فوائد خل التفاح للحساسية الجلدية

ما هي فوائد خل التفاح للحساسية الجلدية؟ وهل من الممكن أن يعالجها أم سيزيد الأمر سوءًا؟ كيف من الممكن استخدام خل التفاح للحساسية الجلدية؟ الإجابة في هذا المقال.

فوائد خل التفاح للحساسية الجلدية

قد تكون سمعت من بعض المصادر عن فوائد خل التفاح للحساسية الجلدية ومدى فعاليته في تهدئة الإكزيما، فما مدى صحة الأمر؟ في المقال الآتي إجابة وافية: 

ماذا تقول الدراسات بشأن فوائد خل التفاح للحساسية الجلدية؟

للأسف ما زالت الدراسات والأدلة العلمية غير كافية لإثبات فعالية خل التفاح في حالات الحساسية أو نفيها بشكل مؤكد، لكن الإجابة المرجّحة من قبل الكثير من أطباء الجلدية واستنادًا إلى تجارب مرضاهم، فعلى الأغلب قد يكون خلّ التفاح مفيدًا في حالات الحساسية الجلدية والإكزيما

إذ يعد خل التفاح عاملًا مُحسنًا يخفف من حدة الأعراض ولكن ليس علاجًا كاملًا. 

لم يرجح العلماء أن خل التفاح قد يكون مفيدًا في حالات الحساسية؟

الجلد الصحي يكون محميًا بواسطة حاجز حامضي رقمه الهيدروجيني بالعادة أقل من 5، أما لدى الأشخاص المصابين بالحساسية الجلدية فيكون جلدهم أقل حامضية أي رقم هيدروجيني أعلى.

وهذا يعني أن الحاجز الجلدي لن يؤدي وظائفه كما يجب في محاربة الميكروبات الدقيقة والجراثيم، وسيفقد الجلد ترطيبه ومرونته، وسيسهل مرور العوامل المسببة للتهيج إلى طبقات الجلد الداخلية.

ولكون خل التفاح ذو درجة حامضية مقاربة لدرجة حامضية البشرة الصحية، فيفترض الأطباء أن استخدام خل التفاح موضعيًا قد يساهم إلى حدٍ ما في استعادة حمضية البشرة الطبيعية عن طريق موازنتها، وأثبتوا ذلك بدراسة أجراها اتحاد الإكزيما العالمي عام 2016 على الفئران. 

ما هي فوائد خل التفاح للحساسية الجلدية الأخرى؟

هناك فوائد محتملة أخرى قد تحسن من الحساسية الجلدية:

  1. امتلاك خل التفاح خواصًا مضادة للالتهاب والبكتيريا، وكون مرضى الحساسية الجلدية أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالعدوى والالتهابات فقد يكون من الجيد استخدامهم لخل التفاح إذ ساعد الخل في تقليل إفراز السيتوكينات ( Cytokines) وهي بروتينات تحفز العمليات الالتهابية. 
  2. غنى خل التفاح بمادة البيتاكاروتين (Beta carotene) المحفزة لنمو خلايا جلد جديدة.
  3. احتواء الخل على الأملاح المعدنية وفيتامين ب1 والريبوفلافين (Riboflavin) ما يحمي الجلد من الجفاف والحكة.

طرق استخدام خل التفاح للحساسية الجلدية

بالرغم من فوائد خل التفاح للحساسية الجلدية المذكرة إلا أننا نود التنبيه إلى ضرورة مراجعة الطبيب وعدم الاعتماد بشكل تام على خل التفاح لعلاج الحساسية الجلدية، فهو مجرّد عامل مساعد وليس علاجًا بأي حال من الأحوال>

وهنا بعض طرق استخدام الخل في حالات الحساسية الجلدية:

1. وضع خل التفاح في مياه الاستحمام

ضع كوبين من خل التفاح لحوض الاستحمام بعد ملئه بالماء الدافئ، ثم اجلس في حوض الاستحمام لمدة 20-30 دقيقة، ثم اغسل جسمك بالماء البارد.

2.استخدام المنشفة المبللة بخلّ التفاح

امزج ملعقة من خل التفاح مع كوب من الماء الدافئ ثم بلل بالمزيج منشفةً قطنية أو ليفية وقم بتغطية المنطقة المصابة بالحساسية لمدة ساعة إلى ثلاث ساعات.

3. استخدام منتجات العناية بالبشرة المحتوية على خل التفاح

كما ذكرنا لامتلاك خل التفاح خواصًا مضادة للبكتيريا ولأنه يوازن حامضية البشرة ما ينفع مريض الحساسية الجلدية. 

لماذا عليك أن تكون حذرًا عند استخدام خلّ التفاح لمريض الحساسية الجلدية؟

على الرغم من فوائد خل التفاح للحساسية الجلدية المحققة بكونه مادة حامضية، فقد ينقلب الأمر إن كان الخل مُركّزًا وبدرجة حامضية شديدة.

إذ أنه سيؤذي البشرة عن طريق التسبب بحروقٍ كيميائية وقد تمّ توثيق العديد من حالات مشابهة. 

لذا يُرجى دائمًا استشارة طبيب متخصص قبل القيام بوضع أي مادة ولو طبيعية على البشرة، مع الالتزام بعدم الإفراط وتحري الحذر في استخدامها، وغسل الوجه بالماء البارد فورًا إن شعرت بحرقان أو أي آثار جانبية أخرى ومراجعة الطبيب إن أمكن. 

من قبل د. داليا الغرابلي - الأربعاء 28 تموز 2021
آخر تعديل - الاثنين 2 آب 2021