فوائد زيت الزيتون للشعر: هذه هي الحقائق!

الطبيعة حافلة وغنية بالعديد من الحلول والوصفات التي قد تكون سحرية لصحتك وجمالك، بما في ذلك زيت الزيتون، فما هي فوائد زيت الزيتون للشعر؟

فوائد زيت الزيتون للشعر: هذه هي الحقائق!

لزيت الزيتون العديد من الفوائد الصحية والتي تجعله الزيت المفضل لدى كثيرين، وفي هذا المقال سوف نستعرض فوائد زيت الزيتون للشعر والتي ربما لم تسمع عنها قبل اليوم.

فوائد زيت الزيتون للشعر

هناك العديد من الفوائد التي قد يحملها زيت الزيتون لشعرك، إليك أهمها:

1- ترطيب الشعر بعمق

يتميز زيت الزيتون بقدرته على توفير ترطيب عميق للشعر الذي يتميز بكثافته أو ذو الطبيعة المجعدة أو حتى الشعر المتعب بسبب تكرار عملية الصبغ أو بسبب تكرار تعريضه لمستحضرات الشعر الكيميائية الضارة.

2- التخلص من القمل والقشرة

من فوائد زيت الزيتون للشعر أنه قد يساعد على التخلص من القمل إذا ما تم استخدامه بشكل منتظم، كما أنه قد يساعد على التقليل بشكل ملحوظ من قشرة الشعر للأشخاص الذي يعانون من القشرة وجفاف فروة الرأٍس.

ولكن يجدر بنا التنويه هنا إلى أن بعض الخبراء لا ينصحون باستخدام زيت الزيتون للتخلص من قشرة الشعر، ففي حال كانت الخمائر والفطريات هي سبب القشرة، فإن استخدام زيت الزيتون قد يزيد الأمر سوءاً.

3- تحفيز نمو الشعر

يساعد زيت الزيتون على إيقاف تساقط الشعر عند استخدامه بانتظام وتحفيز نمو شعر جديد مع تقوية الشعر الموجود، خاصة إذا ما تم تدليك الرأس به بانتظام.

ومن الجدير بالذكر التنويه إلى أن سبب قدرة زيت الزيتون على تحفيز نمو شعر وفعاليته في هذه الناحية قد يعزى لغناه بفيتامين ي الهام للشعر والبشرة على حد سواء.

4- مكافحة التقصف

من فوائد زيت الزيتون للشعر قدرته على تهدئة الأطراف المتقصفة وتهذيبها لتبدو الأطراف أكثر صحة وقوة، خاصة الأطراف المتضررة نتيجة كثرة استخدام أدوات التصفيف الحرارية بكثرة على الشعر.

ومع أن زيت الزيتون قد لا يمتلك القدرة السحرية لعلاج الأطراف المتقصفة، إلا أن استخدامه بانتظام على أطراف الشعر يساعد على حماية هذه الأطراف من التقصف مستقبلاً.

5- تخفيف هيشان الشعر

إن استخدام بضعة قطرات من زيت الزيتون على الشعر المتهيش قد يساعد على تخفيف نفشة الشعر بشكل ملحوظ، ولهذا السبب تحديداً فإن زيت الزيتون مفيد للشعر الكثيف فقط، إذ أن استخدامه على شعر خفيف قد يجعل هذا النوع من الشعر يبدو أكثر ترققاً.

ما الذي تقوله الدراسات؟

لا زالت الدراسات العلمية التي تتعلق بفوائد زيت الزيتون للشعر محدودة وقليلة، ولكن خرجت بعض الدارسات بشكل عام بنتائج إيجابية، إذ وجد أن زيت الزيتون وزيت جوز الهند مع بعض الزيوت الأخرى جميعها تساعد على حماية الشعر من التلف.

والسبب فيما ذكر هو قدرة الزيتين العالية على اختراق الشعرة، الأمر الذي يقلل مع الزمن من كمية الماء التي قد يمتصها الشعر أثناء الاستحمام والتي قد تسبب بدورها انتفاخ الشعرة من الداخل وتلفها.

طريقة استعمال زيت الزيتون للشعر

يحتاج الأمر لتجربة أكثر من طريقة لكي تعرف تحديداً ما هي الطريقة الأنسب لكي ينتفع شعرك من فوائد زيت الزيتون للشعر، وهو أمر يختلف من شخص لاخر.

وهذه بعض الطرق الشائعة التي تستطيع تجربتها:

  • قم بتسخين زيت الزيتون قليلاً ثم طبقه على المناطق الجافة من فروة رأسك مع تدليكه جيداً، ثم قم بتغطية شعرك بمنشفة دافئة، وانتظر 15-30 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو كالمعتاد.
  • قم بخلط بضعة قطرات من زيت الزيتون مع الشامبو والمرطب الخاص بك لتحصل على شعر رطب ولامع على الدوام.
  • قم بوضع كمية بسيطة من زيت الزيتون الدافئ على أطراف الشعر المقصفة واتركه لفترة تتراوح بين 15-30 دقيقة قبل الاستحمام.
  • تستطيع كذلك عمل ماسك للشعر باستخدام زيت الزيتون ومكونات أخرى يحبها الشعر، مثل: جل الصبار، العسل، زيت اللافندر، زيت شجرة الشاي.

محاذير

يفضل استخدام زيت الزيتون فقط على الشعر الجاف بطبيعته أو الشعر المجعد والكثيف فقط، ويجدر بنا التنويه إلى أن استخدام زيت الزيتون للشعر لا يعتبر قراراً حكيماً في الحالات التالية (بل قد يسبب الضرر بدلاً من النفع):

  • إذا كانت فروة الرأس دهنية بطبيعتها.
  • إذا ما كان الشعر ناعماً جداً أو مترققاً وخفيفاً.
  • إذا كان الشعر قد خضع لعملية صبغ قبل أقل من 72 ساعة.
  • إذا ما كنت تنوي تصفيف شعرك باستخدام الحرارة، فتعريض خصلات الشعر المكسوة بالزيت للحرارة قد يسبب احتراقها، لذا يجب الحذر!
من قبل رهام دعباس - السبت ، 15 فبراير 2020