فوائد عشبة المريوت: تعرف عليها

تعرف على أهم فوائد عشبة المريوت واستخداماتها من خلال متابعتك لقراءة هذا المقال.

فوائد عشبة المريوت: تعرف عليها

عشبة المريوت (Marrubium) من الأعشاب المعمرة والعطرية التي تنتمي إلى فصيلة النعناع، ولها أوراق بيضاوية الشكل ومغطاة بشعر أبيض صوفي، ولها زهورًا بيضاء صغيرة تتفتح في أوقات معينة من السنة، ولكن ما هي فوائد عشبة المريوت؟

فوائد عشبة المريوت

لقد تم استخدام عشبة المريوت تقليديًا كمقشع، ولالتهابات الجهاز التنفسي العلوي المترافقة مع السعال، والسعال الديكي، والتهاب الشعب الهوائية.

كما وجد أن تناول شاي المريوت قبل وجبات الطعام أدى إلى خفض مستويات السكر في الدم بشكل طفيف عند الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، بالإضافة إلى تحسين الشهية وعسر الهضم.

بالإضافة إلا أنه قد استعملت عشبة المريوت بطريقة فعالة في علاج بعض الأعراض، وهناك أدلة قليلة على استعمالها لعلاج أمراض الكبد والمرارة، والإمساك، وتجمع السوائل في الجسم، والانتفاخ والام البطن وتشنجاتها.

وسيتم تفصيل عدد من فوائد عشبة المريوت المحتملة كما الاتي:

1. تخفيف السعال

تعد عشبة المريوت من العناصر الموجودة عادةً في المستحضرات العلاجية الطبيعية العشبية، مثل: الشراب، وأقراص المص، والتي يتم استخدامها في العلاج الطبيعي للسعال

ويعود سبب ذلك بشكل أساسي إلى وجود مركب نباتي طبيعي فعال يسمى ماروبين (Marrubiin) حيث يعمل كمقشع أو طارد للبلغم، أي أنه يساعد الأشخاص الذين يعانون من السعال من التخلص من هذا المخاط المزعج الذي يسد مجاري الهواء لديهم.

كما أن عشبة المريوت لها تأثيرات مضادة للتشنج ومسكنة للألم، وهذا ما يجعلها أيضًا مسكنًا طبيعيًا رائعًا للسعال، وبذلك تكمن فوائد عشبة المريوت هذه.

2. مفيد للجهاز الهضمي

تمتاز عشبة المريوت بمذاقها المر وذلك بسبب وجود مركب الماروبين، وهذا ما يجعلها خيارًا ممتازًا لتحسين عملية الهضم، حيث ثبت أن النباتات ذات الطعم المر تساعد في علاج سوء الهضم المعروف أيضًا باسم عسر الهضم أو اضطراب المعدة.

تعد الأطعمة ذات المذاق المر مفيدة لعملية الهضم الصحية؛ لأنها تساعد على زيادة إفراز اللعاب وعصارة المعدة، وتعد سوائل الجسم هذه مهمة جدًا في تكسير وهضم الطعام الذي يتم تناوله، كما تساهم في تحفيز وتقوية أعضاء الهضم بما في ذلك المعدة، والكبد، والمرارة، والبنكرياس.

3. علاج دوار الحركة

قد يعاني بعض الأشخاص من أعراض دوار الحركة الناجمة عن حركة السفر بالسيارة أو القارب أو الطائرة، وعادة ما تختفي عندما تتوقف الحركة، ولكن العديد منهم يرغبون في معرفة الطرق الطبيعية لتخفيف مشاعر الغثيان لديهم.

لذا فإنه قد تم استخدام عشبة المريوت تقليديًا لعلاج دوار الحركة من خلال استخدم ملعقة أو ملعقتين صغيرتين من الأوراق المنقوعة كشاي، وتؤخذ ثلاث مرات في اليوم.

4. تخفيف التهاب الشعب الهوائية

بما أن عشبة المريوت تعمل كمقشع وتساعد على إخراج المخاط، فيمكن أن تكون علاجًا مفيدًا حقًا للاحتقان الشديد المرتبط بالتهاب الشعب الهوائية، حيث أن الشعب الهوائية التي تنقل الهواء إلى الرئتين تكون ملتهبة، مما يسبب سعالًا يمكن أن يكون حادًا ومستمرًا في كثير من الأحيان.

كما تكمن أهمية فوائد عشبة المريوت أنها تساهم في تعزيز توسع الأوعية الذي يحدث عندما ترتخي العضلات الملساء داخل الأوعية الدموية مما يؤدي إلى تمددها، وهذا بدوره يحسن من تدفق الدم الغني بالأكسجين.

5. تحسين الشهية

أحيانًا قد يعاني الأشخاص من فقدان الشهية لأسباب مختلفة بما في ذلك: الإجهاد، والحمل، وقصور الغدة الدرقية، ومشكلات في عملية الأيض، وأمراض الكبد.

إلا أن الأعشاب المرة مثل عشبة المريوت لها تاريخ طويل من الاستخدام كمنشط للجهاز الهضمي بالإضافة إلى تحسين الشهية، نظرًا لقدرتها على تحسين إنتاج اللعاب وعصارة المعدة.

الاثار الجانبية لعشبة المريوت

على الرغم من فوائد عشبة المريوت المتعددة إلا أن هناك بعض الاثار الجانبية المترتبة على تناولها واستخدامها، ومن أبرز هذه الاثار الاتي:

  • رد فعل تحسسي.
  • الإجهاض.
  • عدم توازن الهرمونات خاصة في حال استخدامها خلال فترة الحمل.
  • قد تتفاعل مع بعض أنواع الأدوية بما في ذلك: أدوية علاج مرض السكري، وأدوية علاج ارتفاع ضغط الدم، وأدوية علاج أمراض القلب.
من قبل د. ديما تيم - الاثنين ، 24 أغسطس 2020
آخر تعديل - الثلاثاء ، 16 مارس 2021