علاج حساسية الجلد بالأعشاب

قد يتعرض جلدك للحكة أو للاحمرار الشديد نتيجة للحساسية، وهناك عدة طرق للعلاج، فما هو علاج حساسية الجلد بالأعشاب، وكيف تعمل؟

علاج حساسية الجلد بالأعشاب

إذا كنت مصابًا بحساسية الجلد فإنك ستعاني من نتوءات صغيرة وحكة، وهناك الكثير من العلاجات التي تخفف من ذلك، منها الأعشاب، تعرف في المقال الاتي على كيفية علاج حساسية الجلد بالأعشاب.

علاج حساسية الجلد بالأعشاب

هناك العديد من الأعشاب التي تخفف من الأمراض التي تسبب الحساسية في الجلد ومن أبرز طرق علاج حساسية الجلد بالأعشاب الاتي:

1. الزنجبيل (Ginger)

الزنجبيل هو نبات ذو سيقان مورقة وأزهار خضراء صفراء، يستخدم لأنواع مختلفة من مشاكل المعدة مثل؛ غثيان الصباح، والمغص، واضطرابات المعدة، والغازات، والإسهال.

كما ويمكن استخدامه لعلاج الحروق والحساسية في الجلد، حيث يتم وضع الزيت المصنوع من الزنجبيل على الجلد لتخفيف الألم والحكة، ويوضع أيضًا لمنع لدغات الحشرات.

2. الألوفيرا (Aloe vera)

بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات والمضادة للالتهابات، يعد الألوفيرا ممتازًا لعلاج عدد من الأمراض الجلدية بما في ذلك الطفح الجلدي كما يساعد على تلطيف البشرة.

يمكنك شراء مستخلص الألوفيرا من الأسواق، كما وتستطيع وضعه مباشرة على الجلد لتخفيف الحكة والحساسية.

3. البابونج (Chamomile)

مفيد في علاج حساسية الجلد، ويخفف من الحكة ويهدئ تهيج البشرة ويقلل من الالتهاب، كما أنه يساعد على الشفاء بفضل خواصه المضادة للالتهاب، كما أنه يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات.

تستطيع نقع قطعة قماش في شاي البابونج ووضعها على المنطقة المصابة، كرر ذلك مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

4. عشبة النيم (Azadirachta indica)

بفضل خصائصها المضادة للالتهابات يمكن أن تكون مفيدًا في علاج عدد من الأمراض الجلدية بما في ذلك الأكزيما والطفح الجلدي وحب الشباب و الجرب والصدفية والالتهابات المختلفة.

كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنع الشيخوخة وتنشط خلايا الجلد، ويمكنك غلي بعض أوراق النيم، ووضع كرة قطنية مبللة في المحلول على المنطقة المصابة لمدة 10 دقائق على الأقل.

5. عشبة اذريون (Calendula)

عشبة الاذريون هي فعالة جدًا لعلاج الطفح الجلدي ومهدئة للجلد وقرحة المعدة والأكزيما (Eczema)، كما أنها تعالج الكدمات والجروح بفضل خصائصها المضادة للالتهابات والفطريات والجراثيم.

يمكنك وضع زيت عشبة اذريون على المنطقة المصابة واتركها لبضع ساعات، كرر ذلك مرتين على الأقل يوميًا حتى ترى التحسن، أو ضع الزيت على ماء الحمام الساخن أثناء استحمامك.

علاجات منزلية أخرى لحساسية الجلد

ذكرنا سابقًا عن أهم طرق علاج حساسية الجلد بالأعشاب، ولكن لا بد أيضًا من التنويه على بعض الطرق المنزلية التي قد تساهم في علاج هذه الحالة، والتي من أبرزها الاتي:

  • دقيق الشوفان: يحتوي الشوفان على مجموعة متنوعة من الخصائص النشطة بيولوجيًا، بما في ذلك المكونات المضادة للأكسدة والمضادة للالتهاب، مما يساعد في تهدئة حكة الجلد.
  •  صودا الخبز: يمكنه أن يعالج الخلل في درجة الحموضة في الجلد، ما يعمل كمضاد للالتهابات التي من شأنها أن تهدئ حساسية بشرتك.
  • خل التفاح: يرطب البشرة ويقلل من الحكة، حيث لديه خصائص مطهرة لتهيج الجلد، إذا قمت بوضعه على البشرة، فيمكنه تهدئتها وترطيبها وتقليل الحكة.
  •  تجنب المسببات: والتي تشمل حساسية وبر الحيوانات الأليفة وحبوب اللقاح، والأطعمة والمشروبات ومنتجات النظافة المختلفة.
  • مضادات الهيستامين: إن معظم حالات الحساسية يمكن علاجها بمضادات الهيستامين (OTC) والمنتجات المضادة للحكة.

أسباب حساسية الجلد

لا بد أن حساسية الجلد تسبب لك نتوءات صغيرة أو تغيرات في لون البشرة أو مظهرها أو ملمسها، يحدث ذلك بسبب العديد من الأمراض مثل:

  • الصدفية.
  • الحساسية.
  • الأكزيما.
  • لدغ الحشرات.
  • حب الشباب.
  • التعرق.
  • التهيج الذي يسببه الشامبو أو مستحضرات التجميل أو الصابون أو المنظفات.
  • العدوى الفطرية أو البكتيرية أو الفيروسية.
من قبل مجد حثناوي - الأربعاء ، 23 يناير 2019
آخر تعديل - الثلاثاء ، 26 يناير 2021