صديد السائل المنوي: هل يُشكل خطورة على الزوجة؟

قد يظهر صديد في السائل المنوي نتيجة وجود بعض الأمراض في الجهاز التناسلي، لنتعرّف في هذا المقال على أسباب صديد السائل المنوي، وكيفية علاجه.

صديد السائل المنوي: هل يُشكل خطورة على الزوجة؟

يعاني بعض الرجال من وجود صديد في السائل المنوي، ويحدث هذا الصديد نتيجة بعض الأمراض التناسلية التي تصيب الرجل، فما هي هذه الأمراض؟ وكيف يمكن علاج هذه المشكلة حتى لا تؤثر على العلاقة الزوجية؟

لنتعرف في هذا المقال على أسباب مشكلة صديد السائل المنوي وتأثيرها على الحياة الزوجية والإنجاب:

تأثير صديد السائل المنوي على الزوجة والإنجاب

في حالة وجود صديد في السائل المنوي فإنه سوف ينتقل إلى الزوجة أثناء ممارسة العلاقة الحميمة ، حيث يؤثر وجوده على كل من الزوج والزوجة أثناء الجماع، كما أن العلاج حينها سيشمل كل من الزوج والزوجة أيضًا حتى لا تتعرض الزوجة للخطر.

إن وجود نسبة صديد عالية في السائل المنوي سوف يعيق قدرة الحيوانات المنوية على تخصيب البويضة، حيث أن هذا الصديد يحد من حركة الحيوانات المنوية بصورة طبيعية وبالتالي ضعف فرص التخصيب ويشكل عائقًا على حدوث الحمل.

أسباب صديد السائل المنوي

يشير الصديد في السائل المنوي إلى وجود قيح أو إفرازات ناتجة عن وجود مشكلة في جسم الرجل، وهذه هي أبرز المشاكل المسببة للصديد:

  • حدوث التهاب في البروستاتا: يحدث الالتهاب في الغالب نتيجة انتقال عدوى جرثومية، تؤدي الجرثومة إلى الشعور ببعض الالام أثناء التبول، وكذلك الام أثناء الجماع والقذف.
  • الإصابة بعدوى في مجرى البول: يحدث ذلك نتيجة التهاب في المسالك البولية، حيث يشعر المصاب أيضًا بحرقة أثناء التبول، وقد يلاحظ وجود بعض الإفرازات البيضاء.
  • دوالي الخصيتين: فهي من المسببات الأساسية لوجود صديد في البول ويمكن ملاحظتها من خلال تحليل السائل المنوي.

أعراض صديد السائل المنوي

هناك بعض الأعراض التي يشعر بها المصاب بصديد في السائل المنوي، وتتمثل في الاتي:

  • ورم والتهاب في مقدمة العضو الذكري: وذلك نتيجة وجود التهابات في البروستاتا تؤدي إلى حدوث هذا التورم.
  • الام وحرقان عند التبول: كما قد يؤدي إلى صعوبة في التبول وقد يلاحظ المريض عكورة البول ووجود بعض المواد العالقة فيه على هيئة خيوط رفيعة.
  • وجود سيلان خفيف من مجرى البول: ظهور بعض الإفرازات الشفافة أو بلون الحليب في مجرى البول، وغالبًا ما تكون بها لزوجة.
  • الام أسفل البطن: ويمتد هذا الألم إلى الخصيتين، ويشعر المريض بهذه الالام أيضًا خلال ممارسة العلاقة الجنسية والقذف.

تشخيص صديد السائل المنوي

في حالة ملاحظة وجود أعراض الإصابة بصديد السائل المنوي، فيجب على المريض الذهاب فورًا إلى طبيب الذكورة والأمراض التناسلية، حيث يقوم الطبيب بإجراء فحوصات وتحاليل متعلقة بالبروستاتا للتأكد من وجود الصديد في السائل المنوي ومعرفة نسبته، كما قد يطلب الطبيب إجراء تحليل السائل المنوي للتأكد من وجود مشكلة دوالي الخصيتين أم لا.

علاج صديد السائل المنوي

بعد تشخيص سبب صديد السائل المنوي عند الرجال، يقوم الطبيب بصرف العلاج المناسب للمسبب والمتمثل بما يأتي:

  • يصف الطبيب مضاد حيوي مناسب للقضاء على الميكروب المسبب لصديد السائل المنوي، وذلك إذا كان السبب متعلقًا بالتهابات البروستاتا، أو العدوى الميكروبية في مجرى البول.
  • يحتاج المريض إلى إجراء عملية جراحية إذا كان السبب هو دوالي الخصية، لمعالجة هذه الدوالي وبالتالي القضاء على الصديد.
من قبل ياسمين ياسين - الاثنين ، 9 أبريل 2018
آخر تعديل - الأحد ، 28 فبراير 2021