عصير البصل: حل لتساقط الشعر

هناك العديد من الفوائد للبصل، فهل إعادة إنبات الشعر من ضمنها؟ سوف نستعرض في هذا المقال الحقيقة حول فوائد عصير البصل لتساقط الشعر.

عصير البصل: حل لتساقط الشعر

تعد مشاكل تساقط الشعر على اختلاف أنواعها أمرًا شائعًا والناتجة عن الإصابة بأمراض معينة أو تناول بعض الأدوية أو حدوث التغيرات الهرمونية، وأيًا كان سبب تساقط الشعر فإن المصاب يرغب في استعادة شعره بأقرب فرصة.

ربما سمعت بعصير البصل لتساقط الشعر من قبل وربما لا، ولكن يبدو أن عصير البصل قد يكون الوصفة المنتظرة للأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر.

ما حقيقة فوائد عصير البصل لتساقط الشعر؟

مع أن هذه الوصفة لم تحظَ بعد بالعديد من الدراسات والبحوث الكافية لتأكيد فوائدها أو تفنيدها، إلا أن بعض الدراسات القليلة التي أجريت على عصير البصل لتساقط الشعر عادت بنتائج إيجابية.

في دراسة نشرت نتائجها في مجلة الأمراض الجلدية، وجد أن دهن فروة الرأس بالقليل من عصير البصل قد ينجح في بعض الحالات في إعادة إنبات الشعر.

وشملت هذه الدراسة مشاركين مصابين بمرض الثعلبة البقعية (Alopecia areata)، وهي نوع من حالات تساقط الشعر التي تخلف وراءها بقعًا فارغة من الشعر في مناطق مختلفة من فروة الرأس.

وبعد أسبوعين من استعمال المشاركين في الدراسة المذكورة لعصير البصل مرتين يوميًا وجد أن الشعر قد بدأ فعليًا بالنمو.

ومن الجدير بالذكر أن الشعر قد بدأ بالنمو لدى ما نسبته 74% من المشاركين بعد 4 أسابيع، بينما ارتفعت النسبة إلى 87% بعد الالتزام بوصفة عصير البصل لتساقط الشعر لمدة 6 أسابيع.

فوائد عصير البصل للشعر

بالإضافة لفوائد عصير البصل لتساقط الشعر المحتملة، من الجدير بالذكر أن البصل يحتوي على مواد غذائية أساسية تقدم العديد من الفوائد للشعر ومنها:

  • يساعد على إعادة إنعاش البصيلات، الأمر الذي قد يؤدي إلى زيادة كثافة الشعر وتقويته وتزويده بلمعة صحية محببة بعد الانتظام على وصفة عصير البصل.
  • يشكل جرعة إضافية من المغذيات قد تكون كفيلة بالتخفيف من تساقط الشعر والتقليل من فرص تكسره.
  • يعمل على توفير الترطيب اللازم للشعر.

القيمة الغذائية للبصل

تأتي أهمية استخدام عصير البصل لتساقط الشعر والفوائد المذكورة جميعها إلى محتويات البصل من المواد الآتية:

  • مادة الكبريت الغذائية

يعد الكبريت أحد أكثر المعادن تواجدًا في الجسم مقارنة بأنواع المعادن الأخرى، ويتواجد الكبريت في مادة الكيراتين التي تشكل أحد مكونات الشعرة الرئيسية، كل هذا قد يجعل عصير البصل مفيدًا جدًا في إعادة إنعاش الشعر وإطالة عمر الشعرة.

  • مواد بخصائص مضادة للميكروبات

للبصل عمومًا العديد من الخصائص المضادة للميكروبات، الأمر الذي يجعل عصير البصل عاملًا مساعدًا في حماية فروة الرأس من الالتهابات، وفي الحالات التي يكون فيها سبب تساقط الشعر هو التهاب في فروة الرأس، قد يكون عصير البصل مفيدًا بشكل خاص للحصول على فروة رأس صحية ببصيلات شعر قوية.

  • مضادات الأكسدة

يحتوي البصل على مضادات الأكسدة المفيدة جدًا للجسم والتي تحميه من الشوارد الحرة والتي يعتقد العلماء أنها قد تؤثر سلبًا على التقدم الطبيعي في العمر للشخص، فعلى سبيل المثال قد تعمل الشوارد الحرة على تدمير بصيلات الشعر وبالتالي تساقط الشعر.

طريقة استعمال عصير البصل لتساقط الشعر

إن طريقة استعمال عصير البصل لتساقط الشعر في غاية السهولة، وهذه هي الخطوات:

  1. قم بتقشير أربعة حبات من البصل وتقطيعها إلى قطع صغيرة.
  2. قم باستخلاص عصير البصل من الحبات المقطعة إما عبر عصرها يدويًا أو باستخدام عصارة آلية.
  3. إطحن حبات البصل في خلاط آلي حتى تتحول إلى معجون، ثم ضع المعجون الناتج في قطعة قماش مخصصة مثل تلك المستخدمة في تصنيع الأجبان، ثم اعصرها واضغط قطعة القماش حتى يتم استخلاص كل العصير من معجون البصل كطريقة بديلة لعصر البصل
  4. أضف عصير البصل مباشرة بعد ذلك إلى فروة الرأس مع التركيز على جذور الشعر.
  5. استخدم بعض الزيوت العطرية، مثل: زيت النعناع، أو زيت البنفسج، أو زيت إكليل الجبل لتخفيف رائحة البصل القوية والنفاذة.

ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من المنتجات المتوفرة حاليًا والتي تحتوي ضمن مكوناتها على عصير البصل، وهذه قد تكون مفيدة بشكل خاص لأولئك الذين يرغبون بالاستفادة من عصير البصل دون الاضطرار لصناعته بأنفسهم.

محاذير وأضرار استخدام عصير البصل لتساقط الشعر

قد يكون لوصفة عصير البصل لتساقط الشعر بعض الأضرار غير المرغوبة والمحاذير، مثل:

  • ظهور رد فعل تحسسي للمصابين بحساسية تجاه البصل مع أن هذه الوصفة لا تشمل تناول البصل، إلا أن بعض الأشخاص المصابين بحساسية ضد البصل قد يتسبب لهم عصيره بتحسس في الجلد حتى وإن تم تطبيقه بشكل خارجي.
  • ظهور رد فعل تحسسي لدى أشخاص ليسوا مصابين بحساسية تجاه البصل فقد يتسبب عصير البصل لدى البعض بالحكة والاحمرار في مواضع الجلد التي يتم وضع عصير البصل عليها، لذا يفضل إجراء اختبار سريع على منطقة صغيرة من الجلد والانتظار بضعة دقائق للتأكد من عدم وجود حساسية قبل البدء باستعمال هذه الوصفة.
  • تجنب دخول عصير البصل في العيون، إذ أن هذا سوف يسبب حرقة شديدة واحمرار في العينين، وإذا حصل هذا خطأ فيجب غسل العين مباشرة بماء درجة حرارته تعادل درجة حرارة الغرفة.
  • الالتزام بوصفة عصير البصل لتساقط الشعر لفترة معينة قبل البدء برؤية أي نتائج مبشرة، وهو الأمر الذي قد يثبط البعض عن استخدامه لعدة أسباب أهمها رائحة البصل الكريهة.
من قبل رهام دعباس - الثلاثاء 26 أيلول 2017
آخر تعديل - الأربعاء 31 آذار 2021