إزالة الكرش بأبسط الطرق الصحية السليمة

هل تعاني من مشكلة الكرش ودهون البطن العنيدة؟ هل جربت العديد من الوسائل إلا أنها لم تجدي نفعًا؟ إليك كافة المعلومات والوسائل حول إزالة الكرش في ما يأتي:

إزالة الكرش بأبسط الطرق الصحية السليمة
محتويات الصفحة

مشكلة دهون البطن مشكلة قد تؤرق العديد من الأشخاص الذين تجدهم يبحثون عن كافة الوسائل والطرق لمساعدتهم في إزالة الكرش والتخلص منه، وفي هذا المقال سنساعدكم في الاستدلال على أهم المواضيع التي تتعلق بهذه المشكلة وحلها:

طرق التخلص من الكرش

توجد العديد من الطرق العلمية والمنطقية التي قد تساعدك في إزالة الكرش إن حرصت على تطبيقها، وهذه الطرق تشمل ما يأتي:

كيف يمكنك إزالة الكرش والتخلص من الدهون؟

  • تناول الأغذية الطازجة والصحية وتجنب كل ما هو مصنع والوجبات السريعة والأغذية المحفوظة، فهذه الأغذية العالية بالسعرات الحرارية والدهون والصوديوم ستساهم بشكل كبير في زيادة محيط الخصر.

  • الالتزام بنظام غذائي محسوب السعرات الحرارية بما يناسبك مع التركيز على أن يكون عالي بالمغذيات المختلفة ومنوع ومتوازن.

  • توزيع الوجبات على عدة حصص مقسمة خلال اليوم، بحيث تشمل ثلاث وجبات رئيسية ووجبتين خفيفتين على الأقل، مع مراعاة المحافظة على مواعيد طعام ثابتة فهذا سيساعدك في إزالة الكرش عن طريق حرق دهون البطن وتجنب النفخة والغازات.

  • تناول مجموعة متنوعة من مصادر الألياف الغذائية، مثل: الخضراوات، والفواكه، والكربوهيدرات المعقدة الموجودة بالحبوب الكاملة، والبقوليات

  • التركيز على مصادر البروتينات قليلة الدسم أو الخالية من الدهن، مثل: اللحوم، والدجاج دون دهن، والحليب ومشتقاته دون دسم.

  • تجنب مصادر الدهون المشبعة والمهدرجة كالمقالي والوجبات السريعة، والتركيز على الدهون الصحية والمفيدة كالزيوت النباتية.

  • تجنب مصادر السكريات البسيطة، مثل: المشروبات الغازية، والعصائر، والحلويات فتناولها يزيد من تراكم الدهون في منطقة البطن.

  • تجنب شرب الكحول والتي تزيد من تراكم الدهون في المناطق المحيطة بالكبد ومنطقة الخصر بشكل خاص.

  • ممارسة تمارين رياضية متنوعة، وتجنب التركيز على تمارين عضلات البطن، فالجسم يخسر الدهون ككل ومن كافة أنحاؤه وعندما تمارس رياضة واحدة تركز على منطقة معينة فأنت لن تخسر الدهون من هذه المنطقة بمقابل ما ستبنيه من عضلات قد تدفع بالدهون خارجًا مما قد يؤدي إلى زيادة المشكلة سوءًا.

  • الحفاظ على الوزن المثالي عن طريق زيادة الكتلة العضلية في الجسم من خلال تمارين القوة والتمرينات الهوائية، فبناء العضلات يساعد على بقاء عمليات الأيض وحرق الدهون والطاقة في الجسم فعال ومستمر حتى عند عدم ممارسة الرياضة.

  • الإرادة والتصميم هما ركنان أساسيان في موضوع خسارة الوزن وإزالة الكرش وتحقيق الأهداف ودونهما من الصعب الوصول لأي مما تريد.

  • الاسترخاء وتجنب الضغوطات والإجهاد سيساعد في الحفاظ على الأمعاء الغليظة هادئة والمساهمة في إزالة أسباب النفخة والغازات.

  • الحصول على ساعات كافية من النوم، إذ تبين أن الأشخاص الذين كانوا ينامون عدد ساعات غير كافي كانت تزداد لديهم تراكمات الدهون الاحتشائية وخاصة في منطقة البطن.

  • الحرص على شرب كميات كافية ووافرة من المياه وبما يلائم احتياجاتك اليومية.

إزالة الكرش عند الرجال

​يختلف توزيع الدهون في جسم الإنسان فنجد أن البعض قد يميلون إلى زيادة تراكم الدهون في منطقة الخصر وحول الأعضاء الداخلية وتكوين ما يطلق عليه جسم بشكل التفاحة، وهو الأكثر شيوعًا ما بين الرجال، وقد يعود السبب وراء الاختلاف في تراكم الدهون في الجسم إلى عدة عوامل وأسباب تلعب فيها الهرمونات والوراثة في الجسم الدور الأكبر، بالإضافة إلى نمط الحياة الخاطئ، والعادات غير الصحية.

