ماذا تعرف عن تكسير الدهون؟

انتشرت في الآونة الأخيرة طرق مختلفة من أجل تكسير الدهون، وأصبح العديد من الأشخاص يبحث عن أفضل طرق لتكسير الدهون غير الجراحية، فما هي؟

ماذا تعرف عن تكسير الدهون؟

سنتعرف في ما يأتي على أهم المعلومات حول تكسير الدهون:

تكسير الدهون

تعدّ عملية تكسير الدهون غير الجراحية أحد الأمور الشائعة في الآونة الأخيرة، حيث تساعد جلسات تكسير الدهون على التخلص من الخلايا الدهنية في بعض مناطق الجسم، إذ تقوم الدهون بالتجمع أسفل الجلد وفوق العضلات. 

هناك عدّة خيارات من أجل القيام بتكسير الخلايا الدهنية في الجسم وتتميز هذه الخيارات بأنها لا تحتاج لوقت طويل خلال الجلسة ولا يحتاج المريض للانتظار لفترة معينة بعد الجلسة من أجل التعافي.

يقوم الأشخاص بعمل جلسات تكسير الدهون من أجل إعادة تشكيل الجسم والتخلص من الدهون العنيدة في بعض المناطق، فتعمل جلسات تكسير الدهون على تغيير شكل الجسم بشكل ملاحظ ولكنها لا تساعد كثيرًا في عملية خسارة الوزن. 

طرق تكسير الدهون

هناك عدّة طرق مستخدمة من أجل تكسير الدهون، إليك أهمها:

1. انحلال الدهون بالتبريد (Cryolipolysis)

تعدّ طريقة انحلال الدهون بالتبريد أحد الطرق الطبية التي يتم إجراؤها من أجل التخلص من الدهون الزائدة تحت الجلد. 

يقوم الطبيب المعالج باستخدام أداة معينة ووضعها على أماكن الدهون التي يريد الشخص أن يتخلص منها، بحيث يعمل الجهاز على تبريد الدهون إلى درجة التجمد. 

تعمل هذه الطريقة على تجميد وتكسير الدهون في مناطق الدهون الزائدة، فالاستمرار بعمل جلسات انحلال الدهون بالتبريد لعدة أسابيع يؤدي إلى تكسير الدهون بشكل طبيعي وخروج بقايا الخلايا الدهنية عبر الكبد للإنسان.

يعد استخدام طريقة انحلال الدهون بالتبريد من أجل تكسير الدهون أمر آمن للاستخدام، وتتميز هذه الطريقة بأنها بعيدة عن العمليات الجراحية ولا يحتاج المريض إلى أي وقت من أجل التعافي والعودة إلى الحياة الطبيعية. 

2. التجويف بالموجات فوق الصوتية

تعد طريقة التجويف بالموجات فوق الصوتية أحد الطرق المستخدمة من أجل تكسير الدهون أسفل الجلد، حيث تعد هذه الطريقة آمنة عند مقارنتها بالعمليات الجراحية مثل عملية شفط الدهون

تقوم عملية التجويف باستخدام الموجات فوق الصوتية من أجل تكسير الدهون ومن ثم امتصاصها بواسطة الجهاز الليمفاوي. 

لا يمكن ملاحظة الفرق بشكل كبير على شكل الجسم عند استخدام هذه الطريقة ومقارنتها بعملية شفط الدهون، ولكنها تعد فعّالة مقارنة بطرق تكسير الدهون المتوفرة غير الجراحية، كما أنها لا تتطلب أي وقت من أجل الشفاء.

هناك عدة شروط للأشخاص الذين يريدون القيام بعملية التجويف بالموجات فوق الصوتية مثل:

  • أن تكون صحة المريض العامة بحالة جيدة. 
  • أن لا يكون الشخص مدخنًا
  • أن يكون لدى الشخص توقعات حقيقية وقريبة بالواقع في ما يتعلق بالنتائج.
  • أنه من الممكن خسارة وزن ضمن 7 كيلو غرام من الوزن الحالي.

تعد طريقة التجويف بالموجات فوق الصوتية فعالة من أجل تحديد شكل الجسم وظهوره بشكل أجمل، ولكنها لا تعد طريقة فعالة من أجل خسارة الوزن بشكل كبير. 

3. الليزر

تعد عملية تكسير الدهون بواسطة الليزر أحد العمليات التي لا تتطلب الجراحة، وقد لا تستغرق هذه الطريقة ثلاثين دقيقة من الوقت. تعمل عملية تكسير الدهون بواسطة الليزر على تسليط ضوء الليزر على الخلايا الدهنية وتكسيرها.

ينصح بالقيام بعملية تكسير الدهون بواسطة الليزر من قبل الأشخاص الذين فقدوا الوزن ولا زالوا بحاجة إلى إزالة الدهون في بعض مناطق الجسم خصوصًا الدهون العنيدة، كما لا تعد هذه الطريقة فعالة من أجل خسارة الوزن بشكل كبير.

غالبًا ما يحتاج الشخص إلى القيام بثلاثة جلسات في الأسبوع الواحد، ويقوم الطبيب بتحديد عدد الجلسات اللازمة بعد ذلك من أجل تحقيق الاستفادة الكاملة. 

من قبل د. إسراء ملكاوي - الاثنين 5 تشرين الأول 2020
آخر تعديل - الاثنين 22 شباط 2021