فيتامينات تزيد الوزن وأخرى تقلل منه: تعرف عليهم

تتعدد أنواع الفيتامينات التي تحتاجها أجسامنا و تختلف خصائصها، فهناك فيتامينات تزيد الوزن وأخرى تقلله، كيف يتم ذلك وما هي هذه الفيتامينات؟

فيتامينات تزيد الوزن وأخرى تقلل منه: تعرف عليهم

يسعى العديد من الأشخاص إلى التحكم بوزنهم عبر تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية، فلنتعرف على أنواع فيتامينات تزيد الوزن وأنواع أخرى تقلل منه.

وتجدر الإشارة إلى أن الطريقة الأكثر أمانًا هي تناول جميع الفيتامينات عن طريق نظام غذائي صحي ومتنوع، ولكن في حالات النقص التي تستدعي تناول مكملات غذائية بعد استشارة الطبيب.

فيتامينات تزيد الوزن 

الفيتامينات بحد ذاتها لا تزيد الوزن فهي خالية من السعرات الحرارية ولكنها قد تساعد على زيادة الوزن بطرق أخرى كتعزيزها للشهية، إليك بعض هذه الفيتامينات والمعادن.

1. فيتامين ب 1 (الثيامين)

فيتامين ب 1 ضروري للنمو وعادًة ما يتسبب نقصه في فقدان الشهية وفقدان الوزن. ومن أبرز الأطعمة التي تحتويه:

  • الأسماك.
  • المكسرات.
  • الفاصوليا.
  • البازلاء الخضراء.
  • الأرز البني.
  • القرع.
  • المأكولات البحرية.

2.الزنك

يسبب نقص الزنك فقدانًا في الشهية وضعفًا في وظائف المناعة، وقد يسبب أيضًا تغيرات في إدراك التذوق. 

كما وتشير الأبحاث إلى أن تناول مكملات الزنك قد يعمل على تحفيز الشهية لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص في الزنك.

يوجد الزنك في المأكولات البحرية واللحوم وكذلك في الفاصوليا والمكسرات والحبوب الكاملة.

3. أوميغا-3

هي عبارة عن أحماض دهنية مهمة وأساسية في النظام الغذائي. وتشير بعض الأبحاث إلى أن دهون أوميغا-3 البحرية قد تحسن من الشهية والرغبة في تناول الطعام. 

من أبرز الأطعمة التي تحتوي على أوميغا-3

  • الأسماك والمأكولات البحرية الأخرى: خاصة السلمون والتونة والسردين.
  • البذور: مثل بذور الشيا وبذور الكتان.
  • الزيوت النباتية: مثل زيت الكانولا وزيت فول الصويا.
  • الأطعمة المدعمة: مثل أنواع معينة من البيض والحليب والعصائر.

كما ويمكن الحصول على أوميغا-3 من المكملات الغذائية كحبوب زيت السمك، أما بالنسبة للأشخاص النباتيين فمن الممكن أن يناسبهم استخدام مكملات أوميغا-3 القائمة على الطحالب.

4. فيتامين أ 

هناك بعض الدراسات التي تعتبر أن ما يجعل بعض الفيتامينات تصنف على أنها فيتامينات تزيد الوزن هو استخدامها بكميات زائدة ودون توصية من الطبيب فمثلًا عند تناول فيتامين أ بكميات زائدة لا يتم تحويل الكمية الزائدة إلى طاقة بل تتحول إلى دهون مما يؤدي إلى السمنة.

ولكن وفقًا لهذه الدراسات فإن زيادة كمية الفيتامينات وحدها لا تؤدي إلى زيادة الوزن وإنما يحدث ذلك عندما تكون مصحوبة بعوامل أخرى مثل قلة النشاط البدني وتناول الأطعمة الغير صحية.

فيتامينات تقلل من الوزن

بعد أن تعرفنا على عدة أنواع فيتامينات تزيد الوزن، سنتطرق الان إلى أنواع أخرى تساعد على إنقاص الوزن، وذلك من خلال تعزيزها لعملية التمثيل الغذائي.والذي يؤدي تعزيزها إلى زيادة حرق السعرات الحرارية وبالتالي إنقاص الوزن.:

إن تناول هذه الفيتامينات والمعادن لا يعني بالضرورة إنقاص الوزن، وإنما في حال نقص هذه الفيتامينات في الجسم وحاجته إليها فقد يساعد تناولها في الحصول على الكمية اللازمة منها ومنع حدوث زيادة وزن غير مقصودة

  • بعض أنواع فيتامينات ب

تشمل فيتامينات ب التي تؤثر على الأيض: فيتامين ب 12 حيث يعتبر فيتامين ب 12 ضروري لعملية التمثيل الغذائي للدهون والبروتينات، كما ويحتاج إلى فيتامين ب 6 وفيتامين ب 9 (حمض الفوليك)  ليعمل بشكل سليم.

تشمل الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات ب ما يلي:

  1. المأكولات البحرية واللحوم الخالية من الدهون.
  2. الحبوب الكاملة (مثل الشعير والأرز البني).
  3. منتجات الألبان.
  4. المكسرات والبذور.
  5. البيض.
  • المغنيسيوم 

بدون المغنيسيوم لا يمكن أن تحدث التفاعلات الكيميائية التي تنتج الطاقة في جسم الإنسان، هذا يعني أن المغنيسيوم ضروري لعملية التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة ويتواجد المغنيسيوم في

  1. البقوليات.
  2. البطاطا.
  3. الموز.
  4. السبانخ.
  5. سمك السلمون..
من قبل ريم السعدي - الأربعاء ، 28 أبريل 2021