الفيتامينات والزيوت للأظافر: لدعم صحتها

تهتم كل امرأة بأظافرها من أجل الحفاظ على صحتها ومظهرها الجذاب، لنتعرف في المقال الآتي على أبرز الفيتامينات والزيوت للأظافر.

الفيتامينات والزيوت للأظافر: لدعم صحتها

تعتقد أغلب النساء أن صحة الأظافر تقتصر على طريقة التعامل معها والاهتمام الخارجي بها فحسب، وفي الحقيقة إن قوة الأظافر ومظهرها الجيد يتأثر بالنظام الغذائي وما نتناوله من أطعمة وفيتامينات، فما أشهر أنواع الفيتامينات والزيوت للأظافر:

الفيتامينات والزيوت للأظافر

هنالك العديد من الفيتامينات والزيوت للأظافر من الممكن الاستعانة بها واستخدامها في مثل هذه الحالات، ومن أشهر الفيتامينات والزيوت للأظافر الآتي:

1. فيتامينات الأظافر

إليك أبرز الفيتامينات للأظافر والمعادن التي يجب الحصول عليها للحفاظ على صحتها:

  • الكالسيوم

من المعروف أن الكالسيوم يساعد في نمو العظام، وهو أيضًا مهم لصحة الأظافر حيث يمنع تكسرها ويحافظ على قوتها، والجدير بالعلم أن في حالة وجود نقاط بيضاء على الأظافر، قد يؤشر هذا بوجود نقص في الكالسيوم.

قد يتوفر الكالسيوم في العديد من الأطعمة مثل: الزبادي، والحليب، والبيض، وعصير البرتقال، واللفت، والبروكلي.

  • الحديد

يعد نقص الحديد من أبرز أسباب ضعف الأظافر وسهولة تكسرها، ويمكن الحصول على الحديد من عدة أطعمة، مثل: الخضروات الورقية وأبرزها السبانخ، بالإضافة إلى حبوب الإفطار، والمحار، والفاصوليا البيضاء، والشوكولاتة الداكنة، وكبد البقر.

وقد يكون نقص الحديد مرتبطًا بانخفاض البروتين، وبالتالي يجب الاهتمام بتناول الحمص، والعدس، واللوز.

  • فيتامين ب 12

بالإضافة إلى دوره في المساعدة على امتصاص الحديد فإن لفيتامين ب 12 دور في تكوين وإنتاج خلايا الدم الحمراء التي تساعد في دعم الخلايا وتعزيز صحة الأظافر، كما أنه من المهم الحفاظ على قوتها مع تقدم في العمر، حيث توجد عدة مصادر لفيتامين ب 12، مثل: المحار، وكبد البقر، وسمك السلمون.

  • حمض الفوليك

يعد الفولات من المصادر الهامة لتشكيل خلايا الدم الحمراء، والتي تقوم بتوفير الأكسجين لدعم تكوين خلايا جديدة، وبالتالي الحفاظ على صحة الأظافر.

ويجب الحرص على تناول كبد البقر، والسبانخ، والبازلاء السوداء العينين، والهليون، وبراعم بروكسل حيث أنها أطعمة غنية بحمض الفوليك.

  • البيوتين

يساعد البيوتين في تكوين الكيراتين (Keratin) الهام لصحة الأظافر، والبشرة، والشعر، ويمكن أن تبدو الأظافر جافة وسهلة التكسر في حالة نقص البيوتين في الجسم.

وهناك مصادر عديدة للبيوتين، أبرزها: كبد البقر، والبيض، والحبوب الكاملة، وفول الصويا، والدواجن، والألبان، وسمك السلمون.

  • فيتامين أ

لفيتامين أ دورًا هامًا في نمو الخلايا بمختلف أجزاء الجسم، ولذلك فإن الحرص على تناول أطعمة غنية بفيتامين أ سوف يضمن الحفاظ على قوة الأظافر وعدم تكسرها بسهولة.

ويتوفر فيتامين أ في الهليون، وزيت السمك، وزيت كبد الحوت، وكبد البقر، والجزر، والخضروات الورقية، وصفار البيض.

2. زيوت للأظافر

يوجد بعض الزيوت للأظافر التي تساعد على حمايتها من التكسر والحفاظ على قوتها، وهي:

  • زيت اللوز المر: يساعد زيت اللوز المر في نمو الأظافر بشكل أفضل، كما أنه مرطب طبيعي للبشرة ويحميها من الجفاف، وبالتالي يقلل من فرص تكسر الأظافر.
  • زيت الليمون: ينصح بتطبيق زيت الليمون على الأظافر لحمايتها من الاصفرار والحفاظ على مظهرها اللامع، كما أنه يمنع تكسرها ويساعد على نموها.
  • زيت الافندر: من الزيوت الهامة لتعزيز نمو الأظافر، كما أنه يساعد في محاربة البكتيريا والجراثيم التي يمكن أن تؤثر على المنطقة المحيطة بالأظافر.
  • زيت الزيتون: يستخدم زيت الزيتون في الحفاظ على قوة ولمعان الأظافر، ولذلك ينصح بتطبيقه على الأظافر يوميًا قبل النوم.
  • زيت الجوجوبا: يعد زيت الجوجوبا من أهم الزيوت لصحة الأظافر، فهو يساعد في ترطيبها ويمنع تكسرها، كما قد يقلل من المظهر الجاف والمتشقق من حولها.

الآثار الجانبية لفيتامينات وزيوت الأظافر

على الرغم من فوائد الفيتامينات والزيوت للأظافر إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية المترتبة على استخدامها، منها:

  • الإمساك.
  • الإسهال.
  • آلام المعدة.
من قبل ياسمين ياسين - الأربعاء 7 آب 2019
آخر تعديل - الخميس 25 آذار 2021