فوائد زيت الزيتون للرجال

يُعد زيت الزيتون من الأطعمة ذات المحتوى العالي من الفوائد، لكن ما هي فوائد زيت الزيتون للرجال خاصةً، وللجميع عامةً؟ تابع المقال لمعرفتها.

فوائد زيت الزيتون للرجال

يمتاز زيت الزيتون بالعناصر الغذائية التي يحتويها، والتي جعلت له العديد من الفوائد الصحية المختلفة، بعضها يشمل الرجال فقط، في حين أن البعض الأخر يطال الجميع دون استثناء.

إليكم جميع التفاصيل في ما يأتي:

أهم فوائد زيت الزيتون للرجال

إليك أبرز فوائد زيت الزيتون للرجال تحديدًا في ما يأتي:

  • يحسن جودة وعدد الحيوانات المنوية

يحتوي زيت الزيتون على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الحيوانات المنوية، بما فيها فيتامين ي (Vitamin E)، حيث وجد علاقة بين تناول زيت الزيتون الغني بفيتامين ي وزيادة عدد الحيوانات المنوية وقدرتها على الحركة لدى الرجال.

كما وجد أن تناول الرجال لمكملات زيت الزيتون مع تقدمهم بالعمر ساهم في تحسين جودة الحيوانات المنوية.

  • يعزز الرغبة الجنسية

تناول الأطعمة الغنية بالدهون الصحية من شأنها أن تساعد في تعزيز تدفق الدم في الجسم بما فيه القضيب، وبالتالي تعزيز الرغبة الجنسية عند الرجال.

  • يزيد من مستوى هرمون التستوسترون (Testosterone)

من أهم فوائد زيت الزيتون للرجال أنه يعمل على زيادة مستوى التستوستيرون لديهم.

حيث قد وجد أن زيت الزيتون من شأنه أن يسبب زيادة مستوى التستوستيرون لدى الرجال الذين يتمتعون بصحة جيدة، إلى جانب زيادة مستوى هرمون الملوتن (Melted) أو الهرمون المنشط للجسم الأصفر (Luteinizing hormone) والذي يحفز الخلايا الموجودة في الخصية من أجل إنتاج التستوستيرون.

فوائد زيت الزيتون الأخرى

بعد التعرف على فوائد زيت الزيتون للرجال يجب العلم أنها ليست حكرًا عليهم فقط، حيث أن لزيت الزيتون العديد من الفوائد الصحية على الجسم، ومن أبرزها الاتي:

  • يعزز صحة الجهاز الدوراني

يساعد تناول زيت الزيتون في تعزيز صحة الجهاز الدوراني ككل وخفض خطر الإصابة بالأمراض القلبية المختلفة.

لهذا السبب تنصح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بتناول ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون يوميًا.

  • يحسن الصحة النفسية ويحمي من الاكتئاب

من فوائد زيت الزيتون للرجال ولجمع الفئات أنه يحسن الصحية النفسية حيث عثر على مكونات موجودة في زيت الزيتون البكر قد تساعد في حماية الجهاز العصبي وتساهم في علاج الإصابة بالاكتئاب.

في المقابل وجد أن تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير الصحية، من شأنها أن ترفع من خطر المشكلات النفسية مقارنة بمن يتناول الدهون الصحية، مثل تلك الموجودة في زيت الزيتون لهذا لا يجب الإكثار منه.

  • يساهم في تقليل خطر الإصابة بالسرطان

يمتاز زيت الزيتون باحتوائه على مستويات مرتفعة من مضادات الأكسدة والتي تعمل على محاربة الجذور الحرة، بالتالي خفض خطر الإصابة بالسرطان.

حيث وجد أن زيت الزيتون قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان القولون بشكل خاص.

  • يحمي من الزهايمر

إن إدراج زيت الزيتون البكر ضمن النظام الغذائي الخاص بالأشخاص من شأنه أن يساعد في حمايتهم من الإصابة بالزهايمر، وقد يعود ذلك إلى أثره على الأوعية الدموية الموجودة في الدماغ.

القيم الغذائية لزيت الزيتون

تعود فوائد زيت الزيتون للرجال وللصحة عامةً إلى احتواءه على الكثير من العناصر الغذائية، حيث أن كل 100 غرام من زيت الزيتون يحتوي على القيمة الغذائية الاتية:

العنصر الغذائي  القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 885 سعر حراري
الدهون المشبعة 14 غرام
الدهون الأحادية غير المشبعة 73 غرام
الدهون المتعددة غير المشبعة 11 غرام
فيتامين هـ (Vitamin E) 14 ملي غرام
فيتامين ك (Vitamin K) 62 ميكروغرام

كما أنه يحتوي أيضًا كميات قليلة جدًا من الكالسيوم، والبوتاسيوم، والبلوفينول (Bluefinol)، والتكوفيرول (Tacopherol)، وفيتوسترولس (Phytosterols)، وسكوالين (Squalene)، وأحماض تيريبينيك (Tarpenic acid)، ومضادات الأكسدة الأخرى.

من قبل سيف الحموري - السبت ، 23 مايو 2020
آخر تعديل - الاثنين ، 1 فبراير 2021