أعراض وأمراض: حالات قد تبهرك معرفتها

أغلب الأمراض والمشاكل الصحية قد تحمل علامات ومؤشرات في بدايتها، دعنا نعرفك على أعراض وأمراض قد تبهرك معرفتها:

أعراض وأمراض: حالات قد تبهرك معرفتها

تبدأ العديد من المشاكل والأمراض الصحية بأعراض ومشاكل قد لا تكون ملحوظة لدى البعض، لكن بإمكانك ملاحظتها بحواسك الخمسة فقط دون تعقيدات وفحوصات مخبرية، إليك أبرز أعراض وأمراض قد تبهرك معرفتها فيما يأتي:

أعراض وأمراض: قد تبهرك معرفتها

تعرف على أبرز أعراض وأمراض فيما يأتي:

1. احمرار تحت الأظافر

عادةً ما تكون الأظافر الصحية من دون أي علامات أو بقع أو أي تشققات، وأي تغير مختلف في شكلها قد يكون دلالة على إصابتك بعرض صحي ما.

الثعلبة مثلاً هي أحد أمراض المناعة الذاتية الذي يهاجم فيها جسمك أنسجته الصحية وفي حال الإصابة بها تصاب باحمرار تحت أظافرك، كما وقد تسبب الثعلبة ظهور الطفح الجلدي على ظهر يديك وأصابعك ونفخة وتورم في قواعد أصابعك.

2. اللثة وضعف الانتصاب

من أبرز العادات والأمراض التي قد تبهرك إذ عادةً ما ترتبط رائحة النفس الكريهة مع مشاكل اللثة، والتي قد تكون مؤشر مرتبط بمشاكل ضعف الانتصاب، لذا احرص على العناية بأسنانك بشكل يومي من خلال تنظيفها بالفرشاة والمعجون على الأقل مرتين يوميًا بالإضافة إلى ضرورة استخدام غسول الفم والخيط.

3. ضعف الشم والزهايمر

تراجع قدرتك على الشم قد تكون إحدى الدلالات على إصابتك بالزهايمر!

4. ضعف السمع والسكري

في حال كنت تطلب ممن أمامك ان يعيد كلامه مرارًا وتكرارًا لكي تسمع جيدًا ماذا يقول، فأنت قد تعاني من السكري فمريض السكري هو عرضة أكثر بمرتين من غيره للإصابة بمشاكل السمع، وقد فسر العلماء ذلك بكون أن ارتفاع مستويات السكر في الدم قد يؤدي الى تلف الشعيرات الدموية الرفيعة الموجودة في الأذنين.

5. مشاكل الشعر والغدة الدرقية

في حال كانت غدتك الدرقية لا تعمل كما هو مطلوب فأنت على الأغلب ستعاني من بعض الأعراض نتيجة لتأثير هرموناتك الغير منتظمة في جسمك، ومن ضمن هذه الأعراض سيكون التأثير الأكبر على شعرك ونموه وإصابته بمشاكل كالجفاف والتساقط، وفي حالة كسل الغدة الدرقية تلاحظ ان الحواجب أيضًا أصبحت رفيعة وشعور التعب يلازمك.

في حال لاحظت أحد هذه الأعراض فاستشر طبيبك للتأكد من عدم وجود عوامل أخرى قد ترفع من خطر إصابتك بأمراض القلب، لذا فالتوعية في مجال الأعراض والعلامات مهمة جدًا، بالإضافة إلى ضرورة تشجيع إجراء الفحوصات الطبية الدورية فكلما كان الكشف مبكرًا عن المرض كلما أمكن علاجه بشكل فعال أكبر.

من قبل شروق المالكي - الاثنين ، 24 أبريل 2017
آخر تعديل - الأحد ، 27 يونيو 2021