خبز الشوفان لمرضى السكري

على مرضى السكري الانتباه إلى كل ما يأكلونه، فهم عليهم ضبط أنواع وكميات الأطعمة، سنوضح في هذا المقال معلومات هامة حول خبز الشوفان لمرضى السكري.

خبز الشوفان لمرضى السكري

يتم صناعة خبز الشوفان من دقيق الشوفان الذي يحضر من حبوب الشوفان المطحونة بعد إزالة القشور، وهو إحدى الإضافات الشائعة لوجبات الفطور، لكن هل يتلاءم مع مرضى السكري، إليكم في هذا المقال معلومات حول خبز الشوفان لمرضى السكري:

فوائد خبز الشوفان لمرضى السكري

يعد خبز الشوفان بديل جيد للعديد من الخيارات على وجبة الفطور، مثل: الحبوب المضاف لها السكر، والفطائر، كما أنه يقدم العديد من الفوائد الصحية لمرضى السكري على الرغم من كونه مصدرًا عالي الكربوهيدرات، وهي كما يأتي:

1. يعد ذو مؤشر غلايسيمي منخفض

يعرف المؤشر الغلايسيمي بأنه مؤشر يستخدم لتقدير ارتفاع نسبة سكر الدم بعد تناول الطعام، وتعد الأطعمة ذات المؤشر الغلايسيمي المنخفض مناسبة للحفاظ على استقرار مستويات سكر الدم؛ ذلك لأنها لا تسبب ارتفاع سكر الدم بسرعة الأطعمة ذات المؤشر الغلايسيمي العالي.

أما بالنسبة للمؤشر الغلايسيمي لخبز الشوفان فهو يقدر بأقل من 55، وهذا يعد رقم منخفض مما يعني أنه ملائم لمرضى السكري.

2. يتكون من نسبة عالية من الألياف

تعد الأطعمة الغنية بالألياف مهمة لمرضى السكري؛ ذلك لأنها تساعد على إبطاء عملية هضم السكريات في الجسم، مما يمنع الارتفاعات المفاجئة في مستويات السكر والأنسولين في الدم، وبما أن خبز الشوفان ينتمي لهذه الأطعمة فإنه ملائم ومناسب لمرضى السكري.

كما بينت مؤسسة السكري الأمريكية في بيان أنه يجب على البالغين تناول ما لا يقل عن 25 - 30 غرام من الألياف يوميًا، ومن هذه الجهة تقدم كل حصة من خبز الشوفان ما يقارب 8 غرام من الألياف.

3. قد يكون له دور في خفض سكر الدم

يحتوي خبز الشوفان على نوع من الألياف تعرف بالبيتا غلوكان (Beta glucans)، وبين مراجعة أن هذا النوع من الألياف يساعد على خفض مستويات سكر الدم لدى المرضى المصابين بمرض السكري، هذا يجعل خبز الشوفان لمرضى السكري مناسبًا.

4. يزيد الشعور بالشبع

تساعد الأطعمة الغنية بالألياف، مثل: خبز الشوفان على زيادة الشعور بالشبع، مما يقدم فوائد جيدة لمرضى السكري، مثل:

  • تقليل كمية الأطعمة المتناولة، وتقليل الحاجة لتناول الوجبات الخفيفة، هذا يساعد على استقرار مستويات سكر الدم.
  • انخفاض السعرات الحرارية المستهلكة يوميًا، مما يساعد على فقدان الوزن والوصول للوزن المثالي.

5. قد يكون له زيادة مؤقتة في حساسية الأنسولين

بينت دراسة أن تم ملاحظة تحسن حساسية الخلايا للأنسولين عند الأشخاص المصابين بمرضى السكري من النوع الثاني يعد تناول وجبة تحتوي على خبز الشوفان.

هل يحمل خبز الشوفان أية سلبيات لمرضى السكري؟

بعدما تعرفنا بأن خبز الشوفان لمرضى السكري مناسب، وهذا ما أكده العديد من المصابين بهذا المرض، لكن يجب الانتباه إلى عدم اختيار أنواع خبز الشوفان المصنوع من دقيق الشوفان الفوري أو المحتوي على السكر المضاف؛ ذلك لأنه يسبب ارتفاع سكر الدم.

كما يمكن أن يكون خبز الشوفان غير مناسب لمرضى السكري الخاضعين لخزل المعدة، حيث إن الألياف الموجودة في الشوفان تبطئ من عملية إفراغ المعدة.

نصائح لمرضى السكري عند استخدام خبز الشوفان

من المؤكد أنك الآن تفكر بإضافة خبز الشوفان لنظامك الغذائي، لكن عليك قراءة هذه النصائح قبل ذلك:

  • ينصح بإضافة مصادر البروتين والدهون الصحية إلى خبز الشوفان، مثل: البيض، أو زبدة الجوز، أو الزبادي اليوناني.
  • يمكن إضافة القرفة لخبز الشوفان، فهي غنية بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب، بالإضافة إلى دورها في تحسين حساسية الأنسولين.
  • لا تضيف الكثير من الفواكه المجففة أو المحليات إلى الوجبة.
من قبل نجود الدباس - الأربعاء 27 تموز 2022
آخر تعديل - الأربعاء 27 تموز 2022