ماسكات للبشرة الدهنية: طرق طبيعية للحصول على بشرة أجمل

تحتاج ذوات البشرة الدهنية إلى الإعتناء الدائم ببشرتهن لحمايتها من المضاعفات التي قد يتسبب بها تراكم الدهون الزائد، فما أهم ماسكات البشرة الدهنية؟

ماسكات للبشرة الدهنية: طرق طبيعية للحصول على بشرة أجمل

البشرة الدهنية تُعد من أنواع البشرة التي تحتاج إلى عناية دائمة لتجنب المشاكل التي قد تترتب عليها، وهنا سنقوم بذكر أبرز وأشهر ماسكات البشرة الدهنية.

ماسكات البشرة الدهنية

هناك العديد من ماسكات البشرة الدهنية المستخدمة من أجل العناية بهذا النوع من أنواع البشرة، ومن أشهر ماسكات البشرة الدهنية هذه الآتي:

1. ماسك البندورة

يساعد ماسك الطماطم على تخليص البشرة الدهنية من الدهون الزائدة وتصغير المسام الواسعة، لتبدو البشرة صحية وجميلة، ويمكن استخدام هذا النوع من الماسكات للبشرة الدهنية 2-3 مرات أسبوعيًا، وأبسط طريقة لعمل هذا الماسك هي، بشر ثمرة البندورة ووضعها على المناطق الدهنية من البشرة لمدة 15 دقيقة.

2. ماسك قشر البرتقال

يتم تجفيف قشر البرتقال قبل طحنه جيدًا وتحويله لمسحوق، ثم يتم خلط مسحوق البرتقال مع الماء واللبن لعمل الماسك قبل وضعه على البشرة، ويعتبر قشر البرتقال علاجًا فعالًا للتخلص من دهون وزيوت البشرة، حيث يعمل على فتح المسام وتنظيفها بعمق ويخلصها من الدهون الزائدة، وهو يُعد من إحدى الأمثلة على ماسكات البشرة الدهنية.

3. ماسك الليمون

يعد الليمون من المواد الطبيعية الأكثر فعالية في حل مشاكل البشرة الدهنية، ولعمل هذا النوع من ماسكات البشرة الدهنية، يمكن مزج الليمون مع مكونات أخرى أو وضع عصير الليمون الطازج وحده على الأجزاء الدهنية من البشرة مباشرة لتنظيفها وتخليصها من الدهون الزائدة.

كما يجب أخذ الحذر عند استخدامه من أجل عدم تحسس الجلد منه، كما من الممكن إضافة الليمون إلى ماء الاستحمام للتخلص من الدهون الزائدة في بشرة الجسم عمومًا.

4. ماسك الموز والعسل

يتم عمل هذا الماسك بمزج موزة ناضجة مع ملعقة من العسل الأبيض وبضعة نقاط من عصير البرتقال أو الليمون ثم وضعه على البشرة وتركه مدة 15 دقيقة، ثم إزالته بقطعة من القماش الناعم، ويُستخدم ماسك الموز والعسل لتهدئة البشرة الدهنية.

5. ماسك الحمص واللبن

مقارنة بالأنواع السابقة من ماسكات البشرة الدهنية، يتمتع هذا الماسك بقدرته على تخليص البشرة من خلايا الجلد الميت والدهون الزائدة لتبدو بمظهر صحي، ويمكن استخدام هذا الماسك لتقشير البشرة.

يناسب ماسك الحمص واللبن ذوي البشرة الداكنة على وجه الخصوص، ويتم الحصول على دقيق الحمص من خلال تحميص حبوب الحمص ثم طحنها، لعمل الماسك، ويتم مزج ملعقتين من دقيق الحمص مع 2-3 ملاعق من اللبن لحين الحصول على قوام يشبه العجينة.

يمكن إضافة القليل من الماء بشكل تدريجي وبكميات قليلة إلى أن يتم الحصول على القوام المطلوب، ويتم وضع الماسك على الوجه لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالماء.

6. ماسك الشوفان والعسل

يتم الحصول على هذا النوع من الماسكات للبشرة الدهنية عبر مزج الشوفان والعسل وعصير الليمون معًا، ثم يتم وضع الخليط على الوجه لمدة 10 دقائق قبل غسل الماسك بماء دافئ و تجفيفه برفق باستخدام منشفة ناعمة.

من الممكن استخدام الماسك السابق يوميًا، أو عند الشعور بالحاجة لحل سريع يحافظ على البشرة نظيفة وناعمة.

7. ماسك الخيار والبيض

يتم عمل هذا الماسك عبر مزج المكونات التالية: نصف خيارة، وبياض بيضة واحدة، وملعقة عصير ليمون، وملعقة نعناع طازج مقطع، ثم يتم حفظ الخليط الناتج في الثلاجة لمدة 10 دقائق قبل وضعه على الوجه لمدة 15 دقيقة، كما يجب غسل البشرة بعد ذلك بماء دافئ، ثم بماء بارد لمنع تراكم الدهون والزيوت في البشرة.

8. ماسك التفاح والعسل

يتم عمل هذا النوع من ماسكات البشرة الدهنية عبر تقشير تفاحة وإزالة بذورها ثم فرمها باستخدام الخلاط، وبعد ذلك تتم إضافة 3 ملاعق من العسل على التفاح وتحريك المزيج جيدًا، ثم يوضع على البشرة ويترك لمدة 10 دقائق قبل غسله بماء دافئ.

9. ماسك ماء الورد والجلسرين والليمون

تعمل مياه الورد كمطهر ومنظف طبيعي للبشرة، بينما يقوم الجلسرين بترطيبها، والليمون بتخليصها من الدهون، وبالتالي يمكن استخدام الماسك لعلاج الحبوب وآثار الندوب أو الجروح.

يتم عمل هذا الماسك بمزج كميات متساوية من مياه الورد والجلسرين والليمون ثم وضعها على الوجه لمدة 20 دقيقة، ومن الممكن الاحتفاظ بالخليط السابق في زجاجة يتم وضعها داخل قسم التجميد في الثلاجة لاستخدامه يوميًا.

معلومات تهمك عن البشرة الدهنية

تُفرز البشرة الدهنية مقدارًا كبيرًا من الزيوت الطبيعية مقارنة بأنواع البشرة الأخرى، وهو ما يؤدي إلى تكرار ظهور الحبوب والرؤوس السوداء، إضافة إلى المسام المفتوحة واللمعان غير المرغوب، خاصة في مناطق الأنف والجبهة والذقن.

يجمع أطباء الأمراض الجلدية على أن التنظيف والعناية الجيدة باستخدام المواد المناسبة، وقد يكون أكثر ما تحتاج إليه البشرة الدهنية لتخليصها من الدهون الزائدة والحفاظ عليها جميلة وشابة وصحية، وهناك العديد من المكونات الطبيعية التي يمكن استخدامها بشكل منتظم لعمل ماسكات البشرة الدهنية من أجل تنظيفها بعمق وتقليل أو تنظيم ما تفرزه من دهون.

في حال تركز الدهون في مناطق محددة من البشرة دون غيرها، كما هو الحال مع ذوي البشرة المختلطة، يجب وضع ماسكات البشرة الدهنية على المناطق الدهنية فقط، لضمان عدم إصابة المناطق غير الدهنية من البشرة بالجفاف الناتج عن استخدام هذا النوع من الماسكات.

من قبل دينا البسنلي - الأحد 22 كانون الثاني 2017
آخر تعديل - الخميس 11 شباط 2021