فوائد الزنجبيل للمرأة: ما حقيقتها؟

للزنجبيل العديد من الفوائد الصحية المختلفة، حتى أنه صنف ضمن قائمة الأطعمة الخارقة، لكن ما هي فوائد الزنجبيل للمرأة على وجه الخصوص؟ تعرف على ذلك في هذا المقال.

فوائد الزنجبيل للمرأة: ما حقيقتها؟

فوائد الزنجبيل للمرأة عديدة، وهي بالطبع تشمل الفوائد الصحية العامة لتناول الزنجبيل بالإضافة إلى بعض الفوائد الخاصة بالنساء، فماذا يجب أن تعرف عنها؟

أهم فوائد الزنجبيل للمرأة

إليك قائمة بأهم الفوائد التي يعود بها الزنجبيل على المرأة في ما يأتي:

1. التقليل من غثيان الحمل

إن كنت حاملًا وتعاني من غثيان الحمل، فمن المحتمل أنكِ قد جربتي العديد من الوصفات للتقليل من هذا الغثيان المزعج، لكن ماذا عن الزنجبيل؟

وجدت بعض الدراسات العلمية المختلفة، أن تناول الزنجبيل من شأنه أن يقلل من غثيان الحمل والقيء الناجم عنه، لأنه قادر على تحسين عملية الهضم وإفراز اللعاب في الفم.

في المقابل، وعلى الرغم من فوائد الزنجبيل للمرأة الحامل، إلا أنه من المهم عدم الإفراط في تناوله، حيث يعتقد بعض الخبراء، أن القيام بذلك قد يرفع من خطر الإجهاض.

2. التقليل من ألم الدورة الشهرية

لا تقتصر فوائد الزنجبيل للمرأة الحامل فقط، بل إن تناوله من شأنه أن يساعد في التقليل من الألم الناتج عن الدورة الشهرية أيضًا.

ففي دراسة علمية وجد أن تناول الزنجبيل قلل من ألم الدورة الشهرية الشديد لدى 60% من النساء المشاركات في التجربة. 

3. تعزيز صحة البشرة

من الفوائد الأخرى للزنجبيل للمرأة أنه يساعد في تعزيز صحة البشرة، ويعود ذلك إلى مستويات مضادات الأكسدة المرتفعة فيه.

تلعب مضادات الأكسدة دورًا في حماية البشرة من الجذور الحرة (Free radicals) التي تعمل على تحطيم الكولاجين وبالتالي إلحاق الضرر في البشرة. 

4. خفض خطر الإصابة بسرطان المبيض

يعد سرطان المبيض من السرطانات الشرسة التي تصيب المرأة، وفي دراسة علمية وُجِد أن تناول الزنجبيل له دور في خفض خطر الإصابة بسرطان المبيض بشكل ملحوظ.

بالإضافة إلى ذلك فقد وجدت دراسات أولية أهمية مستخلصات الزنجبيل في الوقاية من سرطان الثدي لدى النساء، وهذه من فوائد الزنجبيل للمرأة الهامة جدًا.

وبسبب هذه الفائدة من المهم أن يتم إدراج الزنجبيل ضمن النظام الغذائي الصحي الخاص بكل امرأة.

5. المساعدة في فقدان الوزن

من الفوائد الأخرى للزنجبيل التي تعود على المرأة بالنفع، أنه يساعد في فقدان الوزن الزائد، حيث تبين من خلال دراسة أجريت على مجموعة من السيدات البدينات أن الزنجبيل ساعد في خفض مؤشر كتلة الجسم، ومستويات الأنسولين المرتفعة التي ترتبط بالسمنة.

حيث ترتبط قدرة الزنجبيل في التأثير على التخلص من الوزن الزائد ببعض الآليات في الجسم، مثل: القدرة على المساعدة في حرق المزيد من السعرات الحرارية، وتقليل نسبة الالتهاب في الجسم.

6. تحسين خصوبة المرأة

أشارت دراسة أجريت على الحيوانات أن الزنجبيل له دور فعال في زيادة الخصوبة في حال تناوله بجرعات منخفضة على المدى القصير، ولكن ما زلنا بحاجة لدراسات على البشر لتأكيد هذه الفائدة.

فوائد الزنجبيل العامة

تشمل الفوائد العامة للزنجبيل التي تعود على المرأة والرجل بالنفع ما يأتي: 

  • التقليل من الغثيان الناتج عن دوار الحركة والعلاج الكيميائي.
  • التقليل من الألم المرافق للإصابة بالتهاب المفاصل.
  • المساهمة في علاج الصداع.
  • خفض مستويات السكر في الدم.
  • خفض مستوى ضغط الدم والكوليسترول المرتفع.
  • الحماية من التجلطات الدموية.
  • التحسين من عملية الهضم.
  • تعزيز وتقوية الجهاز المناعي.

الآثار الجانبية للزنجبيل

بعد التعرف على فوائد الزنجبيل للمرأة الهامة جدًا، نذكر بعض الآثار الجانبية الناتجة عن الإفراط في تناوله في ما يأتي:

  • ينتج عن تناول الزنجبيل بكثرة بعض الآثار الجانبية، ومنها: الغازات، وانتفاخ البطن، واضطرابات في الهضم، وتهيج في الفم، وحرقة في المعدة.
  • يزيد الزنجبيل من تميع الدم وخطر الإصابة بالنزيف، لذا إذا كنت تعاني من الإصابة ببعض اضطرابات تخثر الدم عليك استشارة الطبيب المختص قبل تناول الزنجبيل.
  • يتفاعل الزنجبيل مع بعض أنواع الأدوية، مثل: مميعات الدم، وأدوية ارتفاع ضغط الدم، وأدوية السكري.
من قبل سيف الحموري - الثلاثاء 12 أيار 2020
آخر تعديل - الخميس 1 أيلول 2022