ماذا تعرف عن عدد الحيوانات المنوية الطبيعي؟

يتساءل العديد من الأشخاص عن عدد الحيوانات المنوية الطبيعي وارتباطه بعملية الإنجاب لدى الرجل. تعرف في هذا المقال على الإجابة.

ماذا تعرف عن عدد الحيوانات المنوية الطبيعي؟

الحيوانات المنوية هي عبارة عن خلايا تناسلية يتم إنتاجها أثناء عملية القذف للرجل، ويمكن إحصاء عدد الحيوانات المنوية الطبيعي من خلال فحص مخصص لفحص السائل المنوي.

يقوم الطبيب بإجراء فحص تعداد الحيوانات المنوية عند وجود أي مشكلة متعلقة بالإنجاب أو للتأكد من سلامة الجهاز التناسلي.

عدد الحيوانات المنوية الطبيعي

يعد فحص عدد الحيوانات المنوية ومعرفة عدد الحيوانات المنوية الطبيعي مهم جدًا في حال الرغبة في الإنجاب، إذ عادة ما يرتبط وجود أي خلل في أعداد الحيوانات المنوية بمشكلات صحية عديدة.

يتراوح عدد الحيوانات المنوية الطبيعي بين خمسة عشر مليون حيوان منوي إلى أكثر من مئتي مليون حيوان منوي لكل مليلتر من المني. 

ويعد عدد الحيوانات المنوية الذي يقل عن خمسة عشر مليون لكل مليلتر أو أقل من تسعة وثلاثين مليون لكل عملية قذف قليل جدًا، كما يعدّ عدد الحيوانات المنوية أعلى من الحد الطبيعي عندما يتجاوز مئتي مليون حيوان منوي لكل مليلتر.

يمكن إجراء فحص تعداد الحيوانات المنوية في عيادة الطبيب، عيادات الخصوبة، أو من خلال الفحص المنزلي.

لماذا يعد الحفاظ على عدد الحيوانات المنوية ضمن المعدل الطبيعي مهم؟

يعد الحفاظ على عدد الحيوانات المنوية ضمن المعدل الطبيعي مهم في عملية الإنجاب، بالرغم من أن البويضة لدى المرأة تحتاج إلى حيوان منوي واحد لعملية التلقيح، ولكن يعد العدد الطبيعي للحيوانات المنوية مهم من أجل زيادة فرص الحمل في كل شهر.

في حال عدم الرغبة في الإنجاب، فإن عدد الحيوانات المنوية يعطي دلالة واضحة على صحة الرجال بشكل عام. 

أظهرت دراسة بأن نقص عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال يرتبط بزيادة نسبة الدهون، مؤشر كتلة الجسم، وزيادة ضغط الدم أيضًا. كما أظهرت الدراسة أيضًا زيادة فرصة إصابة هؤلاء الرجال بالأمراض مثل السكري، أمراض القلب، والسكتات القلبية.

لذلك يُنصح عند ظهور نقص في عدد الحيوانات المنوية في نتائج الفحص لدى الرجال مراجعة الطبيب لفحص مستوى هرمون التيستوستيرون، إضافة إلى معاينة نمط الحياة وصحة الإنسان العامة.

نقص عدد الحيوانات المنوية

تقلّ فرص الإنجاب عند وجود أي نقص في عدد الحيوانات المنوية، حيث تظهر فحوصات بعض الرجال خلوّ المني من أي حيوانات منوية، ويطلق على هذا العرض الصحي مصطلح فقد النطاف.

من الجدير بالذكر أن هناك عدّة عوامل تتحكم في عملية الإنجاب، ويعد عدد الحيوانات المنوية واحدًا منها فقط. 

بعض الرجال ممّن يعاني من نقص عدد الحيوانات المنوية لديهم القدرة على الإنجاب بشكل طبيعي جدًا، على عكس رجال آخرين يمتلكون عدد طبيعي من الحيوانات المنوية ومشاكل في الإنجاب، ممّا يعطي دلالة واضحة على أهمية العوامل التي تؤثر على عملية الإنجاب مجتمعة.

تعد حركة الحيوانات المنوية من أهم العوامل التي تؤثر في تحديد فرص الإنجاب إضافة إلى عدد الحيوانات المنوية.

زيادة عدد الحيوانات المنوية

إن عدد الحيوانات المنوية الذي يتجاوز 300 مليون لكل مليلتر أكثر من الطبيعي، ولكن ليس هناك أي أبحاث تثبت تأثير زيادة عدد الحيوانات المنوية الإيجابي على عملية الإنجاب.

من قبل د. إسراء ملكاوي - الأربعاء 30 أيلول 2020