ماذا يقول السائل المنوي عن صحتك؟

يمكن التعرف على الصحة الجنسية لدى الرجل من خلال السائل المنوي الخاص به، حيث أن له مواصفات خاصة بالرائحة واللون والقوام.

ماذا يقول السائل المنوي عن صحتك؟

تعتبر جودة السائل المنوي مؤشراً جيداً لما يحدث داخل الجسم، كما أنه يخبر الرجل بالعديد من المعلومات حول صحته الجنسية، وذلك من خلال لونه ورائحته وقوامه.

وفي المقابل، يمكن التعرف على بعض المشكلات الصحية من خلال التغيرات التي تطرأ على السائل المنوي.

ما هو السائل المنوي؟

هو السائل الذي تتحرك الحيوانات المنوية عن طريقه لتتم عملية القذف، ولا يحتوي هذا السائل على الحيوانات المنوية فحسب، بل تمتزج معها بعض العناصر مثل الإنزيمات وفيتامين سي والكالسيوم والصوديوم والبروتين والزنك وسكر الفركتوز.

وكل هذه العناصر يمكن أن تساعد في الكشف عن صحة الجسم.

مواصفات السائل المنوي الطبيعي

هناك بعض المواصفات التي تؤشر بصحة السائل المنوي، وهي:

  • لونه الأبيض الغائم.
  • قوامه الذي يشبه الهلام.
  • رائحته التي تشبه الكلور.

ماذا يعني وجود دم في السائل المنوي؟

إذا ظهر الدم في السائل المنوي، أو تغير لونه للأحمر أو البني، فقد يرجع هذا لانفجار الأوعية الدموية، وهي حالة لا تستدعي القلق، حيث لن تستمر لأكثر من يومين ثم يعود السائل المنوي للونه الطبيعي.

أما في حالة استمرار ظهور الدم في السائل المنوي، فيجب الذهاب إلى الطبيب لأنه يؤشر بوجود عدوى أو التهاب، كما قد يرتبط ببعض المشكلات الصحية الخطيرة مثل أمراض الأوعية الدموية وأمراض الكبد.

اللون الأصفر أو الأخضر في السائل المنوي

قد يشير اللون الأصفر أو الأخضر في السائل المنوي إلى الإصابة بأحد الأمراض المنقولة جنسياً، والتي تحتاج إلى علاج بالمضاد الحيوي.

وتصاحب هذه المشكلة بعض الأعراض الأخرى مثل ظهور قروح أو بثور على القضيب، بالإضافة إلى ألم وحرقة أثناء التبول، والتورم والشعور بالحكة.

لون السائل المنوي الأسود

أيضاً يمكن التعرف على بعض المشكلات الصحية في حالة تحول لون السائل المنوي للأسود، فقد يرتبط هذا بإصابة في النخاع الشوكي.

كما أن وجود معادن ثقيلة في السائل المنوي مثل الرصاص والنيكل والمنغنير تسبب تغير لونه للأسود، وقد ينتج هذا عن التعرض لهذه المواد عن طريق العوامل البيئية.

قلة السائل المنوي

يمكن أن يصبح السائل المنوي قليلاً لبعض الأسباب، وهي:

  • اتباع العادات الخاطئة: مثل التدخين وتناول أدوية دون استشارة الطبيب مثل أدوية الإكتئاب وأدوية ارتفاع ضغط الدم.
  • وجود اضطرابات في هرمونات الجسم: أيضاً ترتبط قلة السائل المنوي باضطرابات الهرمونات لدى الرجل، والتي تزداد فرص الإصابة بها عند تقدم العمر.
  • سوء التغذية: يمكن أن يخبرك السائل المنوي بحاجة الجسم إلى التغذية السليمة، حيث أن سوء التغذية يمكن أن يؤثر على كميته وتدفقه.
  • انسداد القنوات التي تنقل السائل المنوي: ويتسبب هذا الأمر في حدوث القذف العكسي وقلة السائل المنوي، وهو ما يؤشر ببعض الأمراض مثل السكري وسرطان البروستاتا وتلف الأعصاب.

رائحة السائل المنوي

تتشابه رائحة السائل المنوي بشكل كبير مع رائحة الكلور أو المادة المبيضة للملابس، والتي تستخدم في تطهيرها، أي أنه يشبه رائحة التعقيم.

وعندما تتغير رائحة السائل المنوي لتصبح قوية أو كريهة بشكل غير محتمل، فيمكن أن يدل هذا على وجود عدوى في أي من أجزاء الجهاز التناسلي لدى الرجل.

 ماذا لو تغير قوام السائل المنوي؟

من الطبيعي أن يتمتع السائل المنوي بقوام لزج أو يشبه الهلام، ولكن في حالة تغير هذا القوام ليصبح ثقيلاً، فهذا يمكن أن يؤشر بالجفاف الحاد أو عدم التوازن الهرموني أو وجود عدوى في الجهاز التناسلي.

أما إذا أصبح السائل المنوي خفيفاً ويشبه الماء، فهذا يدل على نقص الفيتامينات أو الإصابة بمشكلة جنسية تستدعي استشارة الطبيب.

من قبل ياسمين ياسين - الثلاثاء ، 25 فبراير 2020