على ماذا يدل شكل جسمك بالنسبة لصحتك؟

شكل جسمك بالنسبة لصحتك، على ماذا يدل عادةً؟ دعنا نعرفك في المقال الآتي على أبرز المعلومات المتعلقة بهذا الأمر بشكل مفصل.

على ماذا يدل شكل جسمك بالنسبة لصحتك؟

كثير من الأطباء يعتقدون الان أنه عندما يتعلق الأمر بشكل جسمك بالنسبة لصحتك فقياس محيط خصرك هو المهم، بينما مؤشر كتلة الجسم (BMI) هو الوسيلة الجيدة كمؤشر لمعرفة فقط إذا ما كنت صاحب وزن صحي أم لا.

شكل جسمك بالنسبة لصحتك

إذا كان تراكم الوزن الزائد لديك في منطقة البطن أكبر فهذا يعني أنك صاحب شكل التفاحة، أما إذا ما كنت من أصحاب الدهون المتراكمة حول الجزء السفلي والفخذين فأنت صاحب شكل الأجاصة (الكمثرى).

كلاهما مؤشر خطر بالنسبة لصحتك وأي شخص يعاني من مشكلة الوزن الزائد فهو يعاني من أحد الشكلين، وفور بدئه بخسارة الوزن وفقدانه فإن أي مكان في الجسم سيستفيد من فقدان هذا الوزن وسيقل تخزين الدهون فيه.

لكن إذا كنت ممن يملكون شكل التفاحة خاصةً فقد تكون معرض للخطر بصورة أكبر، ومن المهم أن يتم إتخاذ الإجراءات اللازمة بأسرع وقت لتحقيق وزن صحي، وبالطبع يمكنك القيام بذلك عن طريق إجراء تغييرات نمط الحياة لتحسين نظامك الغذائي وزيادة نشاطك البدني.

مؤشر كتلة الجسم بالنسبة لصحتك

كما ذكرنا سلبقًا فمن الممكن معرفة شكل جسمك بالنسبة لصحتك من خلال حساب مؤشر كتلة الجسم، وهو المسؤول عن معرفة مدى صحة وزنك لطولك أيضًا، ويمكن حسابه عن طريق: وزن الإنسان (بالكيلوغرامات) / طول الإنسان (بالمتر مربع).

الإنسان الذي يزيد مؤشر كتلة جسمه عن 25 يعتبر بأنه يعاني من الوزن الزائد بينما عندما يزيد هذا المؤشر عن 30 فهو مصاب بما يعرف بالسمنة المرضية، وعندما يزيد مؤشر كتلة جسمه عن 40 يتم اعتباره على أنه يعاني من فرط السمنة المرضية الحادة أو ما يعرف باسم السمنة المميته.

إذا أظهر مؤشر كتلة الجسم الخاص أنك لست من أصحاب الوزن المثالي بل أنت متعدي ذلك الحد، فهذا  يعني أنك تعاني من تراكم الدهون الزائدة في جسمك، ولكن هل تعلم أن صحتك قد تكون في خطر أكبر تبعًا للمكان الذي قمت بتخزين الدهون فيه؟

حيث يقوم الجسم بتخزين الدهون في الفراغات تحت الجلد وأيضًا حول الأعضاء الحيوية في البطن، وأصبح معروف بأن تراكم الدهون في منطقة البطن يسبب مشكلات صحية أكثر من تراكمها في الجزء السفلي أو على الفخذين مثلًا.

فوجود كمية كبيرة من الدهون في البطن (بالمقارنة إلى وجود الدهون حول الفخذين وفي منطقة الأرداف ) يجعلك أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2 ومشاكل القلب وضغط الدم.

المقياس المثالي لمحيط الخصر

من الممكن معرفة المقياس المثالي لمحيط الخصر من خلال معرفة كل من الاتي:

1. مقياس محيط الخصر للنساء

والذي يتمثل في الاتي:

  • محيط الخصر المثالي: أقل من 80 سنتيميتر.
  • الخطر العالي: من 80-88سم
  • الخطر العالي جدا: أكثر من 88 سم

للرجال: 

محيط الخصر المثالي: أقل من 94 سم
خطر عالي: 94-102 سم
خطر عالي جدا: أكثر من 102سم


كيفية حساب محيط الخصر بالنسبة للارداف !

قم باستخدام شريط قياس، واتباع الخطوات التالية: 
1- قم بقياس محيط الارداف.
2- قم بقياس محيط الخصر .
3- قم بتقسيم  محيط الخصر الخصر على محيط الارداف .
4- اذا كانت النسبة تساوي 1.0 أو أكثر في الرجال ، أو 0.85 أو أكثر في النساء فهذا دلالة ومؤشر إلى أنك ذو وزن زائد ونسبة دهون عالية ومتراكمة في منطقة الوسط لديك ، مما قد يضعك في خطر متزايد للاصابة بالأمراض التي ترتبط بالبدانة، مثل السكري من النوع 2 وأمراض القلب. 

من قبل شروق المالكي - الاثنين ، 20 أكتوبر 2014
آخر تعديل - الجمعة ، 9 أبريل 2021