تعرف على طول الأمعاء في جسم الإنسان

تعتبر الأمعاء من أهم أجزاء الجهاز الهضمي إذ تؤدي وظائف أساسية في عملية امتصاص الغذاء، فما هو طول الأمعاء؟

تعرف على طول الأمعاء في جسم الإنسان

تعد الأمعاء أحد الأجزاء المهمة في الجهاز الهضمي للإنسان، يتم تكسير أجزاء الطعام المختلفة في الأمعاء للحصول على معظم الفيتامينات والعناصر الغذائية ليتم امتصاصها فيما بعد لتصل إلى الدم.

تعمل الأمعاء طوال اليوم لتمد الإنسان بالحيوية والطاقة، فما هو طول الأمعاء وكيف تعمل داخل جسم الإنسان؟

ما هي الأمعاء؟

تعتبر الأمعاء وعاء عضلي يمتد من أسفل المعدة ليصل إلى فتحة الشرج، وهي الفتحة في اخر الجهاز الهضمي. يمر الطعام الذي يتناوله الإنسان ليصل إلى الأمعاء التي تنقسم إلى قسمين: الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة.

ما هو طول الأمعاء الدقيقة؟

يختلف طول الأمعاء الدقيقة ويتراوح بين 10 أقدام (3 متر) إلى 16 قدم (خمسة أمتار)، يمكن تخيل طول العمود في كرة السلة إذا يبلغ طوله 10 أقدام أيضًا.

تنقسم الأمعاء الدقيقة إلى عدة أقسام وكل قسم يختلف في طوله بناءً على ذلك، إذ يعتبر ما يطلق عليه المعي اللفائفي أكثر الأجزاء طولًا بينما يعتبر جزء الاثني عشر الأقصر. 

قد يتساءل الإنسان عن سبب تسمية الأمعاء الدقيقة بذلك بالرغم من طولها، ويعزى السبب إلى قطر الأمعاء الدقيقة إذ يبلغ 1 انش فقط أي 2.5 سنتيميتر.

بالرغم من صغر القطر ولكن تملك الأمعاء الدقيقة مساحة سطح عالية جدًا بسبب النتوءات والانحناءات المتواجدة على سطحها والتي تساعدها في امتصاص الماء والعناصر الغذائية.

ما هو طول الأمعاء الغليظة؟

يبلغ طول الأمعاء الغليظة حوالي 5 أقدام (1.5 متر)، ويعتبر القولون أطول أجزاء الأمعاء الغليظة. كما تعد الأجزاء الأخرى مثل الأعور، المستقيم، وفتحة الشرج من أقصر الأجزاء.

تمتلك الأمعاء الغليظة قطرًا أكبر من الأمعاء الغليظة ويبلغ هذا القطر حوالي 3 انش (7.6 سنتيمتر)، مفسرًا بدوره سبب تسميتها بالأمعاء الغليظة.

متلازمة قصر الأمعاء 

تعتبر متلازمة قصر الأمعاء حالة صحية تصيب الإنسان بحيث لا يستطيع امتصاص العناصر الغذائية الكافية من الطعام بسبب فقدان جزء من الأمعاء. فيما يلي أهم الأسباب التي تسبب متلازمة قصر الأمعاء:

  • إزالة جزء من الأمعاء بواسطة الجراحة: هناك بعض الأمراض التي تتطلب إزالة جزء من الأمعاء مثل مرض كرونز، السرطان، بعض الإصابات والجروح، أو تخثر في الشرايين التي تمد الأمعاء الدقيقة بالدم.
  • فقدان جزء من الأمعاء أثناء الولادة: قد يولد بعض الأطفال بوجود أجزاء ناقصة من الأمعاء أو خلل في الأمعاء ليتم إزالة هذا الجزء المتضرر.

عادة ما تتطلب متلازمة قصر الأمعاء تغيير نمط الغذاء وتناول المكملات الغذائية عبر الوريد لتجنب حدوث أعراض نقص التغذية جراء الخلل في الامتصاص.

أعراض متلازمة قصر الأمعاء

فيما يلي أبرز أعراض متلازمة قصر الأمعاء:

  • الإسهال.
  • براز دهني ذو رائحة كريهة. 
  • التعب والإعياء.
  • فقدان الوزن.
  • سوء التغذية.
  • انتفاخ الأطراف السفلية.
من قبل د. إسراء ملكاوي - الأربعاء ، 19 أغسطس 2020