أطعمة للتخلص من القلق: تعرف عليها

سنتعرف من خلال المقال الآتي على أبرز الأمثلة على أطعمة للتخلص من القلق.

أطعمة للتخلص من القلق: تعرف عليها

سنتحدث من خلال ما يأتي عن أطعمة للتخلص من القلق:

أطعمة للتخلص من القلق

هناك العديد من الأمثلة على أطعمة للتخلص من القلق، وفي ما يأتي أبرز وأهم هذه الأمثلة التي تتضمن أطعمة للتخلص من القلق:

  • الكربوهيدرات المعقدة

تقوم جميع الكربوهيدرات بتوجيه الدماغ إلى إطلاق المزيد من السيروتونين، والتزود المنتظم بهذه المادة الكيميائية يمنحنا الشعور بالنشوة، ومن المفضل تناول الكربوهيدرات المعقدة التي تتسم ببطء عملية هضمها، وهنالك العديد من الخيارات الجيدة للكربوهيدرات المعقدة منها:

  1. حبوب الصباح المصنوعة من القمح الكامل.
  2. الخبز.
  3. المعكرونة.
  4. دقيق الشوفان.

قد تساهم الكربوهيدرات المعقدة في منحكم الشعور بالتوازن عن طريق تثبيت مستويات السكر في الدم.

  • الكربوهيدرات البسيطة

بشكل عام ينصح أخصائيو التغذية بتجنب تناول الكربوهيدرات البسيطة التي تشمل الحلويات والمشروبات الغازية، لكن يمكن لهذه الأطعمة أن توفر الحل الأسرع للتقلبات المزاجية كما أنها تخفف على المدى القصير من العصبية الناجمة عن التوتر، حيث قد تؤدي عملية هضم الكربوهيدرات البسيطة السريعة إلى حدوث ارتفاع حاد في مستويات السيروتونين، وبالرغم من ذلك يجب علينا أن نحد من تناول السكريات البسيطة والحلويات.

  • البرتقال

يقف البرتقال على رأس قائمة المواد الغذائية الغنية بفيتامين ج، حيث تكمن أهمية فيتامين ج في تقليل مستويات هرمونات التوتر وفي الوقت نفسه تعزيز الجهاز المناعي.

برتقال

  • السبانخ

قد يؤدي تناول السبانخ إلى تخفيف التوتر والتخلص من القلق بسبب تركيز المغنيسيوم الموجود به، فمن الممكن أن يؤدي حدوث نقص خفيف في المغنيسيوم إلى نشوء الام الرأس والتعب، وهي من تأثيرات التوتر المعروفة، وبإمكان كوب واحد من السبانخ أن يجدد مخازن المغنيسيوم في الجسم.

وإذا لم تكونوا من محبي السبانخ فحاولوا تناول البعض من فول الصويا المطبوخ أو فيليه السلمون الغنية أيضًا بالمغنيسيوم.

  • الأسماك التي تحتوي على أوميغا 3

يستحسن تناول الأسماك الدهنية من أجل الحفاظ على مستوى طبيعي ومقبول من التوتر، فقد تمنع الأحماض الدهنية أوميغا 3 المتوفرة في الأسماك، مثل: السلمون، والتونة حصول ارتفاع في هرمونات التوتر، كما أنها تقوم بحماية الجسم من أمراض القلب، والتقلبات المزاجية، والاكتئاب، والمتلازمة السابقة للحيض (PMS)، وغيرها.

  • الشاي الأسود

الشاي الأسود له قدرة على التغلب على حالات التوتر بسرعة كبيرة على الرغم من أن الكافيين الموجود في الشاي قد يزيد من هرمونات التوتر وقد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

  • الفستق

يحتوي الفستق وغيره من المكسرات على الدهون الصحية فقد يساهم تناول حفنة من الفستق، أو الجوز، أو اللوز يوميًا في خفض مستويات الكولسترول، بالإضافة إلى تقليل احتمال حدوث التهاب في شرايين القلب، وتقليل احتمال نشوء مرض السكري، كما يساهم في الوقاية من الضغط.

  • الأفوكادو

إحدى أفضل الطرق لخفض ضغط الدم المرتفع هي استهلاك كمية كبيرة من البوتاسيوم، حيث تحتوي نصف حبة من الأفوكادو على كمية أكبر من البوتاسيوم مقارنة بثمرة الموز المتوسطة الحجم، بالإضافة إلى ذلك قد يشكل هريس الأفوكادو بديلًا صحيًا، إذ إن الإنسان يشعر بشغف شديد لتناول وجبة خفيفة غنية بالدهون عندما يكون في حالة من القلق.

  • الوجبات الخفيفة

قد يعجل تناول الكربوهيدرات قبل النوم من إطلاق السيروتونين، وبالتالي فإنه يساعدكم على النوم بشكل أفضل، ولكن يجب الانتباه إلى أن تناول وجبات ثقيلة جدًا قبل النوم يؤدي إلى حدوث حرقة، لذلك يستحسن تناول وجبة خفيفة، مثل: التوست، والمربى.

  • الحليب

عامل اخر يساعد على التخلص من القلق قبل النوم هو كأس من الحليب الساخن الذي يعتبر دواء للذين يعانون من الأرق والقلق، وقد وجد أنه يخفف من القلق والحالة المزاجية المتعلقة بالمتلازمة السابقة للحيض، وعادة ما ينصح أخصائيو التغذية بالحليب قليل الدسم.

  • الخضار الطازجة والطرية

تساهم الخضار الطازجة والطرية في تخفيف التوتر بشكل كبير، كما يساعد مضغ الكرفس أو عيدان الجزر على التخلص من صرير الأسنان الذي يعبر عن القلق أيضًا.

كيف يقوم النظام الغذائي بمحاربة التوتر؟

بإمكان المواد الغذائية أن تحارب الضغوطات بعدة وسائل، إذ تقوم الأطعمة المهدئة، مثل طبق دقيق الشوفان الساخن بزيادة مستويات السيروتونين، وهو مادة كيميائية مسؤولة عن تنظيم المزاج في الدماغ، كما بإمكان المواد الغذائية الأخرى أن تقلل من مستويات الكورتيزول والأدرينالين، وهما هرمونا التوتر اللذان يؤثران سلبًا على الجسم مع مرور الوقت.

قد يقلل النظام الغذائي الصحي من تأثير التوتر عن طريق تقوية جهاز المناعة، وخفض ضغط الدم.

من قبل شروق المالكي - الاثنين ، 15 أبريل 2013
آخر تعديل - الخميس ، 16 سبتمبر 2021