طريق تناول الأدوية التي يصفها لك الطبيب، أو عن طريق تغيير في نمط الحياة والتوجه إلى النظام الغذائي الصحي.

أما بالنسبة للدهون الثلاثية فهي نوع اخر من الدهون التي تتراكم في الدم، وارتفاعها يؤدي إلى الإصابة بمشكلات في الشريان التاجي خاصة بين النساء. 

3. الإقلاع عن التدخين 

من أفضل الأشياء التي من الممكن أن تفعلها لحماية القلب من الأمراض وباقي أعضاء الجسم هي أن تتوقف عن التدخين والتبغ كليًا.

حيث أن المواد الكيمائية التي تحتويها هذه المنتجات من الممكن أن تلحق الضرر بالقلب والأوعية الدموية. 

كما يعمل الدخان على تقليل الأكسجين في الدم، وبالتالي يزيد من ارتفاع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، وذلك لأن قلبك بحاجة إلى أن يعمل بجهد أكبر لتزويد الجسم والدماغ بالأكسجين الكافي. 

4. اتباع نظام غذائي صحي

يساعد النظام الغذائي الصحي في حماية القلب من الأمراض، ويقلل من الكولسترول المرتفع، ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ومن الأمثلة على الأكل الصحي الذي يجب إدراجه ضمن النظام الغذائي الخاص بك ما يأتي:

  • الخضروات والفواكه.
  • الفاصوليا والبقوليات.
  • اللحوم والأسماك الخالية من الدهون.
  • منتجات الألبان قليلة الدسم والخالية من الدهون.
  • الحبوب الكاملة.
  • الدهون الصحية، مثل: زيت الزيتون.

في حين ينصح بالتقليل من الأطعمة الاتية:

  • الملح.
  • السكر.
  • الكربوهيدرات المصنعة.
  •  الكحول.
  • الدهون المشبعة.

5. ممارسة الرياضة بانتظام 

تعد ممارسة الرياضة والنشاط البدني من الأشياء الرائعة لحماية القلب من الأمراض، فيجب عليك ممارسة الرياضة يوميًا على الأقل لمدة 30 دقيقة.

6. المحافظة على وزن صحي

من الأسباب الشائعة التي تتسبب رفع خطر الإصابة بمشكلات القلب والأمراض هي الوزن والدهون الزائدة خاصة التي تكون حول منطقة البطن، فهي تجهد قلبك تحديدًا. 

هذا يعني أن فقدان الوزن للأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد بنسبة 5% إلى 10% من الوزن الأولي يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في ضغط الدم وسكر الدم أيضًا. 

7. تجنب التوتر والإجهاد

الاضطرابات النفسية، مثل: التوتر تؤثر على القلب بشكل أساسي؛ لذا من أجل حماية القلبمن الأمراض من المهم التخلص من كل هذه الاضطرابات السلبية.

إذ يعمل التوتر والقلق على رفع ضغط الدم الأمر الذي يعد بدوره محفزًا للإصابة بالنوبات القلبية. 

ومن الممكن السيطرة على التوتر عن طريق إلهاء النفس من خلال ممارسة الرياضة، أو الاستماع إلى موسيقى هادئة مثلًا. 

8. النوم الصحي الكافي

تسبب قلة النوم إلحاق الضرر بصحتك، فالأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كافي من النوم يكونوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، والسمنة، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الكولسترول، والسكري، والاكتئاب.

تجدر الإشارة إلى أن البالغين بحاجة إلى سبع ساعات من النوم كل ليلة. 

9. السيطرة على مرض السكري

تضاعف الإصابة بمرض السكري من خطر الإصابة بأمراض القلب، وذلك لأنه مع مرور الوقت تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم تلف الأوعية الدموية والأعصاب.

ذلك يعني أنه من المهم ضبط مستويات السكر في الدم من أجل حماية القلب من الأمراض.

من قبل سيف الحموري - الأربعاء ، 26 أغسطس 2020
آخر تعديل - الأحد ، 13 يونيو 2021