وعادة ما يشار إلى أن دهون البطن المتراكمة حول الأعضاء الداخلية كالكبد قد تكون مؤشرعلى مخاطر كثيرة مرتبطة بالصحة، منها خطر الإصابة بالسكري النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، وتصلب الشرايين وأمراض القلب.

وعلى الرغم من أن الكتلة العضلية لدى الرجال أكبر منها لدى النساء إلا أننا نجدهم باتباع نمط الحياة الخاطئ وقلة النشاط في وقتنا الحاضر هم معرضون بكثرة إلى تراكم الدهون في منطقة الوسط وتكوين الكرش.

لذا إليك أهم النقاط التي يجدر بك التنبه لها لإزالة الكرش في الآتي:

  • تحدى نفسك بممارسة المزيد من الرياضة وحرق السعرات الحرارية.
  • قم بزيادة الكتلة العضلية لديك وزيادة قدرتك على أداء التمارين المكثفة، فزيادة نسبة العضل ستساعد في الحفاظ على الوزن وإزالة الكرش إذا تمت إلى جانب تناول الغذاء الصحي.
  • اتبع إرشاداتنا السابقة المذكورة في طرق التخلص من الكرش بطرق صحية وسليمة.
  • تجنب المقالي والأغذية العالية بالدهون المشبعة والمهدرجة وركز على الدهون الصحية.
  • تجنب مصادر السكريات البسيطة بمقابل زيادة تناول الكربوهيدرات المعقدة والألياف الغذائية.
  • لا تنسى شرب كميات وافرة من المياه وبما لا يقل عن 3 لتر يوميًا.
  • الإقلاع عن التدخين وتجنب تناول الكحوليات.

إزالة الكرش عند النساء

قد تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بالسمنة وزيادة الوزن مقارنة بالرجل تبعًا لتركيبة جسمها الأعلى بالدهون بالمقارنة مع العضلات، وطبيعتها الفسيولوجية التي تودي بها إلى عملية الحمل والولادة وما يرافقها من تغيرات في الجسم انتقالًا إلى مرحلة انقطاع الطمث وإلى نمط حياتها المتغير.

كل هذه التغيرات المختلفة التي تمر بها المرأة قد تكون مرتبطة بكونها أكثر عرضة إلى زيادة الوزن إذا لم تتبع نمط حياة صحي والأساليب الوقائية والعلاجية.

أحيانًا قد تكون بعض الأسباب الطبية التي تتطلب العلاج المناسب لإزالة الكرش هي السبب في ما وراء إصابة النساء بالسمنة وتراكم الدهون في منطقة البطن بشكل خاص، ومنها:

  • الإجهاد وما ينتج عنه من ارتفاع في هرمون الكورتيزول.
  • الاضطرابات الهرمونية واضطرابات الدورة الشهرية.
  • تكيس المبايض.
  • مرحلة انقطاع الطمث.
  • اضطرابات متلازمة الأيض.

في حال تشخيص إصابة المرأة بأي من الحالات السابقة فبالتأكيد يستوجب عليها تلقي الاستشارة الطبية والعلاج المناسب للحصول عل حل مثالي لإزالة الكرش.

إزالة الكرش بعد الولادة

إذا كنت ممن امتلكن الكرش بعد الولادة فالحل متوفر وسهل، إليك التفاصيل في ما يأتي:

الرضاعة الطبيعية هي ما قد يساعدك في خسارة وزنك وإزالة الكرش الذي اكتسبتيه خلال فترة الحمل، وذلك من خلال ما يأتي:

  • تساعد على حرق الدهون والسعرات الحرارية الزائدة، إذ إن المرأة خلال فترة الـ 20 أسبوع الأولى من الحمل تخزن من الدهون ما يقارب 3.5-4 كيلو غرام لتفي باحتياجات مولودها أثناء عملية الرضاعة، وبالرضاعة فأنتي تخسرين ما يقارب 200-500 سعرة حرارية يوميًا.
  • تساعد في تنظيم الهرمونات وستساهم في تقلص الرحم وعودته إلى طبيعته، ويتوقع أن يتم إزالة الكرش وأن يعود جسم المرأة ما بعد الولادة بست شهور إلى طبيعته.

لكن بالطبع الرضاعة لوحدها لن تجدي نفعًا لإزالة الكرش إذا ما لم تتبعي نمط حياة صحي ومضبوط السعرات الحرارية، لذا توجهي لطلب المساعدة من مختص التغذية ليساعدك في تحديد احتياجاتك اليومية من الطعام والنشاط البدني.

المزيد حول: فوائد الرضاعة الطبيعية في خسارة الوزن.

إزالة الكرش بالرجيم

قد تجد العديد من الحميات التجارية التي تدعي كونها مخصصة لخسارة الوزن من منطقة البطن، وبالطبع فهذه حميات باطلة لا أساس لها من الصحة.

