طرق الوقاية من القدم السكري

يمكن أن يتسبب مرض السكري في مضاعفات بالجسم، ومنها القدم السكري، حيث تصاب القدم ببعض المشكلات الصحية، ويمكن تفادي هذه المشكلات باتباع بعض الإجراءات الوقائية.

طرق الوقاية من القدم السكري

تعتبر القدم السكري من مضاعفات مرض السكري الخطيرة، والتي يمكن أن تتطلب بتر الطرف المصاب، ولتفادي الإصابة بالقدم السكري، يجب اتباع مجموعة من الإجراءات الوقائية التي تساعد في الحفاظ على صحة القدم وتقيها من التقرحات.

فيما يلي أبرز طرق الوقاية من القدم السكري.

1- مراقبة القدمين بانتظام

يجب على مريض السكري الاهتمام بفحص ومراقبة القدمين بانتظام للتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية بها مثل التقرحات والاحمرار والجروح والبثور أو التورم، فهذا يمكن أن يدل على بداية الإصابة بالقدم السكري.

وفي حالة اكتشاف أي من هذه الأعراض، يجب الذهاب إلى الطبيب لفحص القدم والبدء في اتباع الإجراءات اللازمة لتفادي تفاقم المشكلة.

يمكن إجراء فحص القدم عن طريق الجلوس أمام مرة في مواجهة القدم، وكذلك الضغط على القدم للتأكد من عدم وجود أي ألم نتيجة التورم أو التقرح.

2- الحرص على تنظيف القدمين

يحتاج مريض السكري لغسل قدميه يومياً باستخدام الماء الفاتر، والتأكد من تجفيف القدمين جيداً بواسعة منشفة قطنية نظيفة، حيث أن خطوة التجفيف هامة لتفادي الإصابة بفطريات، وخاصةً بين الأصابع.

يمكن استخدام نشا الذرة لترطيب القدم جيداً والحفاظ على جفافها، وينصح باختيار غسول خالي من المواد الكيميائية والعطور.

3- وقاية القدمين من العدوى

ينبغي على مريض السكري أن يكون حريصاً في وقاية القدمين من العدوى، حيث أن أي عدوى تصيبه سوف تشكل خطورة على القدم، وخاصةً أن الجروح لا تلتئم سريعاً لدى مريض السكري.

ينصح بعدم المشي حافي القدمين حتى أثناء التواجد داخل المنزل، وذلك لعدم تعريضهما لأي عدوى، وفي حالة حدوث أي خدوش أو جروح يجب التأكد من تعقيمها جيداً وعدم ارتداء الأحذية الضيقة أو تعريض المكان المصاب إلى التلوث.

4- الحذر عند تقليم الأظافر

عند القيام بتقليم أظافر القدمين، يجب الحذر حتى لا تتسبب أداة التقليم في حدوث جرح على أحد الجانبين، ولذلك يفضل تقليم الأظافر بشكل مستقيم.

وينصح باستخدام أداة مخصصة لتقليم الأظافر، وليس أي مقص مخصص لأغراض أخرى، كما ينبغي التأكد من تعقيم وتطهير أداة تقليم الأظافر.

وفي حالة وجود أي بثور أو حبوب بارزة، فلا ينبغي العبث بها أو محاولة إزالتها.

5- وقاية القدمين من التعرق

في حالة تعرق القدمين، فسوف تزداد فرص إصابتها بالفطريات والإلتهابات التي يمكن أن تنتج عنها مضاعفات خطيرة لدى مريض السكري.

ولتجنب تعرق القدمين، ينصح بتهويتهما باستمرار، وعدم ارتداء أحذية ضيقة، كما ينصح بعدم المشي والضغط على القدمين لفترات طويلة، واختيار جوارب قطنية تمتص العرق.

6- اتباع نمط غذائي صحي

يساعد النظام الغذائي الصحي في الحفاظ على مستويات السكر في الدم، وبالتالي تفادي أي مضاعفات خطيرة يسببها مرض السكري، ومنها القدم السكري.

يجب اختيار نظام غذائي لمريض السكر يحتوي على الأطعمة الصحية مثل الخضروات والفواكه والأسماك الدهنية والمكسرات والبروتين الخالي من الدهن، وتجنب الأطعمة الضارة مثل الدهون والسكريات.

من قبل ياسمين ياسين - الثلاثاء ، 14 أبريل 2020