أهم فوائد القرنفل مع الحليب: فوائد عديدة ومذهلة

لنبات القرنفل العديد من الفوائد بسبب قيمته الغذائية العالية، فلنتعرف على فوائد القرنفل مع الحليب بشكل خاص في هذا المقال.

أهم فوائد القرنفل مع الحليب: فوائد عديدة ومذهلة

من الجدير بالذكر أنّ توابل القرنفل تأتي من براعم الزهور غير المفتوحة والمجففة، وأما بالنسبة إلى زيت القرنفل فيتم استخلاصه واستخراجه من السيقان، والبراعم، بالإضافة إلى الأوراق.

أما الحليب فهو أحد المصادر الغذائية الطبيعية، والتي تكمن أهميته للجسم بسبب احتوائه على مجموعة من العناصر الغذائية والمغذيات من أهمها البروتينات، والكالسيوم، والفسفور، وفيتامين أ، وفيتامين د، والبوتاسيوم، والمغنسيوم.فيما يأتي سوف نتناول فوائد القرنفل مع الحليب وبعض المعلومات الأخرى ذات الصلة:

فوائد القرنفل مع الحليب

ولا بد من التنبيه إلى عدم وجود دراسات أو بحوث علمية تشير إلى فوائد القرنفل مع الحليب عند تناولهما معًا، وسنذكر فيما يأتي أهم الفوائد التي تتضمنها كلٍ من الحليب والقرنفل على حدا. 

  • فوائد القرنفل

يتضمن القرنفل فوائد صحية عديدة من أبرزها ما يأتي:

1. مصدر للمغذيات المهمة

تكمن أهمية القرنفل للجسم بسبب احتوائه على نسبة عالية من العناصر الغذائية المهمة، مثل: المعادن، والفيتامينات.

كما أنه يحتوي على المنغنيز الذي يُعد من أحد أهم المعادن التي تساعد في الحفاظ على وظائف الدماغ، بالإضافة إلى تقوية العظام.

2. الوقاية من مرض السكري

أظهرت العديد من الدراسات والبحوث التي أجريت على الفئران أن مستخلص القرنفل يساهم في التقليل من مقاومة الأنسولين في خلايا عضلات الفئران، ومن أحد أهم هذه المستخلصات النيجيريسين. 

3. الوقاية من مرض السرطان

يحتوي القرنفل على بعض أنواع مضادات الأكسدة التي تلعب دورًا هامًا في الحد من تلف الخلايا التي من الممكن أن تتسبب بحدوث السرطان.

وبينت إحدى الدراسات أهمية القرنفل في إبطاء نمو أنواع متعددة من الخلايا السرطانية البشرية.

وفي دراسات وبحوث أخرى ظهر تأثير المستحضرات المختلفة من مستخلص القرنفل على خلايا سرطان الثدي، إذ أن زيت القرنفل العطري يعمل على تسميم الخلايا السرطانية في الثدي.

4. الحد من السمنة

إن عشبة القرنفل تلعب دورًا هامًا في الحد من السمنة، إذ أثبتت العديد من الدراسات والبحوث التي أجريت على الفئران أهميته في التقليل من الإصابة بالسمنة الناتجة عن نظام غذائي غنيّ بالدهون.

5. التخلص من البكتيريا

أثبتت العديد من الدراسات والبحوث التي أجريت أهمية عشبة القرنفل في منع نمو بعض أنواع الكائنات الدقيقة، مثل: البكتيريا وغيرها، وذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية من مضادات الميكروبات.

بالإضافة إلى ذلك من الممكن أن تساعد خصائص مضادات البكتيريا على تعزيز صحة الفم.

فوائد الحليب

استكمالًا للحديث حول فوائد القرنفل مع الحليب، من أهم الفوائد الصحية التي يتضمنها الحليب، ما يأتي:

1. الحفاظ على صحة العظام

تكمن أهمية شرب الحليب بشكل مستمر في الحد من الإصابة بهشاشة العظام وكسور العظام، وذلك لأن الحليب يُعد من أحد المصادر الغنية بعنصر الكالسيوم الذي يساهم في تقوية العظام والأسنان أيضًا.

2. الحفاظ على صحة القلب

إن الحليب مصدر أساسي ومهم لعنصر البوتاسيوم الذي من الممكن أن يساعد الأوعية الدموية على التمدد، بالإضافة إلى مساهمته في خفض ضغط الدم.

ومن الجدير بالبيان أن تناول كميات عالية من البوتاسيوم مع تقليل تناول الصوديوم يلعب دورًا هامًا في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية.

3. الوقاية من مرض السرطان

يساهم الحليب بشكل كبير في حماية الجسم من الإصابة بمرض السرطان، بسبب احتوائه على الكالسيوم، وفيتامين د.

إذّ تكمن أهمية الكالسيوم في حماية بطانة الأمعاء من خطر الإصابة بسرطان القولون.

وأما بالنسبة إلى فيتامين د فهو يلعب دورًا هامًا في عملية تنظيم نمو الخلايا، بالإضافة إلى مساهمته في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون، والثدي، والبروستاتا.

القيمة الغذائية للقرنفل

بعد التعرف على فوائد القرنفل مع الحليب، يبين الجدول الآتي أهم العناصر الغذائية الموجودة في 100 غرام من القرنفل المطحون:

القيمة الغذائية

الكمية

السعرات الحرارية

274 سعرة حرارية

البروتين

5.97 غرام

الدهون

13 غرام

الكربوهيدرات

65.53 غرام

الألياف

33.9 غرام

الكالسيوم

632 ملليغرام

الحديد

11.83 ملليغرام

المغنسيوم

259 ملليغرام

الفسفور

104 ملليغرام

من قبل ثراء عبدالله - الأحد 31 أيار 2020
آخر تعديل - الأحد 18 أيلول 2022