إذ أنه قد أثبت علميًا بأن جسم الإنسان يخسر الدهون الموزعة فيه ككل، ولا يستطيع من خلال تركيزه على نظام معين أو نوع خاص من الأغذية أو تمرين واحد خسارته في منطقة دون أخرى.

وما أثبت هو بأنه بواسطة نمط الحياة الصحي، والرياضة المنوعة والملائمة، والتغذية السليمة يستطيع الإنسان الوصول إلى الوزن المثالي بالتدريج وبخسارة الدهون الزائدة من كافة مناطق الجسم وبما فيها منطقة البطن ومحيط الخصر.

اقرأ المزيد حول: هل هنالك رجيم للكرش لوحده؟

هل يمكن إزالة الكرش بدون تمارين رياضية؟

لا شك أن الرياضة دائمًا مهمة ولا غنى عنها بتاتًا في موضوع نزول الوزن وخسارته مثله مثل اتباع نمط تغذوي صحي، إذ إن عملية خساروة الوزن وإزالة الكرش هي عملية يتطلب فيها أن تكون الطاقة المصروفة أكثر من الطاقة الداخلة للجسم، وهذا يمكن تحقيقه باتباع نظام غذائي صحي متوازن ويسد احتياجات جسمك إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية المثالية التي تحرق السعرات الحرارية.

إزالة الكرش بمشروبات خاصة

بعيدًا عن التمارين الرياضية والمشقة قد يتساءل البعض عن طرق أخرى بسيطة وسهلة التطبيق بشكل يومي لإزالة الكرش ومن أمثلتها المشروبات التي تساعد في إزالة الكرش.

إذ لحسن الحظ قد تتواجد بعض أنواع المشروبات والعصائر الطبيعية التي يمكنك إعدادها في المنزل بأقل تكاليف ولن تزيد وزنك بل بالعكس قد تساعد في نزوله وخاصة من منطقة البطن، وتساعد في إزالة الكرش وتنعشك في نفس الوقت، ومنها الآتي:

1. الماء

من المهم جدًا المحافظة باستمرار على رطوبة الجسم وخاصة خلال عملية خسارة الوزن وفقدانه، وقد أثبت علميًا أهمية تناول المياه بكميات كافية من خلال الآتي:

  • يعزز عمليات حرق الدهون في الجسم.
  • يساهم في زيادة الإحساس بالشبع وامتلاء المعدة وبالتالي التقليل من كميات الطعام المتناولة والمساعدة في خسارة الوزن.
  • يساهم في إزالة الكرش إذا كان سببه احتباس السوائل في البطن، فشرب المياه بكميات كافيه سيساعد في إعادة توازن السوائل في الجسم وإزالة نفخة البطن الناتجة عن احتباسها.

ولتشجيع نفسك على تناول المياه بإمكانك إضافة بعض النكهة إليها عن طريق إضافة شرائح الليمون، أو الخضار كالخيار أو الفراولة.

2. مشروبات أخرى

بالإضافة إلى السابق قد يدرج كل من عصائر الحمضيات كالليمون، وعصير البطيخ، والشاي الأخضر، والحليب والكركم، وشاي أوراق النعناع المثلج ضمن مشروبات تساعد في إزالة الكرش.

فكل منها له خواص معينة قد تشجع عملية خسارة الدهون وخاصة في منطقة البطن، بالإضافة إلى غناها ببعض القيم الغذائية المفيدة لصحة الجسم ومناعته.

إزالة الكرش في أسبوع

من منا لا يحلم بالتخلص من كرشه خلال أسبوع؟ لكن في الواقع قد يكون من الصعب جدًا ومن غير الجيد وغير الصحي أيضًا خسارة الوزن في فترة زمنية قصيرة كأسبوع مثلًا، إلا إذا تم اعتماد بعض الأساليب غير الصحية في ذلك والتي تحمل الكثير من الآثار الجانبية السلبية على صحة الإنسان ولن تكون سوى لفترة موقتة وقصيرة تعود في ما بعدها لاكتساب الوزن من جديد وبكميات قد تكون أكبر.

إن رسم أهداف واقعية سهلة التطبيق في خطة خسارة الوزن وإزالة الكرش مهمة جدًا وهي أساسية لتساعدك في المضي قدمًا نحو هدفك وتحقيق نتائج طويلة الأمد.

لذا فالرجيم الصحي هو الرجيم المتوازن والذي يعتمد كافة العناصر الغذائية والمجموعات ويلائم احتياجات الجسم وسعراته الحرارية مناسبة للوزن عند اتباعه إلى جانب اتباع النشاط البدني الأنسب لك، والالتزام بالعادات الغذائية الصحية.

من قبل شروق المالكي - الثلاثاء ، 1 مارس 2016
آخر تعديل - الأربعاء ، 23 يونيو 2021