علاج تقشر الشفاه بالطرق الطبيعية

يصاب الكثيرون بتشقق الشفاه، ولكن لا داعي للقلق، فهناك علاجات منزلية يمكنك استخدامها، تعرف على علاج تقشر الشفاه في المقال الآتي.

علاج تقشر الشفاه بالطرق الطبيعية

يمكن أن تكون الشفاه المتشققة مزعجة ومؤلمة وخاصة عندما تسبب النزيف، والكثير منا يستخدم المواد الكيماوية لعلاج تقشر الشفاه، ولكن يمكنك التخلص منه بأبسط الطرق المنزلية، تعرف عليها في هذا المقال.

علاج تقشر الشفاه

إليك 10 طرق سهلة وطبيعية لعلاج تقشر الشفاه:

1. زيت الخروع

حاول وضع زيت الخروع على شفتيك، ثم قم بتغطيتها بطبقة رقيقة من الفازلين، سوف تبدأ شفتيك في الشفاء والعودة إلى طبيعتها في غضون أسبوع، فهذه تعد من أبرز طرق علاج تقشر الشفاه.

2. الغليسرين

يساعد الغليسيرين على رفع مستوى الرطوبة في البشرة، فهو يعد من أفضل أنواع الترطيب الطبيعية ذات الفعالية والتي تعمل على تخفيف الجفاف، حاول وضع بضع قطرات من الغليسرين على شفتيك قبل الذهاب إلى السرير، فهذا سيساعدك على إصلاح الأنسجة التالفة وتسريع عملية الشفاء وحماية الشفاه من الظروف المناخية.

3. كريم الحليب الطازج

يحب الكثير من الناس وضع كريم الحليب على بشرتهم و شفاههم قبل النوم، حيث يوفر ذلك الرطوبة، كما يمكنك وضعه مرتين في اليوم، وستحصل على نتائج أفضل، فهذه أيضًا من الطرق المستخدمة لعلاج تقشر الشفاه وتشققها.

4. الماء

إذا كان الجفاف هو سبب مشكلتك، فتحقق من كمية الماء التي تتناولها وتذكر أن المشروبات الغازية والشاي والعصير والقهوة ليست جيدة، لأنها يمكن أن تزيد المشكلة سوءًا.

5. مكملات الحديد

إذا كنت قد جربت عددًا من العلاجات من دون جدوى، فمن المحتمل أنك تعاني من فقر الدم أو نقص الحديد أو انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء، لذلك يمكنك تناول بعض مكملات الحديد، أو تتشاور مع طبيبك لتجد حلول أخرى لمشكلة فقر الدم.

6. العسل

ضع القليل من العسل على شفتيك المتشققتين، حيث يمتلك العسل خصائص مضادة للبكتيريا الطبيعية.

7. زيت الألوفيرا

تساعد خصائص زيت الألوفيرا في علاج تشقق الشفاها والتي تعاني من الحروق، إذ يمكنك وضعها بشكل مباشر على شفاهك.

8. عصير الخيار

يمكنك فرك شفاهك بعصير الخيار بلطف، وتركه لمدة 10 دقائق ثم غسل شفتيك، كما من الممكن أن تكون هذه الخضار الرائعة أفضل صديق لك خلال الصيف، لذا استخدمها لعلاج شفاهك الجافة والمشققة.

9. الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة والتانينات (Tannin) التي تساعد على شفاء الجلد على شفاهك، كما أنه يخفف من الإحساس بالحرقة التي قد تواجهك بسبب الجفاف، وتستطيع وضع منقوع من شاي الأخضر على شفاهك وتركها لبضع دقائق، كما ينصح بتكرار هذه العملية مرة واحدة يوميًا.

10. زبدة الكاكاو

تحتوي زبدة الكاكاو على العديد من الأحماض الدهنية التي تغذي الشفاه بعمق، وتمنع تشققها.

أسباب تقشير الشفاه

يرتبط تشقق الشفاه بانخفاض القدرة على الاحتفاظ بالرطوبة، وأسباب كثيرة أخرى منها:

  • إن لعق شفتيك في كثير من الأحيان قد يتسبب في إزالة اللعاب الرطب من الشفتين، وتركها مقشرة، كما ويقلل من الطبقة الزيتية الواقية على شفتيك.
  • إن تناول الكثير من الكافيين هو سبب اخر يسبب جفاف الشفاه.
  • إن الطقس يمكن أن يسبب تشقق لشفاهك، وخاصة فصل الشتاء.
  • إن بعض أنواع المسكنات وخاصة التي تحتوي على الكحول مثل: الفينول والمنثول يمكن أن تسبب جفاف الجلد.
  • إن معجون الأسنان قد يتسبب في تجفيف الشفاه، خاصة الذي يحتوي على كبريتات لوريل الصوديوم (Sodium laureth sulfate)، فإذا شعرت بجفاف شفتيك أثناء تفريش أسنانك، فيفضل أن تغيره.

من قبل مجد حثناوي - الثلاثاء ، 27 نوفمبر 2018
آخر تعديل - الخميس ، 18 مارس 2021