أضرار المشروبات الغازية: إليك أهمها

يعتبر استهلاك المشروبات الغازية أحد المواضيع التي تثير اهتمام المختصين وقلقهم، لذا دعنا نحدثك عن أضرار المشروبات الغازية هذه.

أضرار المشروبات الغازية: إليك أهمها

تعد المشروبات الغازية (Soft drinks) أو ما يعرف بمشروبات الصودا، أحد أكثر المشروبات التجارية استهلاكًا، وهي ذات اثار سلبية عديدة على الصحة. فما هي تحديدًا أضرار المشروبات الغازية؟

أضرار المشروبات الغازية

دعنا نعرفك فيما يأتي على أشهر أضرار المشروبات الغازية:

1. السمنة

إن الاستهلاك الزائد للمشروبات الغازية لا يمد الجسم فقط بكميات عالية من السعرات الحرارية، وإنما يعمل على تحفيز الشهية، فزيادة تناول السكريات البسيطة التي تحويها المشروبات الغازية ترفع مستويات السكر في الدم بشكل سريع ومؤقت مما يحفز الشعور بالجوع.

وبالتالي فإن استهلاك المشروبات الغازية من شأنه أن يزيد من الوزن ويزيد من خطر الإصابة بالسمنة في بعض الحالات.

2. أمراض القلب

إن تناول المشروبات الغازية كما تحدثنا سابقًا يساهم في زيادة نسبة السمنة، بسبب محتواها العالي من السكريات البسيطة والسعرات الحرارية، فهذه قد تكون علاقة لتربط بين تناول المشروبات الغازية الغنية بالسكريات والسعرات والتي تؤدي إلى الإصابة بالسمنة، وأمراض القلب، كنتيجة طبيعية لرفع نسبة الدهنيات الثلاثية والكولسترول في الجسم.

مما يرفع من خطر التعرض لأمراض القلب، والشرايين، والسكتات الدماغية (Stroke).

3. الكبد الدهني

وجد رابط ما بين زيادة استهلاك المشروبات الغازية، وزيادة نسبة الدهون على الكبد أو ما يعرف بالكبد الدهني، حيث أن معظم المصابين بالكبد الدهني غير الكحولي كانوا يستهلكون كميات كبيرة من المشروبات الغازية، وبذلك فإن تناول المشروبات الغازية قد يرفع خطر الإصابة بالكبد الدهني في الكثير من الحالات.

4. تسوس الأسنان

يرتبط استهلاك السكر بكميات عالية بزيادة فرص تسوس الأسنان، فالبكتيريا تتعايش مع وجود السكر وتنتج الأحماض التي تؤثر على طبقة المينا، وتعرض السن للحمض لمدة 20 دقيقة أو أكثر يؤدي إلى بناء طبقات البلاك على السن واللثة، ويزيد من فرص تسوس الأسنان.

وبالتالي فإن استهلاك المشروبات الغازية التي تعتبر مصدر عالي للسكريات البسيطة سيزيد من هذه الاحتمالية.

5. السكري

تبين أن استهلاك المشروبات الغازية بشكل منتظم يرتبط برفع خطر الإصابة بالسكري، فالمحليات الصناعية والملونات المضافة للمشروبات الغازية تقلل من حساسية الأنسولين، عندها يصبح الجسم أقل حساسية للأنسولين، فتبدأ مستويات الغلوكوز بالارتفاع، وتصبح أكثر عرضةً للإصابة بالسكري.

بعد أن تعرفت على أضرار المشروبات الغازية على صحتك، فكلنا أمل أن تتجنبها، وتتوجه لاختيار البدائل الأكثر صحة مثل: المياه بالنكهات، والشاي المثلج، ومشروبات الأعشاب المتنوعة.

القيمة الغذائية للمشروبات الغازية

كل 32 أونصة (896 مل) من المشروبات الغازية تحوي ما يقارب 26 ملعقة صغيرة من السكر بحسب أكاديمية التغذية والحميات (Academy of Nutrition and Dietetics)، وهذه الكمية العالية من السكر والسعرات الحرارية قد تقود إلى الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية، والأضرار.

فوائد محتملة للمشروبات الغازية

على الرغم من أضرار المشروبات الغازية التي تعود على الجسم عند تناولها باستمرار، إلا أن هناك بعض الفوائد التي قد تضمنها هذه المشروبات أحيانًا في بعض الحالات، ومن إحدى هذه الفوائد:

  • تناول كميات قليلة من المشروبات الغازية قد يساعد في تحسين وظائف الدماغ.
  • تساعد في زيادة التركيز والنشاط.
  • تساهم في ترطيب الجسم، ولكن لا بد من الانتباه إلى الكميات التي يجب أن تتناولها لأنه من الممكن أن تؤثر بشكل عكسي أي تسبب الجفاف في حال تناولها بشكل مفرط.
من قبل شروق المالكي - الخميس ، 30 مارس 2017
آخر تعديل - الثلاثاء ، 2 مارس 2021