فوائد النشا الصحية والجمالية

هناك مجموعة من الفوائد الصحية والجمالية التي تعود على الجسم من النشا، حيث يمكن تناول كميات قليلة منه للحصول على فوائده أو استخدامه على الجلد لعلاج بعض المشكلات.

فوائد النشا الصحية والجمالية

على الرغم من احتواء النشا على سعرات حرارية مرتفعة في مقابل المحتوى الغذائي، ولكن هناك العديد من الفوائد التي تعود على الجسم من استخدامه. إليك أبرز فوائد النشا الصحية والجمالية.

فوائد النشا الصحية

يحتوي كوب واحد من نشا الذرة على 488 سعرة حرارية مع القليل من الألياف أو البروتينات أو الدهون أو الفيتامينات. بسبب هذا النقص في التغذية، فإن الفوائد الصحية لنشا الذرة محدودة، وتشمل:

  • زيادة الوزن: في حالة المعاناة من نقص الوزن، فيمكن أن يساعد النشا في زيادة السعرات الحرارية بالجسم سريعاً، ولكن هذا لا يعني تناوله بمفرده حتى لا يسبب أضرار بالجسم، وإنما إضافة القليل منه إلى الطعام.
  • زيادة الطاقة في الجسم: يقوم الجهاز الهضمي بتكسير الكربوهيدرات إلى جلوكوز يستخدمه الجسم كوقود، ويمكن أن يساعد النشا في زيادة الطاقة بالجسم بسرعة أكبر من الكربوهيدرات الكاملة.
  • مثالي لمن يعانون من عدم تحمل الغلوتين: يتسم النشا بأنه خالي من الغلوتين، وبالتالي يعتبر بديل لدقيق القمح للأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية أو شكل اخر من أشكال عدم تحمل الغلوتين.

ومع ذلك، فإن دقيق الشوفان خالٍ من الغلوتين أيضًا، ولكنه خيار أكثر فائدة ويحتوي على عناصر غذائية مفيدة، حيث يحتوي كوب واحد من دقيق الشوفان على كمية أكبر بكثير من الألياف والبروتين والبوتاسيوم والفسفور والمغنيسيوم من نشا الذرة.

اضرار النشا الصحية

وفي المقابل، يتسبب النشا في أضرار صحية عند الإكثار من تناوله، وهي:

  • ارتفاع مستويات السكر في الدم: يمكن أن يتسبب تناول كميات كبيرة من نشا الذرة في ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم، وبالتالي فإنه يزيد من مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • زيادة الوزن: يؤدي تناول النشا إلى زيادة الوزن بصورة كبيرة، وبالتالي لا ينصح أن يتناوله الشخص الذي يعاني من السمنة أو يتبع حمية غذائية لتقليل الوزن.

فوائد النشا للبشرة

يساعد النشا في علاج بعض مشاكل البشرة، ومنها:

1- تقليل تهيج الجلد

يمكن استخدام نشا الذرة كمهدئ لتهيج الجلد، بما في ذلك حروق الشمس وحساسية الجلد.

ولتحضير الوصفة، يتم مزج 3 ملاعق كبيرة من النشا مع الماء البارد حتى تتماسك، ثم وضع المزيج على المنطقة المصابة بالتهيج بواسطة كرة قطنية وتركها لتجف طوال الليل، ثم شطفها في الصباح.

2- تقليل رطوبة القدم

عادةً ما تصاب القدم بالرطوبة نتيجة ارتداء الجوارب والأحذية لفترة طويلة، مما يؤدي إلى نمو الفطريات وظهور رائحة كريهة ناتجة عن التعرق.

ويمكن للنشا أن يمتص الرطوبة التي تسبب الرائحة الكريهة والحكة، ولذلك ينصح بوضع النشا على القدم للوقاية من هذه المشكلة والحفاظ على جفافها ومنع الفطريات.

3- الوقاية من رائحة العرق

أيضاً يساعد النشا في الوقاية من رائحة العرق بمنطقة أسفل الإبط، وذلك لأنه يقوم بامتصاص الرطوبة.

ولتحضير الوصفة، يتم مزج 3 ملاعق من النشا مع 4 ملاعق من صودا الخبز و5 ملاعق من زيت جوز الهند الدافىء، وبعد الحصول على عجين، يتم وضع المزيج في منطقة أسفل الإبط، والإنتظار قليلاً ثم شطفها بالماء.

4- الحفاظ على جفاف القروح والبثور

عادةً ما تفرز القروح والبثور كميات صغيرة من السوائل على هيئة فقاعات على الجلد، والتي يمكن أن تظهر في عدة أماكن مثل القدم، وتتسبب في جذب البكتيريا وحدوث عدوى.

ولتفادي هذه المضاعفات، يمكن وضع كمية صغيرة من النشا على القروح والبثور للحفاظ على جفافها ونظافتها، ولكن لا يجب وضع النشا على الفقاعات المفتوحة أو الجروح الدموية.

5- تبييض وتنظيف البشرة

يمكن استخدام النشا في قناع تبييض البشرة وتنظيفها وكذلك شد الوجه، وذلك بإضافته إلى بعض المكونات الأخرى.

ولتحضير الوصفة، يتم مزج ملعقة من النشا مع ملعقة من الحليب وبياض بيضة، ثم وضع المزيج على البشرة لمدة 20 دقيقة وشطفه جيداً.

من قبل ياسمين ياسين - الثلاثاء ، 7 أبريل 2020