مؤشرات تدل على أنك بحاجة إلى مكمل غذائي

متى تحتاج إلى تناول مكمل غذائي، عند معاناتك من نقص عنصر معين أو في حالة صحية خاصة! دعنا نعرفك على 6 علامات تدل على انك بحاجة إلى تناول مكمل غذائي

مؤشرات تدل على أنك بحاجة إلى مكمل غذائي

إليك مجموعة من الدلالات والعلامات الصحية التي قد تبين بأنك تعاني من نقص في عنصر معين وأنت بحاجة  الى تعويضه من خلال تناول المكملات الغذائية:

1- ضعف الشعر والأظافر

إذا كنت تعاني من التهاب الجلد أو تهيجه، أو شعرك أصبح يتساقط، باهتاً وضعيفاً، أو لديك أظافر هشة سريعة التكسر، كل هذه علامات ومؤشرات قد تكون مرتبطة بنقص فيتامين البيوتين.

يوجد البيوتين في العديد من الأغذية، مثل: الحبوب الكاملة، البيض، الألبان، المكسرات، ومصادر البروتينات مثل السلمون والدجاج. وقد يستلزم تناول مكملات غذائية في حالات النقص لتعويض هذا الفيتامين وحل المشاكل الناتجة عن نقصه.

الجرعة اليومية الموصى بها هي 30 ميكروغرام.

2- الشعور الدائم بالوهن والإرهاق

نقص الكالسيوم يؤثر سلباً على صحة العظام والاسنان وقوتها ويؤثر على مستويات الطاقة في الجسم. وفي حال نقصه فإنه سيؤثر على طاقتك وقد يؤدي إلى شعورك بالوهن والإرهاق الدائم.

الكالسيوم  يوجد في منتجات الألبان مثل الحليب واللبن، والخضار الداكنة واللوز والبقوليات والحبوب الكاملة.

الجرعة اليومية الموصى بها من الكالسيوم هي  1000 ملليغرام  للنساء في سن 50 و أصغر و 1,200 ملليغرام للنساء فوق 50. 

3- عيون حمراء اللون

العيون ببياض أحمر دموي اللون قد يكون دلالة على إصابتك بنقص في فيتامين B2(الريبوفلافين)، والذي يوجد في الحليب واللحوم والبيض والمكسرات والأسماك والخضروات الورقية الخضراء.

هذا النوع من النقص هو أكثر شيوعاً في الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية الحاد او نقصان الوزن أو الذين يعانون من اضطرابات هضمية كمرضى السيلياك.

يحتاج الجسم الريبوفلافين للنمو و اللحفاظ على الصحة بشكل عام وأيض الكربوهيدرات والبروتينات والدهون.

الجرعة اليومية الموصى بها هي 1.2 ملليغرام.

4- كدمات على الجسم

في حال كنت تعاني من نقص فيتامين C، فأنت ستكون أكثر عرضة للإصابة بالكدمات على الجلد، وستكون عرضة لنزيف اللثة وتساقط الأسنان. اذ أن فيتامين C يلعب دور كبير في الحفاظ على صحة الجلد ويدخل في عملية صناعة الكولاجين وتجدده.

في حال لاحظت كدمات حمراء أو أرجوانية اللون ظهرت فجأة من دون سبب، فقد يكون ذلك بسبب ضعف الأوعية الدموية بالقرب من سطح الجلد الذي يسرب خلايا الدم الحمراء لتيظهر مظهر الكدمة.

الوظيفة الأساسية لفيتامين C هي كونه مضاداً للأكسدة يساعد على حماية الخلايا من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة التي قد نتعرض لها من الملوثات في البيئة مثل: دخان السجائر والأشعة فوق البنفسجية من الشمس، كما أنه يقوي جهاز المناعة ويحمي الجسم من الأمراض. 

مصادر فيتامين C عديدة فهو يوجد في الحمضيات، البابايا، الفلفل الرومي، الجوافة، واللفت، والفراولة.ولا يتم انتاجه بشكل طبيعي في الجسم.

الجرعة اليومية الموصى بها هي  60 ملليغرام.

5- تشنجات الساق

في حال كنت تعاني من تشنجات في الساق فهذا قد يكون دلالة احتمالية أن يكون لديك نقص في فيتامين E. 

فيتامين E  يوجد في المكسرات والبذور والزيوت النباتية والخضروات الورقية الخضراء والبيض والحبوب المدعمة.

فيتامين E هو واحد من الفيتامينات الأساسية التي لا يستطيع الجسم صناعتها وهو مهم في عملية إبطاء الشيخوخة.
في حين أن نقص فيتامين E نادر الحدوث،  إلا أنه يمكن أن يصيب الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في امتصاص الدهون، مثل: المصابين بمرض كرون، أو التليف الكيسي، ومرضى سوء التغذية، أو الحالات الوراثية التي تؤثر على امتصاص الدهون

ووجدت إحدى الدراسات التي نشرت في مجلة كاليفورنيا مديسين أن نقص  فيتامين E يؤدي الى تشنجات الساق، وخاصة الشنجات التي تحدث في الليل. ولوحظ في احدى الدراسات التي زود فيها المرضى بمكملات فيتامين E أن التشنجات الليلة هدأت لديهم. 

الجرعة اليومية الموصى بها هي 15 ملليغرام.

6- الحمل

الحامل تحتاج إلى المزيد من حمض الفوليك، والذي يمكن العثور عليه في الخضروات الخضراء الداكنة مثل: السبانخ والحمص والعدس.

يقول المختصون أن غالبية الناس يحصلون على كمية كافية من حمض الفوليك من غذائهم اليومي، ولكن النساء الحوامل بحاجة إلى تناول مكملات حمض الفوليك، وذلك لأن عدم الحصول على ما يكفي منه يمكن أن يضر الجنين ويسبب له تشوهات خلقية خطيرة وعيوب في الانبوب العصبي والدماغ. 

الجرعة اليومية الموصى بها هي 400 ميكروغرام.

من قبل شروق المالكي - الخميس ، 30 نوفمبر 2017
آخر تعديل - الخميس ، 7 ديسمبر 2017