فوائد الحلبة للوجه والشعر وطريقة استخدامها

العديد من الفتيات يلجأنّ لاستخدام الحلبة من أجل الحصول على بشرة جميلة وشعر صحيّ وجيد، تعرف على فوائد الحلبة للوجه والشعر في ما يأتي.

فوائد الحلبة للوجه والشعر وطريقة استخدامها

تُعد الحلبة من الأعشاب التي يتم استخدامها في الطب البديل منذ فترة طويلة من أجل علاج الأمراض الجلدية، والعديد من الأمراض الأخرى.

وأما بالنسبة إلى استخداماتها الحالية فقد أصبحت ضمن التوابل المنزلية الشائعة في المطبخ، كما أنه من الممكن إيجادها والعثور عليها في بعض منتجات العناية، مثل: الصابون، والشامبو.

تعرف على فوائد الحلبة للوجه والشعر في ما يأتي:

فوائد الحلبة للوجه والشعر

تعرف على فوائدها فيما يأتي:

  • فوائد الحلبة للوجه

تتضمن عشبة الحلبة العديد من الفوائد المتنوعة التي تساعد على الحفاظ على الوجه والشعر، ومن أهم هذه الفوائد:

1. معالجة حب الشباب

تكمن أهمية الحلبة في التخلص من السموم الموجودة في الجسم، وذلك عند وصولها إلى الجهاز الهضمي، وقد يستخدم معجون أوراق الحلبة على حبوب الشباب من أجل منع وتوقف انتشار حب الشباب.

وأما بالنسبة لطريقة استخدام هذا المعجون فتتم من خلال وضعه في الليل وغسله في صباح اليوم التالي عن طريق استخدام الماء الدافئ، ومن الجدير بالعلم أن الحلبة تتميز باحتوائها على حمض الساليسيليك (Salicylic acid) بكميات قليلة والذي يؤدي دورًا هامًا في تقشير مسامات البشرة.

2. تحسين البشرة

تعد الحلبة بديلًا جيدًا ورائعًا وغير ضار لمختلف أنواع الكريمات الحديثة والمعاصرة، وذلك لعدم احتوائها على أي من المركبات والمكونات الكيميائية التي من الممكن إيجادها في هذه الكريمات.

ومن الجدير التنويه إلى أن هذه العشبة تحتوي على الزيوت الطبيعية التي تساهم في عملية ترطيب وتنعيم البشرة، وهذه من فوائد الحلبة للوجه الهامة جدًا.

بالإضافة إلى ذلك فهي تحتوي على مجموعة من المواد المفيدة للبشرة التي بدورها تساعد على تعزيز مرونة الجلد والصحة العامة، ومن أهمها: البوتاسيوم، وفيتامين ج، والكاروتين.

  • فوائد الحلبة للشعر

استكمالًا لفوائد الحلبة للوجه والشعر وبعد التعرف على فوائد الحلبة للوجه نذكّر أنها من الأعشاب الغنية بالعناصر الغذائية التي تساهم في تعزيز نمو الشعر بشكل صحيّ، حتى أوراقها تلعب دورًا هامًا في العناية بالشعر.

كما أنّ العديد من الأبحاث اقترحت استخدام معجون الحلبة الذي تم تصنيعه عن طريق أوراقها على فروة الرأس؛ وذلك بسبب مساهمته في تعزيز نمو الشعر، والحفاظ على لونه الطبيعيّ وهذه من فوائد الحلبة للشعر الهامة جدًا.

طرق استخدام الحلبة للوجه والشعر

بعد التعرف على فوائد الحلبة للوجه والشعر نقدم لك طرق استخدام الحلبة للحصول على هذه الفوائد في ما يأتي:

1. خلطة الحلبة مع زيت جوز الهند لمنع تساقط الشعر

تُعد الحلبة من أحد الأعشاب التي تستخدم من أجل الحد من تساقط الشعر من خلال تقوية جذوره وتعزيز نموه، وفي ما يأتي إحدى الخلطات المستخدمة لمنع تساقط الشعر، للحصول على فوائد الحلبة للشعر اتبع الخطوات الآتية:

  1. اخلط ملعقة كبيرة من بذور الحلبة مع كوب من زيت جوز الهند.
  2. ضع المزيج في وعاءٍ ما.
  3. أغلق الوعاء بشكل محكم ووضعه في مكان بارد لا تصله الشمس لمدةٍ لا تقل عن ثلاثة أسابيع.
  4. قم بتصفية الزيت.
  5. دلك الشعر وفروة الرأس بالزيت المصفى لبضع دقائق.
  6. اتركه على الشعر لمدة ساعتين أو طوال فترة الليل.
  7. اغسل الشعر من الزيت بالماء الفاتر.
  8. كرر العملية مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

2. خلطة الحلبة مع الماء لترطيب البشرة

من الممكن الاستفادة من بذور الحلبة وأوراقها من أجل الحصول على بشرةٍ رطبة والتخلص من جفاف البشرة، لاستخدام الحلبة في ترطيب الوجه اتبع الخطوات الآتية:

  1. اخلط ملعقة كبيرة واحدة من الماء مع ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة من أجل الحصول على معجون ناعم.
  2. ضع هذا الخليط على بشرة الوجه.
  3. اترك الخليط على الوجه لمدة لا تقل عن نصف ساعة.
  4. اغسل الوجه بالماء الفاترة.
  5. كرر العملية أكثر من مرة واحدة في الأسبوع.

القيمة الغذائية للحلبة

تأتي فوائد الحلبة للوجه والشعر لكونها تتضمن مجموعة من العناصر الغذائية المهمة ومن أشهر هذه العناصر الألياف، والبروتينات، والكربوهيدرات، والدهون، والحديد، بالإضافة إلى المغنيسيوم، والمنغنيز.

ومن الجدير بالذكر أن الحلبة يتم استخدامها وأخذها عن طريق الفم، وذلك للأفراد الذين يعانون من بعض الأمراض، مثل: مرض السكري، وتشنجات الحيض، وارتفاع الكوليسترول وغيرها، ولكن هذه الاستخدامات لا يوجد لها أيّ أدلة علميّة أو دراسات تؤكدها.

الآثار الجانبية لاستخدام الحلبة على الوجه والشعر

بالرغم من فوائد الحلبة للوجه والشعر إلا أن استخدامها المفرط قد يسبب التهيج والاحمرار وقد تتطور لحدوث التهاب في الجلد، لذا يجب استخدامها باعتدال مرة أو مرتين في الأسبوع.

من قبل ثراء عبدالله - الأحد 31 أيار 2020
آخر تعديل - الخميس 15 أيلول 2022