فوائد زيت الياسمين صحية وتجميلية

العلاج بالعطور والزيوت العطرية أسلوب علاجي معتمد عند الكثيرين، إخترنا لكم زيت الياسمين لنعرّفكم على فوائده وسبب اختيار الناس لاستخدامه علاجيا.

فوائد زيت الياسمين صحية وتجميلية

يعتبر زيت الياسمين من الزيوت العطرية التي تقتضي مجهودا كبيرا جدا من أجل استخلاصها من ورد الياسمين، وفي حين أن استخدامه الشائع هو لتحفيز الرغبة الجنسية، إلا أنه في الحقيقة يتمتع بخواص وفوائد أوسع من ذلك، إليك هذه الفوائد:

1- يخفف من الام العضلات

يحتوي زيت الياسمين العطري على مادة تدعى لينالول ( Linalool) وهي عبارة عن مادة كيميائية كحولية تلعب دورا هاما في تخفيف الام العضلات، حيث أنها تتمتع بخصائص مضادة للتشنجات والالتهابات.

للاستخدام: أضيفي قطرتين من زيت الياسمين إلى 1 مل من زيت الزيتون، ثم قومي بتدليك العضلات التي تؤلمك بلطف بهذا الخليط الزيتي أو يمكنك اضافة بضع قطرات منه في ماء الاستحمام والمكوث فيه بعض الوقت.

2- يحسن الحالة المزاجية

يعتبر زيت الياسمين من الزيوت العطرية شائعة الاستعمال العلاجي بالعطور، وذلك لما يحمله من تأثير منشط.

حيث أن بعض الدراسات التي أجريت على اثار زيت الياسمين أكدت أنه يعمل على تحفيز الجهاز العصبي ويزيد من قوة الموجة الدماغية بيتا التي تمثل حالة اليقظة، والراحة والرومنسية.

للاستخدام: أضيفي روح الياسمين الجهاز المعقم لرائحة المنزل واستنشقي عطره بملء رئتيك.

3- البشرة النضرة

يحتوي زيت الياسمين على خصائص مهدئة ومرطبة للجلد، الأمر الذي يجعله مفيدا بشكل خاص لأصحاب البشرة الجافة والحساسة، حتى أن بعض الخبراء ينصحون به كعلاج بديل للأشخاص الذين يعانون من الطفح أو التهاب الجلد (dermatitis).

للاستخدام: أضيفي 2 -3 قطرات من زيت الياسمين إلى غسول الوجه الذي تستخدمينه واشطفي فيه وجهك والمناطق التي تعاني من الجفاف والتحسس.  

كما يمكنك أيضا إضافة بضع قطرات من زيت الياسمين إلى زيت جوز الهند وتدليك الجلد به ثم شطفه بعد بعض الوقت.

4- يخفف من أعراض انقطاع الطمث

مرحلة انقطاع الطمث قد تكون من أصعب الأوقات التي تقضيها النساء خلال حياتهن، حيث تعاني المرأة خلالها من أعراض كتقلبات المزاج، الاكتئاب، الهبات الساخنة والعرق الليلي.

إن كنت تبحثين عن علاج طبيعي يساعدك خلال هذه الفترة فقد يكون اختيارك لزيت الياسمين مثاليا، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن استخدامه بالإضافة لروح الخزامى وزهرة إبرة الراعي يساهم كثيرا في تجنب بعض الأعراض كالألم والهبات الساخنة والاكتئاب.

للاستخدام: ادمجي 6-8 قطرات من زيت الياسمين الأساس إلى ماء الاستحمام وقومي بالاسترخاء بها لفترة من الوقت.

يمكنك أيضا دمج زيت اللافندر، الليمون والياسمين معا والقيام بتدليك ظهرك، فهذا أيضا من شأنه أن يساعدك على الاسترخاء وتقليل أعراض انقطاع الطمث.

5- تخفيف القلق

في حال كنت تعانين من فترة من تشنج الأعصاب والقلق الشديد، قد تفضلين حينها تجربة زيت الياسمين.

وجدت دراسة مخبرية حديثة أن هذا الزيت يحتوي على مادة كيميائية معطرة تدعى (vertacetal coeur)، حيث يمكن لها أن تعزز تأثيرات الناقل العصبي (GAPA)، وهو ناقل عصبي مثبط يساعد على التحكم بالاستثارة، القلق والاستنفار في الدماغ.

للاستخدام: عطري البيئة من حولك بزيت روح الياسمين، وذلك كي يؤدي لاسترخاء أعصابك.

6- زيت فعال لمواجهة الام الولادة

من الفوائد المبهرة لزيت الياسمين للمرأة، هو قدرته على معالجة الام الولادة الشديدة وتخفيفها، حيث أن إحدى الدراسات أجريت على 40 إمرأة في مراحل المخاض الأولى أكدت تأثير زيت الياسمين بهذا الشكل.

بالطبع فإن عملية التدليك بحد ذاتها مفيدة إلا إضافة زيت الياسمين إليها تحدث فرقا ملموسا نحو ذلك.

للاستخدام: مع شعورك بالام المخاض الأولى، قومي بتدليك أسفل الظهر والخاصرتين بزيت الياسمين المخفف.

7- ينعم الشعر المتناثر والمتطاير

تأثير زيت الياسمين على الشعر مثير للاهتمام فعلا، فهو قادر على ترطيب الشعر الجاف وتمليس الخشن، كما أنه قادر على تخفيف تهيج فروة الرأس وتهدئتها.  

أن البعض يدعي أنه يساهم في تعزيز نمو الشعر إلا أن الأمر لا يزال بحاجة لبعض الدراسات التي تثبت ذلك.

للاستخدام: بعد غسل شعرك للمرة الأولى خلال الاستحمام قومي بتدليك فروة شعرك بزيت الياسمين جيدا واتركيه عليه بعض لبضع دقائق، ثم قومي بغسل شعرك. التزمي بالأمر لبضعة شهور وستشعرين بالفرق جيدا.

من قبل مها بدر - الأربعاء ، 1 أغسطس 2018
آخر تعديل - الاثنين ، 13 أغسطس 2018