هل يمكن علاج اضطراب الهرمونات عند الرجال بالأعشاب؟

هل يمكن علاج اضطراب الهرمونات عند الرجال بالأعشاب؟ وما هي الأعشاب التي تفيد الرجال في هذه الحالة؟ دعونا نتعرف على الإجابة كاملة من خلال هذا المقال.

هل يمكن علاج اضطراب الهرمونات عند الرجال بالأعشاب؟

يفضل أغلب الرجال اللجوء إلى الأدوية العشبية لعلاج نقص هرمون التستوستيرون كونها امنة أكثر من الأدوية، سنتناول في السطور الاتية طريقة علاج اضطراب الهرمونات عند الرجال بالأعشاب:

علاج اضطراب الهرمونات عند الرجال بالأعشاب

قد ينخفض مستوى هرمون التستوستيرون لدى الرجال في عدة حالات، ويمكن علاج اضطراب الهرمونات عند الرجال بالأعشاب الاتية:

  • مستخلصات بذور الحلبة

قد تساعد مستخلصات بذور الحلبة على تحسين مستويات هرمون التستوستيرون وتحسين الحالة الجنسية لدى الرجال بعد منتصف العمر وسن اليأس؛ لأنه بعد سن 40 يستجيب الجسم لبعض التغيرات، مثل: زيادة الوزن، وبعض الأمراض كأمراض القلب، وأمراض الكبد والسكري الأمر الذي يسبب نقص الأندروجين الجزئي. 

وقد تبين أن مستخلصات بذور الحلبة تخفف من الأعراض المصاحبة لنقص الأندروجين، وتعزز الوظيفة الجنسية، كما أنها تزيد من تركيز هرمون التستوستيرون.

  • جذور الأشواغندا (Ashwagandha)

أثبتت دراسة أن جذور الأشواغندا تحسن مستوى هرمون التستوستيرون لدى الرجال، إذ إنها تمنع تلف وموت الخلايا المنوية بفضل خصائصها المضادة للأكسدة، مما يساعد على تحسين عدد الحيوانات المنوية وصحتها، إلى جانب أنها تقلل من خطر الإصابة بالعقم عن طريق تخفيف التوتر.

  • عشبة عكازة علي 

أشارت دراسات أن عشبة عكازة علي تعزز إنتاج هرمون التستوستيرون، وتحسن الأداء الجنسي والانتصاب، وتزيد حجم السائل المنوي وعدد الحيوانات المنوية. 

كما أثبتت دراسة أخرى أنها ترفع مستوى الدوبامين في الدماغ، وترفع مستوى هرمون التستوستيرون، مما يساعد على تعزيز الشهوة الجنسية.

  • عشبة يوهمبي (Yohimbe)

لا يوجد دليل علمي صريح يوصي باستخدام عشبة يوهمبي لعلاج المشكلات الهرمونية لدى الرجال، إلا أنها تحتوي على مادة كيميائية تعرف باسم يوهمبين (Yohimbine) قد تساعد في تنشيط تدفق الدم والنبضات العصبية في القضيب، بالتالي علاج المشكلات الجنسية وتعزيز الحالة المزاجية.

  • مستخلص لحاء الصنوبر

يستخدم مستخلص لحاء الصنوبر في علاج مشكلات ضعف الانتصاب وتحسين الخصوبة لدى الرجال، وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لمعرفة فاعلية مستخلص لحاء الصنوبر الدقيقة لحالات الضعف الجنسي عند الرجال.

  • عشبة العنزة القرنية (Horny goat weed)

تسهم عشبة العنزة القرنية في تحسين مستويات هرمون التستوستيرون، فهي تحتوي على مركبات كيميائية تعرف باسم فيتو إستروجين (Phytoestrogens) التي يمكن أن تعزز صحة العظام والهرمونات.

علاوةً على ذلك تحتوي هذه العشبة على مركب نشط يعرف باسم إيكارين (Icariin) الذي يساعد على تعزيز إنتاج هرمون التستوستيرون، كما أنها تحمل خصائص تزيد القدرة الجنسية وتعالج ضعف الانتصاب.

علاجات أخرى لاضطرابات الهرمونات عند الرجال

قد لا يكون علاج اضطراب الهرمونات عند الرجال بالأعشاب مناسبًا لكل الحالات، إذ قد تساعد أدوية التستوستيرون في التخفيف من أعراض قصور الغدد التناسلية، والأعراض التي تصاحب الحالات الأخرى المسببة لانخفاض هرمون التستوستيرون، مثل: التقزم، أو تأخر البلوغ.

نصائح لعلاج اضطراب الهرمونات عند الرجال

يمكن إجراء تغييرات بسيطة في نمط الحياة للتخفيف من أعراض اضطرابات الهرمونات عند الرجال، وتشمل الاتي:

  • حافظ على ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
  • حافظ على وزنك ضمن النطاق الصحي المناسب.
  • تناول الأغذية الصحية المتوازنة التي تتضمن جميع العناصر الغذائية.
  • ابتعد من التوتر والقلق قدر المستطاع.
  • قلل من تناول الأطعمة المعلبة والكربوهيدرات المكررة والسكريات.
  • تجنب تسخين الأطعمة في الميكروويف باستخدام الأطباق البلاستيكية.
  • تأكد من الحصول على الفواكه والخضروات التي لم يتم رشها بالمبيدات الحشرية والمواد الكيميائية.
من قبل دينا الساريسي - الخميس ، 29 أبريل 2021