علاج حبوب الظهر وأنواعها

ربما تعاني من حبوب الظهر، وتبحث الآن عن طرق علاج حبوب الظهر، لذا ننصحك بقراءة المقال الذي سيخبرك عن جميع الطرق الفعالة للعلاج.

علاج حبوب الظهر وأنواعها

فلنتعرف في ما يأتي على طرق علاج حبوب الظهر وطرق الوقاية منها وأنواعها:

طرق علاج حبوب الظهر

يمكن علاج حبوب الظهر باتباع الطرق والإرشادات الاتية:

1. استخدام المراهم الطبية

يمكن استخدام المراهم الطبية لعلاج حبوب الظهر، وهي غالبًا لا تحتاج إلى وصفة طبية، ويمكن لها أن تعالج حبوب الظهر الخفيفة، ومنها المراهم التي تحتوي على المركبات الاتية:

2. اتباع نظام مناسب لتنظيف البشرة

يجب تنظيف المنطقة المصابة يوميًا بطرق ومواد مناسبة، وذلك من أجل علاج حبوب الظهر تدريجيًا أو التخفيف منها مع الوقت، وذلك عبر ممارسات بسيطة، ومن أبرزها:

  • تنظيف الظهر جيدًا

ينصح باستخدام غسول أو صابون مناسب وبشكل منتظم لتنظيف المنطقة المصابة بالحبوب في الظهر، كما ينصح باستخدام صابون جسم يعمل على معادلة حموضة البشرة، لذا يفضل استخدام:

  • غسول يحتوي على بنزويل البيروكسيد.
  • صابون كبريتية الأساس.

إذ أن هذه النوع من المنظفات تعمل على تخليص الجلد من الزيوت الزائدة والبكتيريا قبل تراكمها، والذي يسبب إغلاق مسامات الجلد وبصيلات الشعر، ويتبعه الحبوب.

  • الاستحمام بعد أي نشاط بدني

يجب الاستحمام مباشرةً بعد الانتهاء من ممارسة التمرينات الرياضية، أو أي جهد بدني اخر مثل: تنظيف المنزل، والإجهاد في العمل، وخاصةً إذا كانت الملابس المستخدمة أثناء النشاط البدني مصنوعة من أقمشة وخامات لا تسمح للبشرة بالتنفس والحصول على الهواء اللازم، ما قد يشكل بيئة خصبة لنشأة وظهور حبوب الظهر.

3. غسل الشعر جيدًا

من أحد طرق علاج حبوب الظهر هي غسل الشعر جيدًا أثناء الاستحمام، بحيث لا يحتفظ الشعر بأي رواسب من الشامبو بعد مغادرة الحمام.

كما يجب اختيار مستحضرات الشعر بعناية، فقد تحتوي هذه المستحضرات على مواد ومركبات ضارة، مثل: كبريتات لوريل الأمونيوم (Sodium laureth sulfate)، فهذه المركبات قد تهيج البشرة وتؤدي لظهور الحبوب في الظهر وفي مناطق أخرى من البشرة.

4. التعامل بلطف مع الحبوب

أحد طرق علاج حبوب الظهر التي تعد جدًا بسيطة، ويمكن أن تظهر نتائج مرضية هي:

  • عدم العبث بحبوب الظهر أو محاولة الضغط عليها لإخراج ما فيها من إفرازات دهنية.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس بشكل مفرط واختيار واقي الشمس بعناية.
  • تجنب شراء المنتجات التجميلية التي تحتوي على مركبات ضارة، مثل: اللانولين (lanolin)، أو المركبات بترولية الأساس أو تلك المصنوعة من مشتقات مادة السيليكون.

5. تقشير البشرة بشكل منتظم

نظرًا لأن المسامات في بشرة الظهر أكبر من تلك المتواجدة في بشرة الوجه، لا ضرر من القيام بتقشير بشرة الظهر 2-3 مرات أسبوعيًا، بينما لا ينصح بذلك لبشرة الوجه.

