فاكهة الدوريان: فوائد مذهلة رغم الرائحة الكريهة

يمنع إدخال بعض الأغراض إلى الطائرة، وإحداها وبشكل صريح هي فاكهة الدوريان نظرًا لرائحتها الكريهة، فما هي فوائد هذه الفاكهة الآسيوية الغريبة؟ وهل تشفع لها فوائدها رائحتها النفاذة؟

فاكهة الدوريان: فوائد مذهلة رغم الرائحة الكريهة

رغم سمعتها السيئة التي تعود لرائحتها النفاذة والكريهة، إلا أن لفاكهة الدوريان العديد من الفوائد المذهلة والرائعة، فلنتعرف أكثر على هذه الفاكهة من هنا.

أين تنمو وما أصل فاكهة الدوريان؟

غالبًا ما يتم تلقيب الدوريان على أنه ملك الفواكه في مناطق جنوب آسيا، وهو متوافر بكثرة في ماليزيا وإندونيسيا وبروناي والفلبين.

والدوريان فاكهة كبيرة الحجم، إذ قد تصل طول ثمارها أحياناً إلى 304 سنتمترات و عرضها 15 سنتيمتر.

ولها محيط خارجي يحتوي على رؤوس مدببة في قشرتها الخارجية، ولونها من الخارج يتراوح بين اللونين الأصفر والأحمر.

سبب الجدل الدائر حول فاكهة الدوريان هو أن رائحتها قد تكون كريهة جدًا للبعض، بينما يجدها البعض الآخر زكية الرائحة، وهو أمر يعود لجينات الشخص المستقبل للرائحة، لذا فإما أن تحب الدوريان كثيرًا أو أن تكرهها كثيرًا.

فوائد فاكهة الدوريان

هذه هي الفوائد العديدة والمذهلة لفاكهة الدوريان:

1. تحسين الهضم

تحتوي الدوريان على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد على الهضم وتحسنه، إذ تساعد الألياف المتواجدة في الدوريان على تعزيز حركة الأمعاء وتسهيل حركة الفضلات خلالها.

وتساعد الألياف عمومًا على الوقاية من الإمساك وعلاج النفخة والغازات، والتقليل من فرص حصول التشنجات المعوية والحرقة في المعدة وسوء الهضم.

2. تعزيز صحة جهاز الدوران

تساهم الألياف الموجودة في الدوريان في التقليل من مستويات الكولسترول السيء في الدم، وتساعد الجسم على التخلص منها بسرعة، مما يقلل من فرص إصابة جهاز الدوران بأي خلل.

كما يساعد البوتاسيوم الموجود بوفرة في الدوريان على إبقاء ضغط الدم في الجسم تحت السيطرة، فعند تواجد كمية مناسبة من البوتاسيوم في الجسم، ترتخي الأوعية الدموية ويقل الشد الحاصل فيها، وتقل فرص الإصابة بتصلب الشرايين والجلطة القلبية.

3. علاج فقر الدم

يعد الدوريان فاكهة غنية بالعديد من المعادن والفيتامينات الضرورية، خاصة حمض الفوليك، والذي يساعد على تعزيز إنتاج الخلايا الدموية في الجسم.

كما أن الدوريان مصدر ممتاز للنحاس والحديد واللذان يحتاجهما الجسم لإنتاج الدم بشكل سليم ومنتظم.

كافة ما ذكر يجعل فاكهة الدوريان مثالية للشفاء من فقر الدم عند تناولها بانتظام.

4. تحسين صحة العظام

فاكهة الدوريان مصدر ممتاز للمغنيسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز والنحاس، جميع المعادن المذكورة تجعل الدوريان فاكهة هامة وضرورية لتقوية العظام وزيادة قدرتها على التحمل.

كما أن البوتاسيوم بشكل عام هو أحد العناصر الغذائية التي تعزز من امتصاص عناصر غذائية أخرى يحتاجها الجسم، ما يدعم العظام ويزيد قوتها ويقلل من فرص الإصابة بهشاشة العظام.

5. علاج الضعف الجنسي

كما ظهر أن الدوريان تساعد على تعزيز الرغبة الجنسية وزيادة إفراز بعض المواد التي تساهم في ذلك.

كما أن العناصر الغذائية الموجودة في الدوريان تساعد على تحسين خصوبة الرجال والنساء، وتحسين صحة الحيوانات المنوية لدى الرجال بشكل خاص.

6. مكافحة السرطان

تحتوي الدوريان على العديد من المعادن والفيتامينات التي تعمل كمضادات أكسدة هامة، وهي ضرورية لتحسين عمليات الأيض ومكافحة الشوارد الحرة التي تسهم في تحويل الخلايا العادية لخلايا سرطانية.

كما تساعد مضادات الأكسدة في الدوريان بشكل عام على تعزيز صحة الجهاز المناعي، ومن أهم هذه المضادات هي فيتامين ج، ومجموعة فيتامينات ب، وفيتامين هـ.

القيمة الغذائية للدوريان

هذه هي القيمة الغذائية لكل 100 غرام من فاكهة الدوريان:

الماء 64.99 غرام
السعرات الحرارية 147 سعر حراري
بروتينات 1.47 غرام
الدهون 5.33 غرام
الألياف 3.8 غرام
الكالسيوم 6 مليغرام
الحديد 0.43 مليغرام
المغنيسيوم 30 مليغرام
الفسفور 39 مليغرام
البوتاسيوم 436 مليغرام
الصوديوم 2 مليغرام
الزنك 0.28 مليغرام
فيتامين ج 19.7 مليغرام
فيتامين ب6 0.32 مليغرام
فيتامين أ 44 وحدة دولية

محاذير ومخاطر

فاكهة الدوريان هي فاكهة مغذية جدًا ولا ضرر من تناولها، ولكن يجدر بنا التنويه إلى أن الدوريان ودونًا عن أنواع الفواكه الأخرى تحتوي على كميات كبيرة من الدهون، ما قد لا يجعل هذه الفاكهة خيارًا سليمًا لمن يحاولون خسارة وزنهم الزائد.

من قبل رهام دعباس - الاثنين 3 أيلول 2018
آخر تعديل - الخميس 28 كانون الثاني 2021