زيت القرنفل لشعر صحي

لا شك أن زيت القرنفل يكتسب أهمية كبيرة للحفاظ على صحة الشعر، والقضاء على مشاكله، تعرفي على فوائده للشعر في هذا المقال.

زيت القرنفل لشعر صحي

لطالما اشتهر زيت القرنفل من أجل الحصول على شعر صحي ولامع بسبب ما يحتويه من مضادات للالتهابات والبكتيريا والفيروسات، تعرف على فوائده الأخرى للشعر.

شجرة القرنفل دائمة الخضرة تنتج براعم، ولديها العديد من الخصائص الطبية، حيث تم استخدامها منذ عصور قديمة في الحضارة الصينية، ومن ثم انتشرت إلى أماكن مختلفة في جميع أنحاء العالم.

يستخدم زيت القرنفل في علاج حب الشباب، والتخلص من العدوى، وعلاج الجروح والحروق، بالإضافة إلى مختلف مشاكل الشعر مثل تساقطه، وعلاج قشرة الرأس.

القيمة الغذائية في زيت القرنفل

يصنف زيت القرنفل أنه عطري غني بمضادات الأكسدة، والتي تساعد على الحفاظ على صحة الجلد والشعر، كما أنه مليء بالمعادن مثل البوتاسيوم والصوديوم والفوسفور والحديد.

بالاضافة إلى ذلك يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين C و A، لكن عند استخدام زيت القرنفل يجب تخفيفه لأنه قد يعطي شعور بوخز خفيف عند وضعه على الجلد.

فوائد زيت القرنفل للشعر

يحتوي زيت القرنفل على العديد من الخصائص التي تجعله زيت عطري فعال للتخلص من مشاكل الشعر المختلفة، إليك أهم فوائده:

1. تحسين نمو الشعر

عندما تريد أن تحسن من نمو شعرك، فغالبًا ما تتبع نظام غذائي معين، بالإضافة إلى ذلك يمكنك اللجوء إلى العلاجات الطبيعية من خلال مزج زيت القرنفل مع زيت جوز الهند للتخلص من الشعر التالف وزيادة لمعانه.

يعمل زيت جوز الهند كمضاد للفطريات والبكتيريا الموجودة في الشعر، كما أنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية التي تمنع تساقطه والحفاظ على فروة الرأس خالية من القشرة.

يمكنك خلط ست قطرات من زيت جوز الهند مع قطرتين من زيت القرنفل، قد تحتاج إلى تقليم أطراف الشعر التالف لاستخدام هذا القناع، تستطيع استعماله باتباع الطريقة التالية:

  • ضع المزيج بين راحة يدك لتدفئة الزيت قبل وضعه على فروة الرأس
  • قم بتدليكه بلطف في حركة دائرية حتى يتم امتصاصه جيدا
  • اترك الزيت على الشعر، ومن ثم قم بغسله بالماء الفاتر في صباح اليوم التالي.

2. منع تساقط الشعر

بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، يعمل زيت القرنفل على منع تساقط الشعر، قم بخلط زيت الكافور مع زيت القرنفل وتدليك فروة الرأس.

3. تنعيم الشعر

إذا كان لديك شعر أسود أو بني، يمكنك استخدام خليط من زيت القرنفل مع زيت الزيتون، لتنعيم الشعر واضفاء رائحة مميزة عليه، اتبع الطريقة التالية لاستخدامه:

  • قم بخلط 2 ملعقة طعام من زيت القرنفل و 1/2 كوب زيت الزيتون
  • قم بتسخين الخليط في وعاء واتركه لفترة صغيرة على النار
  • اتركه ليبرد قليلاً لمدة لا تقل عن 3 ساعات
  • ضع القليل من الخليط بين راحة يدك لتدفئة الزيت
  • ابدأ بوضعه على فروة الرأس مع تمشيط الشعر جيدا
  • اترك الزيت على الشعر لمدة 20 دقيقة
  • اشطف الشعر بالشامبو المناسب لضمان الحصول على نتائج جيدة.

4. تحسين لون الشعر

يعمل زيت القرنفل على تجديد لون الشعر، يمكنك وضع محلول زيت القرنفل على الشعر بعد الانتهاء من صبغه، لتحصل على لمعان وشعور بالانتعاش.

الاستخدامات الأخرى لزيت القرنفل

هناك العديد من الاستعمالات الأخرى لزيت القرنفل أهمها:

  1. علاج للأسنان: كونه يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم والالتهابات، فإنه يدخل مع مجموعة واسعة من منتجات العناية بالأسنان، كما أنه يخفف الامها والتقرحات في الفم.
  2. علاج الجروح: يحتوي القرنفل على خصائص مطهرة، لذا فهو يستخدم في علاج الجروح والالتهابات الفطرية والقدم الرياضي ولدغ الحشرات.
  3. الحد من التوتر: إذا كنت تعاني من الإجهاد والتوتر، يمكنك استخدام زيت القرنفل لتخفيف الضغط والألم لأن خصائصه تقلل من الإجهاد الذهني والإرهاق والقلق والتوتر وتحقيق الاسترخاء للعقل.
  4. التخلص من مشاكل الجهاز التنفسي: يستخدم القرنفل في علاج التهاب الحلق، حيث يمتلك تأثير التبريد الذي يعمل على تنظيف الممر الأنفي، كما ويقاوم أمراض مثل السعال ونزلات البرد.
  5. علاج عسر الهضم: يعتبر زيت القرنفل مفيد لصحة الجهاز الهضمي، حيث  يوفر لك الراحة من عسر الهضم، وانتفاخ البطن.
  6. السيطرة على داء السكري: أظهرت الدراسات أن زيت القرنفل يساعد في الحفاظ على مستويات الأنسولين مستقرة في الدم، وبالتالي فهو مفيد في علاج مرض السكري وتعزيز الأيض الهضمي.
من قبل مجد حثناوي - الخميس ، 31 يناير 2019