عالج التهاب الشعب الهوائية منزلياً

تعرف على كيفية علاج التهاب الشعب الهوائية منزليًا من أجل أن تساعدك في التخلص من الآلام المحتملة.

عالج التهاب الشعب الهوائية منزلياً

التهاب الشعب الهوائية (Bronchitis) يدعى أيضًا باسم التهاب القصبات، ويعرف بأنه التهاب أو حتى تنبيه في الشعب الهوائية المسؤولة عن إدخال الهواء وتمريره إلى الرئتين، وعند الإصابة بالالتهاب تتورم هذه الشعب وتنتفخ وتشعر بوجود البلغم وتصاب بالسعال.

إليكم أهم طرق علاج التهاب الشعب الهوائية منزليًا:

علاج التهاب الشعب الهوائية منزليًا

إمراة مصابة بالتهاب الشعب الهوائية

إن كانت معظم حالات الإصابة بالالتهاب لا تستلزم استشارة الطبيب وطلب المساعدة الطبية، فأنت بحاجة إلى معرفة أهم الطرق التي تساعد في علاج التهاب الشعب الهوائية منزليًا، وقد تتمثل هذه الطرق لعلاج التهاب الشعب الهوائية منزليًا بما يأتي:

1. أخذ قسطًا من الراحة

يعد التعب من أحد الأعراض المرتبطة بالإصابة بالتهاب الشعب الهوائية، فمحاربة جسمك للمرض والسعال المترافق معه يجعلك تشعر بالتعب الشديد، الأمر الذي يتطلب منك الراحة، إذ أن النوم قد يساعد في تعزيز عمل الجهاز المناعي والشفاء من الإصابة بالعدوى، كما يساهم في إصلاح الأنسجة المتضررة وإنتاج أخرى جديدة وإفراز الهرمونات الضرورية وتجديد الطاقة.

لأهمية النوم وفوائده العظيمة تشير التوصيات العامة بضرورة النوم من 7-8 ساعات في الليلة للبالغين وما بين 10-12 ساعة للأطفال.

2. تناول كمية كبيرة من السوائل

عادة ما ينصح الأطباء مرضى التهاب الشعب الهوائية بزيادة منسوب السوائل اليومي، إذ يكون المرضى عرضة للإصابة بالجفاف نتيجة فقدان الكثير من السوائل بسبب ارتفاع درجة الحرارة، وتسارع عملية التنفس، وسيلان الأنف، والقيء، والإسهال، لذلك تناول كمية مناسبة من الماء أثناء الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية من شأنه أن:

  • يقلل من خطر الإصابة بالجفاف.
  • يقلل من سماكة المخاط.
  • يرطب الحلق.

3. استخدام المرطب

استخدام هذا الجهاز في المنزل يساعد في ترطيب الجو، إذ أن انخفاض الرطوبة ودرجة الحرارة يزيد من خطر الإصابة بالتهاب المجاري التنفسية والذي بدوره قد يصيبك بالتهاب الشعب الهوائية، كما أن انخفاض الرطوبة في المنزل يعمل على تهييج الشعب الهوائية والحلق، وتجدر الإشارة إلى ضرورة مراقبة مستوى الرطوبة في المنزل حيث لا تزيد عن المستوى الطبيعي أيضًا.

4. الإقلاع عن التدخين

يعد التدخين من المسببات الرئيسية للإصابة بالتهاب الشعب الهوائية المزمن، بالتالي الإقلاع عنه والابتعاد عن التدخين السلبي من شأنه أن يحسن من جودة حياتك بشكل ملحوظ، إذ يعمل التدخين على تدمير الشعب الهوائية ومناعته اتجاه الالتهابات، لذلك يعد التدخين من أحد الوسائل الناجعة للتخفيف من ألم التهاب الشعب الهوائية وحتى علاجه.

5. اتباع نظام غذائي صحي

هذا النظام الغذائي يشمل على تناول الفواكه، والخضراوات، والحبوب الكاملة، واللحوم، والأسماك، والبقوليات، والبيض، والمكسرات، بالإضافة إلى تحديد الدهون المشبعة والكولسترول والملح والسكريات المضافة، واتباع هذا النظام الغذائي الصحي يساعد في تعزيز عمل الجهاز المناعي وحماية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة.

6. التخفيف من ألم الحلق

يعتبر ألم الحق من أحد أعراض الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية، إلا أنه بالإمكان التخفيف من هذا الألم، وذلك عن طريق:

  • الغرغرة بالماء المالح.
  • تناول المشروبات الدافئة.
  • تناول الأطعمة طرية القوام.
  • تناول حبوب المص أو مكعبات من الثلج.

متى تطلب مساعدة الطبيب؟

كما ذكرنا في بداية المقال، فإن الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية عادة لا يتطلب طلب المساعدة الطبية، ولكن متى عليك القيام بذلك؟

  • الإصابة بسعال حاد لأكثر من ثلاثة أسابيع.
  • المخاط ممزوج بالدم.
  • تسارع التنفس وظهور ألم في الصدر.
  • الارتباك والنعاس.
  • ارتفاع درجة الحرارة أكثر من ثلاثة أيام متتالية.

من الصعب تجنب الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية، ولكن القيام ببعض الإجراءات، مثل: الإقلاع عن التدخين، والتأكد من غسل اليدين باستمرار قد يساعد في التقليل من خطر الإصابة بالمرض قدر المستطاع.

من قبل رزان نجار - الاثنين ، 20 مارس 2017
آخر تعديل - الاثنين ، 23 أغسطس 2021