علاج الكوليسترول بالأعشاب

هناك العديد من الطرق المتبعة من أجل علاج الكوليسترول، وسنقوم الآن بذكر أبرز طرق علاج الكوليسترول بالأعشاب.

علاج الكوليسترول بالأعشاب

علاج الكوليسترول بالأعشاب فعال وأفضل ما فيه هو الفوائد التي يقدمها من دون أي تأثيرات جانبية، وفي ما يأتي لائحة بأهم أنواع هذه الأعشاب وأكثرها شيوعًا:

علاج الكوليسترول بالأعشاب

تتعدد الطرق المتبعة من أجل علاج حالة الكوليسترول المرتفعة، وهنا سنذكر أبرز طرق علاج الكوليسترول بالأعشاب:

1. قصب السكر

هو علاج فعال جدًا في خفض مستويات الكولسترول في الجسم عن طريق قدرته في تحطيم الكولسترول الضار.

2. الشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة الطبيعية التى أثبتت فاعليتها فى علاج كثير من الأمراض بالإضافة إلى تأثيره على خفض الكوليسترول فى الدم، لذا ستجده في جميع الحميات الغذائية التي تهدف إلى إنقاص الوزن، وبذلك يعد من إحدى طرق علاج الكوليسترول بالأعشاب.

3. الحلبة

تعمل الحلبة على خفض نسبة الكولسترول في الدم؛ لأنها تمتص الدهون الزائدة في الأمعاء، وبالتالي تعمل على إنقاص نسبة الكوليسترول من الأطعمة التي تتناولها.

4. الثوم

يعد الثوم من الأعشاب التي لها تأثير واضح على خفض الدهون بالدم والوقاية من الجلطات، حيث أثبتت الدراسات العلمية أن الثوم يحسن من دوران الدورة الدموية ويخفض الكولسترول والدهون الثلاثية وضغط الدم المرتفع.

5. القرفة

تعد القرفة معروفة بقدرتها الفعالة في خفض وعلاج الكوليسترول، ويمكنك إضافتها إلى حبوب الإفطار على هيئة مسحوق أو تناول شاي القرفة الدافئ المحلى بالعسل على الريق أو حتى خلال اليوم.

6. الكزبرة

إن بذور الكزبرة تساعد على خفض مستويات الكولسترول الكلي وخصوصًا الضار والدهون الثلاثية، وهذه البذور تضبط سكر الدم مما يجعله مفيد أيضًا لعلاج مرض السكري، وبذلك يعد من أحد الأمثلة على علاج الكوليسترول بالأعشاب.

7. النعناع

يعد النعناع من الأعشاب المفيدة للقناة الهضمية فهو يساعد على تحسين وظائف المعدة وتسهيل عملية الهضم فيها، وذلك لأنه يساعد على إفراز اللعاب وبالتالي يزيد من إفراز الإنزيمات الهاضمة بالمعدة والقناة الهضمية بشكل كامل، لذلك فهو يعد علاجًا مثاليًا للذين يعانون من عسر الهضم وارتفاع الكوليسترول بالدم.

8. الزعرور البري

قد خضع نبات الزعرور لأبحاث مكثفة والتي أثبتت أن خلاصة ثمار الزعرور حسنت كثيرًا من وظائف القلب، حيث تقوم على فتح الأوردة التاجية، وهذا بالتالي يحسن من تدفق الدم والأكسجين إلى القلب، كما أنه يقلل من كوليسترول الدم.

9. بذور الكتان

من فوائد بذور الكتان أنها تحتوي علي نسبة عالية من الألياف المسؤولة عن خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وأيضًا تساعد في التخفيف من حالة الإمساك واستعادة انتظام حركة الأمعاء.

تساهم بذور الكتان في ضبط الوزن، إذا إنها تعطي إحساسًا بالشبع عند تناولها، لذلك ينصح بتناولها قبل حوالي 30 دقيقة من موعد الوجبة لكي تكبح شهيتك.

مواد طبيعية لخفض الكوليسترول

بالإضافة إلى الأعشاب سابقة الذكر، هناك مواد طبيعية قد تسهم في خفض الكوليسترول، تعرف عليها الان:

1. الشمندر

يحتوي على كميات كبيرة من الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على تقليل أكسدة الكولسترول السيء، وبالتالي منعه من التراكم داخل جدران الشرايين.

2. الفلفل الحار

يعد الفلفل الحار من أشهر التوابل التي تضاف إلى الأطعمة لإعطائها نكهة مميزة، ويعد أيضًا دواء معالج للعديد من الأمراض والمشاكل الصحية، فهو معروف بقدرته على خفض نسبة الدهون الثلاثية في الدم.

حيث يحتوي على مكونات شبه قلوية ومركب الكابسيسين وهذه المكونات تساعد على تقليل الدهون الثلاثية في الدم، وكذلك البروتين الدهني منخفض الكثافة.

3. خميرة الأرز الحمراء

تحتوي خميرة الأرز الحمراء على لوفاستاتين (Lovastatin)، الذي يعمل على تثبيط الإنزيم الرئيس في الكبد المسؤول عن إنتاج الكولسترول الضار والذي يلتصق داخل جدران الأوعية الدموية ما يؤدي إلى انسداد مسببًا السكتة الدماغية أو النوبة القلبية.

4. نبات الخرشوف

مستخلص أوراق الخرشوف يساعد على تحسين التمثيل الغذائي للدهون، وبالتالي يعمل على انخفاض مستويات الكولسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم، وهو يعمل أيضًا على تنظيف الشرايين والأوعية الدموية من الكولسترول الضار وبذلك يحد من الإصابة بأمراض القلب.

من قبل رانيا عيسى - الأحد ، 29 يوليو 2018
آخر تعديل - الأحد ، 7 فبراير 2021