علاج النقرس بالأعشاب

هل تصدّق أنّ بإمكانك محاربة النقرس بنظام غذائي عقلاني ومعتدل؟ إليك أهم الأعشاب والأطعمة التي من شانها أن تواجه التهاب المفاصل المتمثّل بالنقرس

علاج النقرس بالأعشاب

النقرس هو شكل من أشكال التهابات المفاصل، قد يكون مؤلما جدا، لكن بامكانك أن تؤثر عليه بواسطة نظامك الغذائي وبعض الأعشاب، إليك هذه الأعشاب التي قد تفيدك.

ما هو النقرس ومم ينتج؟

النقرس هو عبارة عن شكل من أشكال التهاب المفاصل، حيث يحدث نتيجة تراكم بلورات حمض اليوريك في الجسم حول المفاصل ما يؤدي لالتهابها.

يمكن اعتبار النقرس مؤشرا هاما على فائض حمض اليوريك في الدم، وهو يستدعي معالجة سريعة حيث قد يؤدي إهماله إلى تطور الحالة والإصابة بالتهاب المفاصل المزمن.

يتم تشخيص النقرس من خلال فحص الدم الذي يحدد بدوره مستوى حمض اليوريك في الدم، فتتم معالجته بحسب النتيجة ومدى ارتفاع مستواه.

علاج النقرس بالأعشاب

سنتناول الان أهم الأعشاب والطرق الطبيعية التي من شأنها أن تؤثر على مستوى حمض اليوريك في الدم:

1. الزنجبيل

يتميز الزنجبيل بالخصائص المضادة للالتهابات التي تخفف من الألم وتورم الالتهابات، هذا بالإضافة إلى أنه يحفز الجسم على التعرق ما يساعد في التخلص من حمض اليوريك عبر العرق.

للاستفادة من الزنجبيل في سبيل محاربة النقرس يكفي أن تحافظ على شربه مغليا، بينما يفضل أن يكون طازجا عند الغلي، على أن تشرب نصف كوب صباحا والنصف الاخر في المساء.

2. الكركم

الكركم أيضا من عائلة الزنجبيل وهو كذلك يحتوي على كمية عظيمة من مضادات الالتهابات.

بالإضافة إلى ذلك، فالكركم يعمل على تثبيط نشاط انزيم محدد في الجسم يعمل على إنتاج حمض اليوريك ويدعى زانثين أوكسيديز (Xanthine oxidase).

من الوصفات اللذيذة التي تساعد في استهلاك الكركم هي خلطه مع الحليب الدافئ وشربه كالشاي بالحليب على الطريقة الهندية.

3. الكرز الأسود

يبدو أن الكرز الأسود بخصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات تحرز فرقا جديا في محاربة النقرس، حيث يتمتع الكرز الأسود أيضا بقدرة على منع تراكم حمض اليوريك في الجسم أيضا.

قد تكون أفضل الطرق للاستفادة من فوائد الكرز الأسود هي استهلاك عصيره، شريطة أن يكون عصيرا طبيعيا وخالصا.

4. القراص

هل كان ليخطر في بالك أن تكون تلك النبتة المزعجة التي تؤدي للحكة القوية هي ذاتها الحل لمشكلة النقرس التي تعاني منها؟

يتمتع القراص بقوة خارقة في محاربة الالتهابات، ويمكنك ببساطة القيام بغليه وشرب منقوعة أو إن كنت تتوجس من لمسه فيمكنك عندها شرب كبسولات المكملات الغذائية المستخلصة منه.

5. زيت الخروع

يمكن الاستفادة من زيت الخروع خارجيا، وذلك من خلال تدليك منطقة النقرس به، حيث أن هذا الزيت من شأنه أن يعمل على تفكيك حمض اليوريك المتراكم حول المفصل وبالتالي تقليل الضغط عليه.

6. المغنيسيوم

قد يكون المغنيسيوم من أشد علاجات النقرس فاعلية، حيث انه معدن قلوي يتفاعل في الجسم ويمنع بالتالي تكون الحمض اليوريكي به.

في العديد من الأحيان يتم استخدام المغنيسيوم كعلاج لحالات النقرس الحادة والمتقدمة، لذا في حال وجدت أنك تعاني من نقص في المغنيسيوم وارتفاع بحمض اليوريك عليك بتناول الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم ومكملاته.

من قبل مها بدر - الخميس ، 22 نوفمبر 2018