ما هو سبب ظهور الشامات فجأة؟ وهل يعد أمرًا خطيرًا؟

يتساءل العديد من الأشخاص عن سبب ظهور الشامات فجأة، وعن مدى خطورة هذا الأمر وارتباطه بالأمراض. تعرف في هذا المقال على أبرز أسباب ظهور الشامات، وما هي العلامات التي تدعو للقلق وتتطلب زيارة الطبيب؟

ما هو سبب ظهور الشامات فجأة؟ وهل يعد أمرًا خطيرًا؟

سنتعرف في ما يأتي على سبب ظهور الشامات فجأة:

الشامات

الشامات هي طبقة من الجلد وتقوم بالنمو على شكل بقع صغيرة لونها بني مائل إلى السواد يسببها تجمع من الخلايا الصبغية. 

عادة ما تظهر الشامات في وقت الطفولة وأثناء البلوغ، يمتلك معظم الأشخاص من عشرة إلى أربعين شامة، يتغير بعضها أو يختفي بمرور العمر.

معظم الشامات لا تعد ضارة، ولكنها تسبب السرطان في حالات نادرة، لذلك من المهم جدًا مراقبة ظهور الشامات في الجسم وشكلها إذ يساعد هذا الأمر في الكشف المبكر عن سرطان الجلد

سبب ظهور الشامات فجأة

 يعزى سبب ظهور الشامات فجأة إلى تكاثر الخلايا الصبغية المسؤولة عن إفراز الصبغة ولون الجلد لتظهر الشامات التي يمكن رؤيتها على سطح الجلد؛ إذ تحتوي الخلايا الصبغية على الأصباغ التي تعطي الشامة لونها المميز.

من الممكن أن تكون الشامات غير مضرة أو مسرطنة، يصاب الإنسان بسرطان الجلد نتيجة لحدوث خلل جيني في جسم الإنسان، ولكن السبب وراء ظهور الشامات الغير مسرطنة يعتبر غير معروف إلى الان.

يمكن أن يكون أحد الأسباب التالية هو السبب في ظهور الشامات فجأة:

  • التعرض للأشعة فوق البنفسجية.
  • الأشخاص ذوي البشرة الشاحبة والباهتة، والأشخاص ذوي الشعر الأحمر. 
  • الجينات الوراثية.
  • ضعف جهاز المناعة

غالبًا ما تكون الشامات التي تظهر فجأة أكثر عرضة لتحولها إلى خلايا سرطانية؛ إذ أظهرت دراسة أجريت عام 2017 بأن نسبة 70.9% من الأشخاص المصابين بسرطان الجلد كانت قد ظهرت شامات في أجسامهم بشكل مفاجئ. لذلك ينصح بمراجعة الطبيب عند ظهور الشامات فجأة. 

سبب ظهور الشامات فجأة لدى الأطفال

لا يدعو ظهور الشامات فجأة عند الأطفال للقلق، إذ تستمر الشامات في الظهور حتى في عمر البلوغ وهذا الأمر طبيعي. ومن الطبيعي أيضًا أن يتغير مظهر الشامات لدى الأطفال ويصبح لونها داكن أو فاتح أكثر.     

الفحص الشخصي

يساعد فحص الإنسان لنفسه في المنزل في الكشف عن ظهور أي شامات بشكل مفاجئ، معظم حالات سرطان الجلد التي تنتج هي بسبب الشامات التي يمكن رؤيتها عند الفحص.

غالبًا ما يصيب سرطان الجلد المناطق المعرضة للشمس وهي الأرجل، والذراعين، والرأس، والرقبة، والجذع في الغالب. يتضمن الفحص ظهور شامات جديدة وأي تغيير في مظهر ولون الشامات القديمة.

أعراض سرطان الجلد

يجب الانتباه إلى الشامات من خلال النواحي التالية للكشف عن سرطان الجلد:

  • التغير في الحجم، أو الشكل، أو اللون.
  • ألم في موقع الشامة أو ورم وانتفاخ.
  • حكة في موقع الشامة ونزيف.
  • ظهور الشامة بشكل لامع، ناعم، أو باهت.

لحسن الحظ أن كشف سرطان الجلد في مراحله المبكرة يمكن علاجه بكل سهولة، لذلك من المهم جدًا فحص الإنسان لنفسه وملاحظة ظهور أي شامات جديدة. 

من قبل د. إسراء ملكاوي - الأحد ، 6 سبتمبر 2020