علاج الكرش بطرق طبيعية

الكثير ممن يعانون من مشكلة السمنة تجد الدهون الزائدة لديهم تتمركز في منطقة البطن، فكيف يمكن علاج الكرش بطرق طبيعية؟

علاج الكرش بطرق طبيعية

يعرف الكرش على أنه تجمع للدهون وتمركزها في منطقة البطن مما يسبب انتفاخ وبروز في تلك المنطقة، ويحدث الكرش نتيجة زيادة الوزن الكلي في الجسم والناتج عن نمط الحياة غير الصحي، وتناول الأطعمة غير الصحية أو العالية بالسعرات الحرارية بكميات كبيرة.

هل هناك بالفعل علاج لمشكلة الكرش؟ وما هي خيارات علاج الكرش بطرق طبيعية؟

علاج الكرش بطرق طبيعية

ما من حل سحري وسريع لمشكلة الكرش والتخلص منه، فلقد أثبت أن الحل الأمثل في علاج الكرش هو التخلص من السمنة وزيادة الوزن بشكل عام، والمداومة على ممارسة النشاط البدني المتنوع.

حيث أن الجسم يفقد دهونه من مختلف أنحاء الجسم بشكل مختلف من شخص لاخر وتبعا لعدة عوامل، ولا يستطيع فقدانه بشكل طبيعي من منطقة دون أخرى، إلا أن هناك بعض الأطعمة الطبيعية التي تبين بأن لها دورًا كبيرًا في التخفيف من تراكم الدهون في منطقة البطن تحديدًا، وتساعد على علاج الكرش بطرق طبيعية وسنذكر لكم في ما يأتي أشهرها:

1. اللبن الرائب

اللبن الرائب وغيره من مجموعة الألبان المخمرة لها دور في التخلص من الكرش، حيث أنه:

  • تحوي مادة تدعى البروبيوتيك (Probiotics) وهي مادة محفزة حيوية والتي تبين بأن لهذه المادة دورًا فعالًا في التأثير على تراكم دهون البطن خاصة والمساعدة في التخلص منها عند الالتزام بتناولها ضمن النظام الغذائي اليومي. 
  • يختلف اللبن الرائب عن الحليب بكونه مر بعملية التخمر التي أضفت عليه صفات إضافية، وهو مشهور باعتباره مصدر عالي للعديد من المواد الغذائية الضرورية وأهمها البروتينات، والكالسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، ومجموعة فيتامينات ب المختلفة.
  • يساعد البروبيوتك على استعادة البيئة الصحية المتوازنة للأمعاء وما تحويه من بكتيريا نافعة، مما يساعد على تحسين عمليات الهضم والامتصاص، وتقليل التهابات الأمعاء وأعراض القولون العصبي.
  • يكون الأشخاص الذين يعانون من مشاكل معوية كالقولون العصبي وبعض أنواع التهابات أكثر عرضة للإصابة بالقلق والتوتر والإجهاد، والذي من شأنه أن يرفع مستويات هرمون الكورتيزول.
  • تبين بأن الإجهاد الذي يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكورتيزول في الجسم يزيد من احتمالية الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي المزمنة، ويؤثر بشكل كبير على حساسية الأنسولين، ويرتبط بزيادة ترسب الدهون في منطقة البطن.

كيف يمكنني التخلص من دهون البطن

2. زيت جوز الهند

يمكن علاج الكرش بطرق طبيعية من خلال استخدام زيت جوز الهند حيث أنه:

  • وجد بأن تناول زيت جوز الهند يساعد في زيادة سرعة معدلات حرق الطاقة واستهلاكها في الجسم مما يساهم في زيادة سرعة عمليات الأيض المختلفة وحرق الدهون.
  • تبين مدى تأثيره على الشهية والسيطرة عليها، فوجد بأن له دورًا فعالًا في كبح الشهية والتخلص من الجوع وبالتالي المساعدة على استهلاك سعرات حرارية أقل خلال النهار عند تناوله.
  • قد يكون له دور فعال في خسارة الوزن وحرق الدهون والتخلص منها، وخاصة نوع الدهون المحيط بالأعضاء الداخلية للجسم، والدهون المتجمعة في منطقة البطن.

3. الشاي الأخضر

لطالما عرف الشاي الأخضر كمشروب لتخسيس الوزن وخسارته، وذلك لدوره في تسريع عمليات الأيض، وتقليل نسبة تراكم الدهون في منطقة البطن، ومن هذا المنطلق قد يكون للمواظبة على شربه دور في علاج الكرش بطرق طبيعية وتخفيفه.

ولا ننسى احتواء الشاي الأخضر على فئة من مضادات الأكسدة التي ارتبطت مع زيادة عملية التمثيل الغذائي والقدرة على تحفيز حرق الدهون.

والعوامل المسؤولة عن زيادة عملية التمثيل الغذائي في الشاي الأخضر هي مادة الكافيين، ومادة البوليفينول (Polyphenols) الموجودة في أوراق الشاي، وأيضًا احتوائه على مواد تسمى الكاتيكين (Catechins) وهي مواد كيميائية نباتية تؤثر على سير عمليات الأيض في الجسم.

4. الحبوب الكاملة

تبين أن النظام الغذائي الذي يحوي نسبة عالية من الحبوب الكاملة ويستغني عن النشويات والسكريات البسيطة في محتواه يساعد بشكل كبير على التخلص من سمنة البطن.

فاستبدالك الخبز الأبيض بخبز القمح الأسمر أو الخبز المصنوع من بذور الكتان، أو الشوفان الكاملة، واستبدال الأرز الأبيض بالأرز البني، أو البرغل، أو الفريكة سوف يضفي على نظامك الغذائية كميات كبيرة من الالياف والفوائد الغذائية الكامنة في مكونات الحبوب الكاملة وقشرتها.

والألياف الغذائية تساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم، وحساسية الإنسولين، ويقلل من ترسب الدهون في منطقة الكرش وبالتالي يمكن استخدامها لعلاج الكرش بطرق طبيعية.

من قبل شروق المالكي - الاثنين ، 15 سبتمبر 2014
آخر تعديل - السبت ، 10 يوليو 2021