يساعد التقشير على التخفيف من الحبوب وتنظيف المسامات جيدًا مما يحد من ظهور أي حبوب مستقبلية، لكن يجدر الذكر أنه لا يجب تقشير البشرة بقوة، فهذا قد يأتي بنتيجة عكسية مسببًا:

  • ندوبًا دائمة على الظهر.
  • تهيج واحمرار في البشرة.
  • جفاف في البشرة بشكل مفرط، مما يحفز إفراز الزيوت والدهون بشكل مضاعف لتهيج منطقة الظهر.

في حال لم تظهر طرق علاج حبوب الظهر المذكورة أي نتائج يجب مراجعة الطبيب، فيوجد عدة احتمالات طبية لمعالجة هذه الحبوب.

طرق الوقاية من حبوب الظهر

بعد علاج حبوب الظهر لا بد من معرفة طرق الوقاية منها لمنع ظهورها مرةً أخرى، ويكون ذلك من خلال اتباع مجموعة من الإرشادات والنصائح تمثلت في ما يأتي:

1. الابتعاد عن تناول بعض أنواع الأدوية

يوجد مجموعة من الأدوية عند تناولها قد تتسبب في زيادة فرص الإصابة بحبوب الظهر، ومنها الأدوية التي تحتوي على كل من:

لذا ينصح بالابتعاد عن هذه الأدوية وإخبار الطبيب بوصف بدائل لها إن كان ذلك ممكنًا.

2. التخفيف من استخدام من بعض المستحضرات التجميلية

يفضل التخفيف من استخدام كل مما يأتي:

  • المنتجات المصنوعة من مركبات زيتية أو دهنية.
  • المستحضرات المعطرة، ومنها معطرات الثياب.
  • المنتجات التي تحتوي على مركبات كيميائية بنسب عالية.

إذ أن جميع هذه المنتجات تسبب حبوب الظهر وحبوب الوجه، واستخدامها لفترة سيؤدي بالبعض إلى البحث عن طرق علاج حبوب الظهر بعد مدة زمنية قصيرة الأمد.

3. تخفيف الضغط على الظهر

في حال تعريض الظهر للضغط الدائم الذي غالبًا ينتج من ارتداء حقيبة الظهر بشكل مستمر ويومي او ارتداء ملابس ضيقة، فإن الظهر سيتعرض لحبوب الظهر ذات المسمى حبوب الميكانيكا (Acne mechanica).

يمكن الحد من ذلك باستبدال الحقائب التي تحمل على الظهر بحقائب ذات نوع أخر، وارتداء ملابس قطنية فضفاضة.

يجدر الذكر أنه لا يمكن الوقاية من حبوب الظهر إن كانت ناتجة من سبب جيني أو مشكلات هرمونية.

أنواع حبوب الظهر

بعد التعرف على طرق علاج حبوب الظهر وطرق الوقاية منها ربما تتسائل عن أنواعها، والتي تمثلت في ما يأتي:

  • حبوب بيضاء الرأس (Whiteheads): يظهر هذا النوع من الحبوب نتيجة بقاء بصيلة الشعر مغلقة لسبب ما.
  • الرؤوس السوداء (Blackheads): تظهر نتيجة التفاعل الحاصل بين الزهم الموجود في بصيلة الشعرة والهواء، وغالبًا تنتج من تراكم الأوساخ والأتربة في المسام.
  • الحطاطات (Papules): هي نوع من حب الشباب يظهر على هيئة حبوب وردية اللون على سطح البشرة وتكون في بعض الأحيان لينة الملمس.
  • البثور (Pustules): هي نوع من حبوب الشباب تظهر على هيئة انتفاخ ذو قاعدة وردية اللون، وتكون بيضاء أو يملؤها سائل أصفر اللون.
  • العقيدات (Nodules): عندما تتكون الحبوب في منطقة عميقة وبعيدة عن سطح البشرة قد تتطور لتصبح قاسية وصلبة وكبيرة الحجم ومؤلمة، وهي ما يسمى بالعقيدات.
  • الخراج (Cysts): هذا النوع من الحبوب يكون بالعادة كبير الحجم، ويملأه الخراج (Abscess)، وهو أكثر أنواع حب الشباب تسببًا بالندوب والعلامات.

من قبل رهام دعباس - الأحد ، 29 يناير 2017
آخر تعديل - السبت ، 20 مارس 2021