فوائد زيت الخردل

هنالك العديد من الفوائد الصحية لزيت الخردل على الجسم، تعرف عليها بالتفاصيل في هدا المقال.

فوائد زيت الخردل

هناك مكونات طبيعية نستخدمها يومياً في مطبخنا لإعداد أشهى الماكولات، تخبئ في طياتها الكثير من المنافع الغذائية، الصحية والجمالية أيضاً. ومن تلك المواد التي لها الكثير من المنافع للجسم زيت الخردل، دعونا نتعرف على هذه  الفوائد في هذا المقال.

1- فوائد زيت الخردل للعظام

للخردل أثر كبير على العظام كونه غني بالعناصر التي يحتاجها الهيكل العظمي للحفاظ على قوته ومتانته مثل الأوميغا 3 والأوميغا 5 والمغنيسيوم والفسفور كما أنه يحتوي على العديد من الأحماض الدهنية.

لذلك فهو يعتبر علاجا فعالا للعديد من أمراض العظام مثل الروماتيزم والتهابات المفاصل وذلك عن طريق دهنه على مناطق الإصابة حيث سيعمل على تخفيف وتسكين الألم.

كما يستخدم زيت الخردل لعلاج الالتواءات المفصلية مثل التواء الكاحل أو حتى عند التعرض لإصابة أو رضة.

2- تحسين صحة القلب

يساعد دمج زيت الخردل في الغذاء على الوقاية من أمراض القلب، وذلك لأنه غني بالدهون الأحادية غير المشبعة التي تعمل على خفض الكولسترول السيء وزيادة مستوى الجيد.

والمعروف أن تحسين مستوى الكولسترول يساعد على خفض نسبة الدهون الثلاثية أو مستوى الدهون في الدم بشكل عام مما يؤدي إلى منع السمنة وأمراض الكلى وبالتالي تحسين صحة القلب.

3- المشاكل الفطرية

من فوائد زيت الخردل للجسم أنه يحد من انتشار الفطريات في الجلد، ويعتبر بالتالي علاجاً فعالاً ومثالياً للأمراض الجلدية والالتهابات الفطرية.

يكفي أن تضعي زيت الخردل على قطنة وتدهني بها جسمك لتلمسي فوائده الكثيرة

4- محاربة الجراثيم والالتهابات البكتيرية

يستخدم زيت الخردل كمضاد للجراثيم و محاربة الالتهابات البكتيرية في القولون والأمعاء وأجزاء أخرى من الجهاز الهضمي والمسالك البولية.

5- يساعد على الاسترخاء

من أهم فوائد التدليك بزيت الخردل أنه يخفف من الضغط النفسي والعصبي والإجهاد وبالتالي يقلل من نسبة القلق والتوتر الأمر الذي يساهم في تحسين عملية النوم.

6- يهدئ السعال والبرد

زيت الخردل مكون قديم جداً لعلاج البرد والسعال، بسبب خواصه الحرارية التي تساعد في تنقية جهاز التنفس وخاصة الجيوب والمسالك التنفسية.

يمكن دهن الصدر بملعقة صغيرة من زيت الخردل قبل النوم وتركه حيث سيحسن من تدفق الهواء إلى الرئتين والتخفيف من  أعراض البرد المزعجة.

7- يقلل من خطر السرطان

يحتوي زيت الخردل على مادة تسمى الجلاكوسينولات (Glucosinolate) التي تعرف بخصائصها المضادة للسرطان وتمنع تشكيل الأورام السرطانية.

من جهة أخرى أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن المغذيات النباتية مثل الخردل توفير الحماية ضد سرطان القولون والمستقيم والمعدة والأمعاء.

8- يحفز من نمو الشعر

يحتوي الزيت على الأحماض الدهنية مثل حمض الأوليك وحمض اللينوليك التي تحفز زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس الأمر الذي يؤدي الى تغذية جذور الشعر فيمنع تساقط وتقصف الشعر.

من قبل رانيا عيسى - الأحد ، 5 أغسطس 2018