غسول فيتامين سي: فوائد رائعة للبشرة

لفيتامين سي العديد من الفوائد التجميلية، لذا لا عجب أن تجده من المكونات الأساسية في روتين العناية بالبشرة لدى الكثير من الأشخاص. وهنا سوف نستعرض فوائد غسول فيتامين سي.

غسول فيتامين سي: فوائد رائعة للبشرة

فيتامين سي هو أحد أنواع الفيتامينات التي تحمل فوائد هائلة للبشرة، والسبب في ذلك يعود بشكل رئيسي لكونه أحد مضادات الأكسدة الهامة التي لها فوائد متنوعة ومذهلة للبشرة.

فوائد غسول فيتامين سي

يساعد اختيار غسول الوجه المناسب على توفير لمسة عناية مثالية مكملة لأي روتين عناية بالبشرة، ويتميز غسول فيتامين سي عن غيره من أنواع الغسول بما يحمله من فوائد مذهلة للبشرة. إليك أهمها:

1- تفتيح البشرة 

من المعروف عن فيتامين سي قدرته المذهلة على تفتيح البشرة وتوحيد لونها وتخليصها من التصبغات بشكل تدريجي، خاصة التصبغات التي قد يخلفها حب الشباب.

ومن الممكن تحصيل هذه الفوائد عبر اتباع روتين عناية تحتوي المستحضرات المستخدمة فيه على فيتامين سي، سواء غسول أو سيروم أو غير ذلك.

2- الحماية من أشعة الشمس

إذا كانت البشرة متعبة ومتضررة نتيجة التعرض المستمر لأشعة الشمس، قد يساعد استعمال غسول فيتامين سي بشكل منتظم على عكس التلف الحاصل وتحفيز تجدد خلايا البشرة.

3- تنظيف البشرة بعمق

إذا كنت ترغب في تنظيف بشرتك بعمق دون الحاجة للخضوع لجلسة تنظيف بشرة باهظة الثمن، قد يكون استعمال غسول فيتامين سي هو الخيار المثالي لك.

إذ يساعد غسل البشرة بمستحضر يحتوي على فيتامين سي على تنظيف مسامات البشرة بعمق وتخليصها من الإفرازات الدهنية الزائدة ومن أي مكياج عالق فيها.

4- مكافحة علامات الشيخوخة

يساعد فيتامين سي بطبيعته على مكافحة الشوارد الحرة التي قد تسبب ظهور علامات الشيخوخة، مثل التجاعيد وبقع الكبد.

لذا فإن استعمال سيروم أو غسول فيتامين سي ضمن نظام عناية متكامل بالبشرة يومياً يساعد على الحفاظ على البشرة شابة لفترة أطول وتأخير ظهور علامات تقدم السن المزعجة، كما أنه يساعد على عكس التلف الذي قد تسببه بعض العوامل الخارجية مثل التدخين وتلوث الهواء.

5- تحسين وتقوية الدورة الدموية

إذ كنت ترغب في تقوية وتحسين الدورة الدموية في منطقة الوجه، فإن استخدام غسول وجه غني بفيتامين سي قد يساعد على تحقيق ذلك وبسهولة.

وتساعد الدورة الدموية القوية على تحسين مظهر البشرة وإضفاء إشراقة ملحوظة عليها، بالإضافة للتخفيف من مظهر الخطوط والتجاعيد الرفيعة.

طريقة اختيار غسول فيتامين سي

هناك العديد من المنتجات الغنية بفيتامين سي، وسواء كنا نتحدث عن كريم أو سيروم أوغسول وجه، يفضل أن تلتزم بالقواعد التالية عند اختيار غسول فيتامين سي:

  • انتبه إلى نسبة فيتامين سي في الغسول، إذ يفضل أن يحتوي غسول الوجه على نسبة 8% من فيتامين سي على الأقل.
  • إياك والإفراط، فاستعمال غسول وجه يحتوي على نسبة أعلى من 20% من فيتامين سي قد يعود بنتائج عكسية على البشرة.
  • انتبه لمكونات ومحتويات المنتج، إذ يفضل تجنب المنتجات التي تحتوي على عطور صناعية أو أملاح ضارة قد تهيج البشرة.
  • ابدأ بشكل تدريجي، لأن البشرة قد تحتاج وقتاً حتى تعتاد على غسول فيتامين سي، لذا ابدأ بغسول وجه يحتوي على تركيز قليل من الفيتامين وقم بزيادة التركيز بشكل تدريجي.

رغم أن غسول فيتامين سي امن بشكل عام، إلا أن استعماله قد يسبب تهيج البشرة، خاصة لدى ذوي البشرة الحساسة، لذا يرجى الحذر.

استعمال غسول فيتامين سي

لكي تستطيع الاستفادة من غسول فيتامين سي إلى أقصى درجة، اتبع القواعد التالية عند استعماله:

  • بعد غسل الوجه جيداً بغسول فيتامين سي،  قم باستخدام سيروم أو كريم يحتوي على فيتامين سي لتأثير مضاعف.
  • استخدم غسول فيتامين سي مرتين يومياً، مرة في الصباح ومرة في الليل، فاستعماله صباحاً يساعد على توفير حماية مضاعفة للبشرة ضد أشعة الشمس.
  • يجب اتباع روتين العناية الغني بفيتامين سي يومياً وبشكل منتظم حتى تتمكن من الحصول على النتائج المرجوة خلال عدة أسابيع أو أشهر.

أضرار ومحاذير

أثناء استعمال مستحضرات العناية بالبشرة التي تحتوي على فيتامين سي، يفضل أن تتجنب الكريمات والمنتجات التي تحتوي على فيتامين أ.

وأحد الحلول المقترحة هنا إذا كنت لا تستطيع الاستغناء عن المقشرات هو استخدام غسول فيتامين سي صباحاً والمقشر الذي يحتوي على فيتامين أ مساء.

فوائد فيتامين سي للبشرة

تأتي فوائد غسول فيتامين سي المذكورة انفاً من فوائد فيتامين سي الرائعة للبشرة بشكل عام، وهذه بعض فوائد فيتامين سي الأخرى للبشرة:

  • تعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة ومحاربة الترهلات.
  • إعادة النضارة للبشرة الشاحبة.
  • تسريع عملية شفاء الجروح وتحسين مظهر الندوب.
من قبل رهام دعباس - الاثنين ، 13 أبريل 2020