فوائد شرب الماء في الصباح: تعرف عليها

يتحدث الكثير من الناس عن الفوائد السحرية لشرب الماء صباحًا، فما هي فوائد شرب الماء في الصباح؟ وهل هي مثبتة علميًا؟ الإجابات في المقال.

فوائد شرب الماء في الصباح: تعرف عليها

فلنتعرف في ما يأتي على فوائد شرب الماء في الصباح وفوائد شربه في جميع الأوقات:

فوائد شرب الماء في الصباح

من المعروف أن شرب الماء له فوائد لا تعد ولا تحصى، لكن لا توجد أدلة علمية تثبت فوائد شرب الماء في الصباح تحديدًا، لذا الفوائد التي ستذكر في ما يأتي عن شرب الماء صباحًا هي فوائد محتملة وليست مؤكدة:

  • تطهير الأمعاء: إذ يعتقد أن شرب الماء صباحًا يزيد من حركة الأمعاء مما يخلص الجسم من الإمساك، وبالتالي تطهير الأمعاء.
  • المساهمة في تقليل الوزن: لا يحتوي الماء على سعرات حرارية، لذا فإن شرب الماء في الصباح مع اتباع نظام غذائي قد يساعد في فقدان الوزن.
  • الحد من تشكل حصوات الكلى: قد يساعد شرب الماء على معدة فارغة في منع تكون حصى الكلى، وذلك عن طريق تقليل الحموضة في الجسم.
  • تقوية جهاز المناعة: من فوائد شرب الماء في الصباح المحتملة المساعدة على طرد السموم ومنع انتشار العدوى في الجسم. 
  • تخفيف الحموضة: يعاني العديد من الناس من حموضة المعدة والارتجاع المريئي، وقد يساعد شرب الماء في الصباح إلى دفع الأحماض للأسفل وتخفيفه في المعدة.
  • المحافظة على بشرة مشرقة وخالية من العيوب: قد يساعد شرب الماء في الصباح على التخلص من السموم، وزيادة تدفق الدم، مما يمنح البشرة إشراقًا.
  • تحسين التمثيل الغذائي: يمكن لشرب الماء على معدة فارغة زيادة التمثيل الغذائي بنسبة 24% فهو يساعد على الهضم بشكلٍ أسرع.

فوائد شرب الماء عمومًا

يوجد العديد من فوائد شرب الماء في الصباح أو في أي وقت اخر خلال اليوم، نذكر منها الاتي:

1. الحفاظ على صحة المفاصل

يشكل الماء 80% من مكونات الغضاريف الموجودة في المفاصل والعمود الفقري، لذا يمكن أن يقلل الجفاف على المدى الطويل من كفاءة المفاصل، مما يؤدي إلى الام المفاصل.

2. تكوين اللعاب والمخاط

من فوائد شرب الماء في الصباح أو أي وقت خلال اليوم الحفاظ على رطوبة الفم والأنف والعينين، كما أن شرب الماء يحافظ أيضًا على نظافة الفم عندما يتم تناوله بدلاً من المشروبات المحلاة ما يقلل تسوس الأسنان.

3. تنظيم درجة حرارة الجسم

عند بذل مجهود معين ترتفع درجة حرارة الجسم فيقوم الماء المخزن تحت الجلد بتخفيضها عن طريق التعرق، وعندما يكون الماء قليل في الجسم يزداد تخزين الحرارة ويكون الفرد أقل قدرة على تحمل ارتفاعها.

4. الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية

يشكل الماء جزء كبير من الدم، لذا في حال الإصابة بالجفاف يحدث اختلال في توازن المعادن الموجودة فيه، مثل: الصوديوم، والبوتاسيوم وغيرها من العناصر الضرورية لوظائف القلب، كما يمكن أن يؤدي الجفاف إلى انخفاض حجم الدم وضغطه.

5. المساهمة في تناول الأكل بشكل صحي أكثر

توصلت دراسة صغيرة نشرت في عام 2018 إلى أن شرب الماء قد يساعد على الشعور بالشبع، خصوصًا إذا تم شربه قبل تناول وجبات الطعام.

6. التقليل من التهابات المسالك البولية

من فوائد شرب الماء في الصباح أو خلال اليوم التقليل من حالات التهاب المسالك والتي ترتبط عادةً بنقص السوائل، وقلة التبول، وزيادة حموضة البول، لذا فإن شرب الماء يزيد عدد مرات التبول لطرد البكتيريا كما يقلل من حموضة البول.

7. المساهمة في علاج الصداع والصداع النصفي

أشارت إحدى الدراسات إلى الأثر المفيد لشرب الماء بكميات كافية في تقليل حدة الصداع، لكن بالمقابل في دراسة أخرى بينت أن شرب الماء غير فعال بدرجة كبيرة في تقليل الصداع.

8. تخفيف التعب والإجهاد

التعب هو أحد الأعراض الأولى للجفاف ونقص حجم الدم الذي يؤدي صعوبة ضخ الدم المؤكسد إلى جميع أنحاء الجسم مما يؤدي إلى الشعور بالإجهاد والتعب، لذا يجب شرب الماء للحد منه.

أضرار الإفراط بشرب الماء

بعد التعرف على فوائد شرب الماء في الصباح وفي أي وقت اخر فلنتعرف على أضرار شرب الماء بكثرة، حيث تمثلت أضرار الإفراط بشرب الماء في كل مما يأتي:

  • انخفاض مستويات الصوديوم في الدم: وهذا يؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية، مثل: الصداع، والإغماء، والنوبات، وتجمع السوائل حول الدماغ.
  • الوفاة: في حال الاستمرار بوجود انخفاض في مستويات الصوديوم في الدم فذلك قد يؤدي للوفاة.
من قبل د. دانا الريموني - الأربعاء ، 30 سبتمبر 2020
آخر تعديل - الاثنين ، 5 يوليو 2021