كيف تعرف أنك ستصاب بالنوبة القلبية؟

هل تعلم أنّك قد تكون قادرًا على توقّع النوبة القلبية قبل أيام عديدة من حدوثها وبالتالي تداركها؟ فكيف تعرف أنك ستصاب بالنوبة القلبية؟ إليك أهم الأعراض التي ستساعدك في ذلك.

كيف تعرف أنك ستصاب بالنوبة القلبية؟

50% من حالات النوبات القلبية تؤدّي إلى فقدان المريض للحياة قبل وصوله إلى المشفى وحصوله على الرعاية الطبية، وذلك على الرغم من وجود علامات تخوّل المريض التنبّؤ بالنوبة القلبية قبل أيام من حدوثها، فكيف تعرف أنك ستصاب بالنوبة القلبية؟

كيف تعرف أنك ستصاب بالنوبة القلبية؟

في حالات النوبات القلبيّة أي تدخل مسبق من قبلك ومن طبيبك قد ينقذ حياتك فعلًا، وقد يساعدك في تجنّب أضرار عديدة قد تنجم عنها، لذا لا تتساهل في الموضوع وتعلم كيف تعرف أنك ستصاب بالنوبة القلبية؟

وإن كنت معرضًا للنوبات القلبية نعطيك هذه المجموعة من المؤشرات التي تستدعي انتباهك واهتمامك لتداركها قبل فوات الأوان:

1. ألم الصّدر 

ألم الصدر كمؤشر للنوبة القلبية لا يقتصر على الألم الشديد الذي يشعر به المريض في أثناء مروره بالنوبة.

في الغالب قد يشعر المريض بآلام الصدر قبل أيام عديدة من النوبة القلبية، وغالبًا ما يمتد الألم إلى الفكّين والكتفين والذراعين والرقبة والفك والظهر، ويصفه من مرّ به بأنّه حالة من الضيق والانقباض والضغط في منطقة الصدر. 

يمكن أن يشعر به المريض مسبقًا بشكلين كالآتي: 

  • ألم بعد نشاط جسماني شاق: حيث تكون الدورة الدموية للقلب أضعف بسبب انسداد الشرايين، ويتلاشى هذا الألم بعد الاسترخاء وتناول الدواء. 
  • ألم غير مرتبط بنشاط ما: يمكن أن يصيب الشخص خلال وقت راحته وبدون بذل أي جهود، في حين لا تساعد الأدوية في التخفيف منه.

بشكل عام تتطوّر آلام الصدر تدريجيًا وببطء، الأمر الذي يقلل من قدرة الأشخاص على استشعار الخطر من ورائه فيقومون عادة بنسبه إلى أسباب أخرى كالتقدم بالعمر، وعسر الهضم.

2. خفقان القلب

خفقان القلب يعني نبض القلب السريع أو رفرفة في النبض واضطراب في معدل نبضات القلب، وقد يكون ذلك من الإجابات حول كيف تعرف أنك ستصاب بالنوبة القلبية؟

قد تتنوع أسباب خفقان القلب لتشمل الآتي:

  • الإجهاد والتعب.
  • تعاطي أدوية معيّنة.
  • استهلاك مفرط للمنبّهات كالكافيين والنيكوتين والكحول.
  • الانفعالات الشّديدة.

ومع ذلك أحيانًا قد يشير هذا الخفقان لاضطراب ونوبة قلبية في الطريق خصوصًا إن كان مصحوبًا ببعض الدوار، لذا إن كنت تعاني من الخفقان بشكل تصاعدي ولفترة طويلة لا تهمل نفسك أبدًا، توجّه بأقرب فرصة لطبيبك.

3. ضيق التنفّس

عند الحديث عن انسداد جزئي للشرايين فإن أي مجهود من شأنك أن تبذله لا بد أنه سيؤدّي إلى زيادة الضغط على قلبك، حيث أنه يعمل على ضخ الأكسجين الموجود في الدم إلى باقي خلايا وأعضاء الجسم.

لذا في حال أصبحت تشعر في ضيق تنفّس بعد نشاط جسماني كنت معتادًا عليه عندها من الضروري جدًا مراجعة الطبيب بسرعة، فقد يكون هذا مؤشرًا حقيقيًا لنوبة قلبية خلال أيام قريبة.

4. التعرّق المفرط

عندما يكافح القلب والشرايين لضخ الدم إلى جسمك بسبب انسداد الأوعية الدموية، يبذل جسمك جهدًا إضافيًا، وهذا يؤدي إلى ارتفاع حرارته فيضطرّ الجسم لتبريد نفسه بواسطة التعرّق.

عادة ما يلجأ الناس إلى إيجاد مبررات مختلفة أخرى للتعرّق، لكن في حال كنت تقوم بنشاطات بسيطة وتتعرّق بشكل مفرط، أو لاحظت أنّك تقوم بنفس النشاطات الاعتيادية بالنسبة لك لكنك تتعرق أكثر، عندها راجع طبيبك.

5. الغثيان

عند انسداد الشرايين على الرغم من أن القلب يبذل كل جهده لضخ الدم، إلا أن الدم يصل لأجهزة وأعضاء الجسم بمحدودية معينة، وعند وصول الدم بشكل محدود إلى الجهاز الهضمي قد يؤدّي ذلك إلى تقلصات معوية وغثيان

6. ضعف ودوخة

استكمالًا للإجابة عن كيف تعرف أنك ستصاب بالنوبة القلبية؟ فإن إجهاد الجسم من أجل ضخ الدم ومقاومة الشرايين والأوعية الدموية المسدودة، لا بد أن يخلق في الجسم حالة من الاستنفار تؤدّي مع الوقت للوهن والدوخة.

لذا في حال كنت تشعر بالإرهاق والتعب على الرغم من أخذ قسط من الراحة أو دون القيام بمجهودات جسمانية، عندها عليك فعلًا استشارة طبيبك والقيام بالفحوصات اللازمة.

7. ضعف الانتصاب

يحتاج القضيب كي ينتصب تدفقًا جيدًا للدم، حيث أن الانتصاب هو عبارة عن اندفاع الدم في الأوعية الدموية فيه.

لذا في حال كنت تعاني من ضعف بالانتصاب يستمر لمدة يومين أو أكثر، فقد يشير ذلك إلى أنك تعاني من انسداد متزايد في الأوعية الدموية وعليك مراجعة الطبيب في الحال.

8. علامات أخرى

فيما يأتي نستكمل الإجابة حول كيف تعرف أنك ستصاب بالنوبة القلبية؟ من خلال ذكر هذه العلامات:

  • شعور بالقلق مشابه لنوبة الهلع.
  • السعال أو الصفير.
  • عسر الهضم.
  • حرقة في المعدة.
  • وجع في البطن.
من قبل مها بدر - الاثنين 2 نيسان 2018
آخر تعديل - الاثنين 23 آب 2021