5 أضرار للوجبات السريعة

يرتبط تناول الوجبات السريعة بعدد من المخاطر الصحية، لذا، عادة ما يوصي المختصون بتجنب تناولها قدر الإمكان، تعرف على أضرار الوجبات السريعة.

5 أضرار للوجبات السريعة

أصبح من المعروف مع زيادة الوعي التغذوي والتحذيرات المتزايدة من مختصي الصحة، بأن تناول الوجبات السريعة قد يعود على الصحة بالضرر، ومجموعة من المشاكل الصحية، فما أهم أضرار الوجبات السريعة:

أضرار الوجبات السريعة

تحوي الوجبات السريعة على السكريات والدهون المشبعة، والمواد الحافظة والنكهات، والتي ترتبط عند تناولها بانتظام مع مشاكل خطيرة، مثل: أمراض القلب، والسكري، والسرطان، ومن أبرز أضرار الوجبات السريعة الأخرى:

1. زيادة الوزن والسمنة

كما ذكرنا محتوى الوجبات السريعة عالي بالسعرات الحرارية والدهون وبشكل خاص المشبعة المضرة، والدهون المتحولة، والسكريات البسيطة، وتجد أغلبها تحضر مقلية، وهذا يعني أن تناولها المنتظم سيقود لا محالة إلى زيادة الوزن، والإصابة بالسمنة وزيادة محيط الخصر والدهون المتراكمة في منطقة البطن والكبد.

كما وجد بأن من يعيشون بالقرب من مطاعم الوجبات السريعة كان لديهم ميل أكبر من غيرهم للإصابة بالسمنة، والزيوت والمواد الحافظة المستخدمة في تحضير الوجبات السريعة عادة ما تجعل من الصعب على الجسم التخلص من الدهون والسعرات الحرارية المتناولة.

2. الإدمان

عادة ما يتم إضافة الصبغات والمنكهات والسكر للوجبات السريعة لجعلها أكثر جذابية، حيث وجد رابط بين تناول هذه المكونات والإدمان عليها، مما يعني زيادة الإقبال عليها، وهذا ما قد يكون مرتبط بزيادة فرص الإصابة بالمشاكل الصحية والأمراض المزمنة.

3. مشاكل في الكبد

الدهون المتراكمة على الكبد، وتلف الكبد، وغيرها من المشاكل الصحية المتعلقة بالكبد، قد يكون لها علاقة بالإقبال على استهلاك الوجبات السريعة بكثرة، فالوجبات السريعة هي مصدر للدهون المتحولة والمهدرجة المضرة، والتي يمكن أن تتراكم في الكبد أثناء محاولة الجسم للتخلص منها، وتسبب له الضرر.

يشار الى أن ضررها مشابه لضرر تناول الكحول بكثرة، والتي قد تقود إلى تلف الكبد في أغلب الأحوال.

4. أمراض القلب والأوعية الدموية

استهلاك الوجبات السريعة بانتظام يعني تناول كمية مرتفعة من الدهون المشبعة والصوديوم والكولسترول، مما يعني زيادة خطر الإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية، فالكولسترول المرتفع قد يصاحبه انسداد الشرايين، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، والجلطات، والسكتات الدماغية.

تناول مصادر عالية للسكريات البسيطة، مثل: المشروبات الغازية، أو تناول مصادر عالية من الصوديوم، ومصادر للدهون المشبعة، مثل المقالي المرتبط عادة بزيادة ضغط الدم، والذي قد يقود بدوره إلى الإصابة بالنوبات القلبية وتصلب الشرايين، وقد يؤثر على صحة القلب والشرايين بشكل سلبي ملحوظ.

5. تأثير سلبي على البيئة

بالإضافة إلى المشاكل الصحية قد يكون للوجبات السريعة اثار سلبية على البيئة، كيف؟

إن كمية اللحوم المستهلكة في الوجبات السريعة عالية ما يعني زيادة الطلب عليها وهذا قد يخلق نقص في الموارد البيئية في جميع أنحاء العالم.

كما أن زيادة الطلب على المنتجات الحيوانية قد تقود إلى سوء تغذية المواشي، وزيادة استخدام المضادات الحيوية والهرمونات وغيرها من مواد قد تقود إلى إنتاج لحوم غير طبيعية.

مما يقود إلى اثار سلبية على صحة المستهلك، وقد وجد أن تناول الوجبات السريعة بشكل منتظم يقود إلى تطور التلف في جهاز المناعة، والأنسجة.

طرق تحضير الوجبات السريعة

تنبع معظم مساوئ الوجبات السريعة من مكوناتها وطريقة تحضيرها، والتي عادة ما تتم من خلال:

  1. تحضر أغلبها مقلية، وتضاف لها العديد من المنكهات والصبغات والمواد الحافظة.
  2. تحوي السكريات البسيطة، والصوديوم بكميات عالية.
  3. تحوي فول الصويا أو الأجبان والمايونيز والكاتشب وغيرها من إضافات عالية بالسعرات الحرارية.

إذا تناولت إحدى الوجبات السريعة عليك بذل مجهود كبير لحرق السعرات الحرارية التي اكتسبتها، مثلًا، إذا تناولت وجبة من ماكدونالدز، فقد تحتاج إلى 7 ساعات تقريبًا من التمارين كي لا تكسب وزن زائد.

نصائح عند تناول الوجبات السريعة

إن إقبالك على الوجبات السريعة بانتظام خلال الأسبوع قد يسبب مشاكل جدية وخطرة لا تؤثر فقط عليك، وإنما أيضًا قد تتعداك إلى العالم المحيط، لذا احرص على أن تقيد تناولها وتساعد أبناءك على ذلك.

فوائد الوجبات السريعة

على الرغم من أضرار الوجبات السريعة إلا أنها قد تتضمن بعض الفوائد التي تتمثل في:

  1. احتوائه على بعض المضادات الأكسدة.
  2. مفيد لصحة القلب، في بعض الحالات.

ومع ذلك لا ينصح بتناولها بكثرة لأنه أضراراها قد تفوق فوائدها.

من قبل شروق المالكي - الأحد ، 27 نوفمبر 2016
آخر تعديل - الخميس ، 15 أبريل 2021